ورق الفويل، الاستخدامات والأضرار

ورق الفويل، الاستخدامات والأضرار

يُستخدم ورق الفويل في العديد من الأغراض المنزلية، لاسيما الطبخ؛ لذا سنعرض عليكم خلال هذا المقال استخدامات ورق الفويل.

ورق الفويل

ورق الفويل، بالإنجليزية: foil paper، ويُطلَّق عليه -أيضًا- اسم رقائق الألومنيوم، وهو عبارة عن رقائق رفيعة مصنوعة من معدن الألومنيوم، يتراوح سُمكها بين 0.2-0.6 مل، وتُصنع هذه الرقائق من مواد تعمل على تليينها؛ حيث تُصبح مرنة مثل الورق من السهل ثنيها وتشكيلها على حسب رغبة الفرد.

تاريخ استخدام الفويل

في القرن الثامن عشر ميلاديًا كان الناس يستخدمون ورق القصدير (بالإنجليزية:Tin foil)، وهو عبارة رقائق رفيعة مصنوعة من معدن القصدير، ولكن بسبب ارتفاع تكاليف صنعه؛ عكف العُلماء للبحث عن معادن أخرى؛ حتى وجدوا الألومنيوم، فصنعوا منه رقائق معدنية تشبه رقائق القصدير، ولكنها زهيدة الثمن، وشاع استخدام ورق الفويل (رقائق الألومنيوم) منذ ذلك الوقت في القرن التاسع عشر، وتم افتتاح أول مصنع لصناعته عام 1910 على يد العالم "لوبير نيهروسي" في سويسرا.

استخدامات ورق الفويل

يُستخدم ورق الفويل في العديد من الأغراض المنزلية وأغراض الطبخ، فمن أهم استخداماته ما يلي:

تنظيف الأواني

تُعاني الكثير من السيدات من تراكُم الموادة الدُهنية بالصحون والأواني بعد الانتهاء من عملية الطبخ؛ الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة إزالتها بالطُرق التقليديّة؛ لذا ننصح النساء اللآتي تواجهن هذه المشكلة بتنظيف الأواني بورق الفويل؛ وذلك عن طريق قطع جزء كبير من ورق الفويل، وتطبيقه، وفرك الدهون المُلتصقة به، مع إضافة القليل من الصابون.

تحسين كفاءة مُبرِّد السيارة

يُلاحظ الكثير من الأشخاص الذين يمتلكون سيارات من ارتفاع درجة حرارة مُبرِّد السيارة؛ وللقضاء على هذه المُشكلة؛ يجب إحضار قطعة كبيرة من ورق الفويل، ثُمَّ لف المُبرد بها، ولكن يجب أن يكون الجانب اللامع من ورق الفويل من الخارج؛ حتى تنعكس عليه الإشعاعات الحرارية، وبالتالي حماية المُبرد من اكتساب حرارة زائدة.

تلميع الفضة

يجهل الكثير من الناس طُرق تلميع الفضة كالإكسسوارات الفضية، والملاعق، والسكاكين، لذا ننصح هؤلاء بضرورة استخدام ورق الفويل لتلميع الفضة؛ وذلك عن طريق وضع الأشياء المُراد تلميعها على قطعة كبيرة من ورق الفويل، ثُمَّ إضافة القليل من محلول الماء والملح عليهم، وتركهم لمدة خمس دقائق، ثُمَّ مسحهم وتجفيفهم بواسطة قطعة قُماشة قطنيّة.

حماية الطعام من الاحتراق

تُعاني بعض النساء من مشكلة احتراق أطراف المخبوزات؛ الأمر الذي يؤدي إلى سوء مظهر المخبوزات، ومرارة طعمها؛ لذا ننصح السيدات اللآتي يواجهن هذه المُشكلة بضرورة تغطية جوانب القالب بورق الفويل قبل إدخالها إلى الفُرن.

تنظيف الحديد

إذا انتشر الصدأ على الأثاث المصنوع من الحديد، أو إحدى الإكسسوارات؛ فيجب تنظيف الأجزاء التي تحتوي على معدن الحديد بورق الفويل؛ وذلك من خلال استخدام قطعة من ورق الفويل، وفرك الصدأ بها عدة مرات حتى يزول إثاره.

تدفئة الطعام

إذا أردت الحفاظ على درجة حرارة الطعام كما هو؛ ينبغي لف الطعام بقطعة من ورق الفويل؛ لأنه يمتلك خصائص تجعله يحتفظ بدرجة الحرارة.

أضرار استخدام ورق الفويل

يجب عدم استخدام ورق الفويل أثناء الطهي بكثرة؛ لأنه قد يُسبب العديد من المخاطر الصحية، ومنها:

  1. الإصابة بالصُداع الشديد المُستمر.
  2. نقص نسبة الهيموجلبين في الدم؛ الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بأمراض فقر الدم.
  3. ارتفاع خطر الإصابة بمرض ألزهايمر.
  4. الإصابة بالتسمم الغذائي.
  5. هشاشة العظام.
موضوعات متعلقة
كُتب في: الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018 07:12 مساءًا
بواسطة: أمنية حسن