ما هي أضرار كثرة تناول السكر

ما هي أضرار كثرة تناول السكر

تناول السكر والحلوى من الأمور المحببة لدى كثير من الناس، على اختلاف أعمارهم وألوانهم، وبالرغم من أهميتها الكبيرة من أجل  مد الجسم بالطاقة والحيوية، إلا أن الإفراط في تناوله قد يُؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية للإنسان، فقد يتحول إلى سمّ داخل الجسم؛ لذلك سمّاه البعض بالسُّم الأبيض؛ بسبب الأضرار التي يسببها لصحة الإنسان.

أضرار السُكّر

السمنة

يُؤكد الأطباء علاقة كثرة تناول السكر بزيادة الوزن؛ حيث إن السكر الزائد لا يتم حرقه؛ وبالتالي يتراكم في الجسم على هيئة دهون، كما أن كثرة تناول سكر (الفركتوز) بالتحديد تؤدي لزيادة مقاومة هرمون الليبتين (leptin)، وهو هرمون هام لتنظيم الإحساس بالشبع والجوع، ومن ثَمَّ يزيد تناول الطعام بصورة كبيرة.

يؤثر بالسلب على البشرة

يمكن للسكر أن يزيد من علامات تقدم السن على الجلد؛ حيث يعمل على تثبيط بعض الهرمونات الهامّة للجسم، ويؤدي لزيادة عمليات الأكسدة، مما يُعجل بظهور التجاعيد وفقدان نضارة الوجه، كما أشارت بعض الأبحاث لدور السكر في التأثير على الحمض النووي (DNA)؛ لذلك فزيادة تناول السكر الآن، تٌنذز بعلامات شيخوخة مبكرة غدًا.

يجعلك عُرضة للاكتئاب

ترتفع مستويات السكر بالدم عند تناول الحلوى، فترتفع الحالة المزاجية بصورة ملحوظة، لكن عندما تنخفض نسبة السكر يبدأ الإحساس بالضيق، فتكون أكثر عُرضة لتقلب المزاج والاكتئاب، كما تشير بعض الأبحاث لعلاقة الأطعمة المليئة بالسكر بالاكتئاب، على عكس الأطعمة الصحية قليلة السكر.

ضارّ بالأسنان

يُؤكد أطباء الأسنان علاقة كثرة تناول السكر والحلوى بتسوس الأسنان وغيرها من المشكلات التي تُصيب اللثة والأسنان؛ حيث تتغذى البكتيريا الموجودة بالفم على السكر، ومن ثَمَّ تبدأ بمهاجمة المينا وتسبب التلوث.

يزيد من خطر الإصابة بالسرطان

تناول السكر بكثرة يؤدي إلى السمنة، كما يزيد مقاومة الجسم للإنسولين، ويزيد الالتهابات، وكل ذلك من عوامل خطر الإصابة بالسرطان، كما يُقلل السكر من الرقم الهيدروجيني، مما يجعل الجسم بيئة ملائمة للسرطان في الكثير من الأحيان.

ضارّ بالقلب

الإكثار من تناول السكر يؤدي إلى زيادة الوزن، وارتفاع ضغط الدم بالإضافة إلى زيادة نسبة الكولِسترول؛ مما يؤدي إلى تصلّب الشرايين، الذي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، كما تشير بعض الأبحاث إلى أن التقليل من تناول السكر يخفض من مستوى ضغط الدم، الذي يعتبر من أهم عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

هل يُمكن إدمان السكر؟

لا تزال هناك الكثير من النقاشات حول إمكانية إدمان السكر، فقد أثبتت بعض التجارب التي أُجريت على بعض الحيوانات تغيّر مستوى الدوبامين (Dopamin) في المخ عند التوقف المفاجئ عن تناول السكر، بصورة تشبه إلى حد كبير التغيرات المصاحبة للإقلاع عن المخدرات لدى بعض المدمنين.

لكن على الجانب الآخر، فالإقلاع عن تناول السكر لا يؤدي إلى المضاعفات الشديدة التي يتعرض لها مدمنو المخدرات، لكن ممكن أن يتسبب التوقف المفاجئ في بعض التغيرات المزاجية، والشعور بالاكتئاب والقلق.

علاقة تناول السكر بمرض السكري

يتسبب تناول السكر في الإصابة بمرض السكري لكن بصورة غير مباشرة، ويُمكن أن يحدث ذلك كنتيجة للسمنة التي يسببها الإفراط في تناول السكر، وبخاصة المشروبات المُحلاة.

أعراض كثرة تناول السكر

  • الرغبة في تناول السكر بصورة مستمرة.
  • الإحساس بالخمول والإرهاق طوال اليوم.
  • ازدياد الوزن.
  • تغيّر المزاج بصورة غير طبيعية.
  • تأثر حاسة التذوق.

كما وضّحنا، فتناول الكثير من السكر من الممكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية كثيرة نحن في غنى عنها؛ لذلك فحاول تقليل كمية السكر في طعامك وشرابك متى كان هذا متاحًا.

موضوعات متعلقة
كُتب في: الاثنين، 7 يناير 2019 10:01 صباحًا
بواسطة: شيماء خالد