ما هي فوائد قشر الرمان

ما هي فوائد قشر الرمان

الرمان من الفواكه المنتشرة في جميع أنحاء العالم تقريبًا، كما أن له العديد من الفوائد والاستخدامات العلاجية والتجميلة، ولا تقتصر فوائد الرمان على حبوبه فقط، بل إن قشر الرمان يُعد من أهم وأشهر العلاجات الطبيعية المستخدمة في الطب القديم، فقد تم استخدام قشر الرمان في الطب الصيني والهندي، كما استعمله قدماء المصريين في علاج الالتهابات وبعض المشكلات الصحية الأخرى، وقد أثبتت الدراسات الحديثة الأهمية الصحية والجمالية لقشر الرمان، لذلك سوف نستعرض أهم فوائد قشر الرمان واستخداماته.

فوائد قشر الرمان

يحمي القلب والأوعية الدموية

يحتوي قشر الرمان على بعض مضادات الأكسدة مثل: المركبات الفينولية، ومادة الفلافونويد التي تقلل من الالتهابات وتحمي خلايا القلب والأوعية الدموية من التلف، كما يحتوى قشر الرمان على عنصري البوتاسيوم والماغنسيوم الهامين لعضلة لعضلة القلب وتنظيم مستوى ضغط الدم، كذلك فإن تناول مغلي قشر الرمان بانتظام يساعد على تقليل نسبة الكولِسترول الضار بالجسم؛ مما يحمي من خطر الإصابة بتصلّب الشرايين.

علاج مشاكل اللثة والأسنان

يساعد قشر الرمان في علاج الكثير من مشكلات اللثة والأسنان ومن أهمها مشكلة تسوّس الأسنان والتهاب اللثة، كما يقضي على رائحة الفم الكريهة ويخفف من تقرحات الفم؛ حيث يعمل قشر الرمان على تطهير الفم ومنع نمو البكتيريا الضارة، وفي هذه الحالة يمكن استخدام مغلي قشر الرمان كغسول للفم أو عن طريق مسح اللثة بقشر الرمان المطحون.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يعمل قشر الرمان على تسهيل عملية الهضم، كما يساعد على تحسين حركة الأمعاء؛ مما يحد من الإصابة ببعض مشكلات الجهاز الهضمي كالإسهال؛ حيث يحتوي قشر الرمان على مادة العفص (tannis)، وبعض المعادن الهامة كالماغنسيوم والبوتاسيوم، كذلك فقد وُجد أن لقشر الرمان دور ملحوظ في طرد الديدان والطفيليات من الأمعاء؛ وذلك عند شربه في الصباح على معدة فارغة بعد غليه.

الحفاظ على صحة المفاصل والعظام

يساهم قشر الرمان في تقوية العظام، كما يقي من الإصابة بهشاشة العظام وغيرها من الأمراض التي تتعلق بانخفاض مستوى الكالسيوم في الجسم؛ حيث يحتوي قشر الرمان على نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور، مما يعمل على تحفيز بناء العظام، كذلك فإن قشر الرمان له خصائص مضادة للالتهابات؛ تساعد على تخفيف أعراض التهابات المفاصل وتحد من زيادتها، ويمكن الحصول على نتائج أفضل بإضافة الليمون إلى مغلي قشر الرمان.

إنقاص الوزن

يمكن استخدام مغلي قشر الرمان كعامل مساعد أثناء الحميات الغذائية؛ وذلك عن طريق إضافته إلى مغلى النعناع أو الزنجبيل؛ حيث يساعد هذا الخليط على زيادة معدل الحرق، وتسهيل عملية الهضم والإخراج، كما يعطي إحساسًا بالشبع لفترة طويلة؛ مما يؤدي إلى تقليل نسبة الطعام المُتناولة.

علاج لنزلات البرد والأنفلونزا

أشارت بعض التقارير إلى أن قشر الرمان له القدرة على محاربة الفيروسات ومنع نموها، وخصوصًا فيروس الأنفلوزنزا؛ حيث يعمل على وقف انقسام ال (RNA) الخاص بالفيروس، كذلك يعمل قشر الرمان على تخفيف آلام الحلق وتورّم اللوزتين لاحتوائه على مضادات الالتهابات كمركبات الفلافونويد.

فوائد قشر الرمان للبشرة 

  • يحافظ قشر الرمان على نضارة البشرة، ويحد من التجاعيد وأعراض الشيخوخة.
  • عند إضافة قشر الرمان إلى أحد الزيوت الطبيعية ووضعه على الوجه؛ يعمل على تحفيز إنتاج مادة البروكولاجين.
  • يساعد قشر الرمان على تثبيط الإنزيمات التي تحلّل الكولاجين، فتبقى مشدودة وناعمة.
  • يُستخدم قشر الرمان كمرطّب طبيعي للبشرة حيث يحتوي على حمض الأليجيك الذي يساعد على زيادة رطوبة الجلد ويقيه من الجفاف.
  • يمكن استخدام قشر الرمان كواقٍ للشمس؛ لقدرته على حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، وإصلاح التلف الناتج عنها.
  • علاج لمشاكل حبّ الشباب وآثاره.

طريقة استخدام قشر الرمان للبشرة

  • أحضر كمية مناسبة من قشر الرمان المطحون.
  • أضف بعضًا من ماء الورد أو عصير الليمون إلى أن تحصل على معجون.
  • وزّع المعجون على وجهك برفق واتركه حتى يجف تمامًا.
  • اغسل وجهك بالماء الفاتر.
  • يمكن تكرار الوصفة مرتين أسبوعيًا؛ للحصول على بشرة نضرة وصحية وخالية من حب الشباب.

في الختام، فبعد التعرف على كل تلك الفوائد الصحية والجمالية لقشر الرمان، أصبح من الحكمة عدم التخلُّص من قشر الرمان، بل الاحتفاظ به واستخدامه، ويمكن تجفيفه وحفظه لفترات طويلة بطريقة بسيطة جدًا، حيث يُترك في الشمس إلى أن يجف، ثم طحنه وتعبئته واستخدامه عند الحاجة.

موضوعات متعلقة
كُتب في: الاثنين، 24 ديسمبر 2018 05:12 مساءًا
بواسطة: فؤاد محمد