ما هي أسباب رفة العين

  تعتبر رفة العين من المشكلات التي تؤرق عددًا لا بأس به من الناس، ويمكن أن تسبب لهم بعض الإزعاج أمام الآخرين، وقد تكاثرت الأقاويل حول أسباب رفة العين؛ فردها البعض إلى تفسيرات غير علمية؛ حيث اعتبروها من علامات التفاؤل والتشاؤم وغيرها، ولكن الحقيقة غير ذلك، فقد ثبتت علاقة رفة العين ببعض الحالات الجسمية والنفسية والتي سنتاولها بشيء من التفصيل فيما يلي.

ماهي رفة العين؟

 رفة العين هي حالة لا إرادية تتكرر باستمرار وهي عبارة عن تشنجات خفيفة تصيب الجفن العلوي من العين -عادةً- ، وتستمر لمدة دقيقة أو دقيقتين.

أسباب حدوث رفة العين

  غالبًا ما تحدث رفة العين؛ نتيجة للإرهاق الشديد أو التوتر الزائد أو الإفراض في تناول الكافيين والسجائر، والجلوس لفترات طويلة أمام التلفاز والحاسوب، وتعتبر في هذه الحالة غير مؤلمة وغير ضارة، وتزول تلقائيًا في معظم الحالات، لكن يمكن أن تتحول رفة العين إلى شبح يؤرق صاحبها إذا زادت عن الحد، أو تسببت في غلق العين بالكامل.

في بعض  الأحيان تكون رفة العين دليلاً على وجود مرض في  العين أو الجفون مثل: التهاب الجفون أو حساسية العين للضوء أو التهاب ملتحمة العين أوجفاف العين؛ ونادرًا ما تكون رفة العين علامة على اضطراب في الأعصاب أو الدماغ مثل: داء باركينسون ومتلازمة توريت.

كيفية التخلُّص من رفة العين

قلل من المشروبات التي تحتوي على الكافيين كالقهوة وغيرها، تجنّب التدخين السلبي والإيجابي، واحصل على كفايتك من النوم، ابتعد عن المواقف التي تزيد من التوتر، قُم بتدريبات للتنفس، في بعض الحالات يتم اللجوء لحقن البوتوكس؛ وهو علاج شائع لمعظم تشنجات الوجه.

متى يتوجب عليك الذهاب للطبيب؟

عليك استشارة الطبيب إذا دامت التشنجات لأسبوع أو أكثر، أو صاحب التشنجات غلق للعين تمامًا أو حالت دون الرؤية بشكل واضح، أو صاحبها تورم واحمرار بالعين.

رفة العين يمكن أن تؤثر بشكل كبير على حالتك النفسية والمزاجية، فحاول علاجها من البداية، واستشر طبيبك إذا لزم الأمر.

موضوعات متعلقة
كُتب في: الثلاثاء، 15 يناير 2019 07:01 صباحًا
بواسطة: عبدالرحمن شاهين