ما فوائد ورق الجوافة

ما فوائد ورق الجوافة

من بين كل النباتات التي تستخدم في الوصفات العلاجية، تحظى أوراق الجوافة بمكانة كبيرة عند مستخدميها، والكثير منا يعلم فاعلية أوراق الجوافة في علاج الكحة المصاحبة لنزلات البرد إلا أن هناك العديد من الفوائد الأخرى التي سنحاول أن نتعرض لها في هذا المقال.

فوائد ورق الجوافة

علاج الإسهال

تُساعد أوراق الجوافة في القضاء على بعض أنواع البكتيريا المُسببة للإسهال وفقًا لما نشرته إحدى المجلات الطبية بالبرازيل، كما تُساعد على تخفيف الآلام الناتجة عن تقلصات البطن، وتقليل حجم البراز السائل.

الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

أشارت إحدى الدراسات التي أُجريت على مجموعة من حيوانات التجارب ذات الضغط المرتفع إلى أن تناول تلك الحيوانات لأوراق الجوافة قد أدّى لخفض مستوى ضغط الدم، وتقليل معدل ضربات القلب، كما تساعد أوراق الجوافة على خفض نسبة الكولِسترول والدهون التلاثية بالدم، وفقًا لما أوردته مجلة التغذية والأيض في بحث تناول عدة دراسات.

مضاد لمرض السكري

تحتوي أوراق الجوافة على عدة مُركَّبات مثل: الفلافونويد، تُساعد على خفض مستوى السكر في الدم بعد تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات، وقد علل ذلك بعض الأبحاث التي أشارت إلى قدرة أوراق الجوافة على تثبيط عدد من الإنزيمات التي تعمل على تحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز؛ وبالتالي تحد من امتصاص الكربوهيدرات، وقد اعتمدت اليابان أوراق الجوافة كعلاج مساعد لمرض السكري.

الوقاية من السرطان

تحتوي أوراق الجوافة على أحد العناصر المضادة للأكسدة ويُسمى الليوكوبين، الذي يعمل على الحد من خطر الإصابة بالكثير من أنواع السرطان مثل، سرطان الثدي، وسرطان البروستاتا.

مضاد للالتهابات

تتمتع أوراق الجوافة بخصائص مضادة للالتهابات؛ لذلك فهي تستخدم كأحد العلاجات المنزلية لآلام الأسنان والتهاب وتورّم اللثة، كذلك تستخدم ك"غرغرة" لعلاج آلام الحلق لدورها في محاربة الجراثيم؛ لذلك تدخل أوراق الجوافة في صناعة بعض معاجين الأسنان ومطهرات الفم.

علاج للكحة ونزلات البرد

تحتوي أوراق الجوافة على نسب عالية من فيتامين C المعروف بدوره الفعّال في تخفيف أعراض الأنفلونزا، كما يعمل ورق الجوافة على التخلُّص من البلغم وتخفيف التهابات المجرى التنفسي والشعب الهوائية التي قد تصاحب نزلات البرد.

فوائد ورق الجوافة للبشرة

  • علاج لحبِّ الشباب.
  • يُمكن استخدام شاي ورق الجوافة كغسول للبشرة.
  • يحد من ظهور البقع البنية والكلف.
  • يحافظ على نضارة البشرة ويقلل الرؤوس السوداء.

فوائد أخرى لورق الجوافة

  • إنقاص الوزن.
  • تعزيز الجهاز المناعي.
  • علاج تساقط الشعر.
  • علاج للأرق وقلة النوم.
  • زيادة القدرة الجنسية للرجال.

وصفات علاجية باستخدام ورق الجوافة

وصفة ورق الجوافة للشعر

  1. يتم غلي بعض ورقات من ورق الجوافة مع كمية مناسبة من الماء.
  2. تُدلّك فروة الرأس لمدة ١٠ دقائق بالمنقوع فاترًا.
  3. يُترك شاي ورق الجوافة على الشعر لمدة ساعتين، ثم يُغسل بماء فاتر.
  4. تُكرر الوصفة مرتين أسبوعيًا.

وصفة ورق الجوافة للبشرة

يُمكن استخدام ورق الجوافة لعلاج حبِّ الشباب والرؤوس السوداء عن طريق طحن عدة أوراق ووضعها على الأماكن المصابة لمدة ٢٠ دقيقة، ثم غسلها جيدًا بالماء، كذلك يُمكن غسل الوجه بواسطة شاي ورق الجوافة للتخلّص من الجراثيم والميكروبات وتفتيح مسام الجلد.

في الختام، فيُمكن لورق الجوافة أن يُعزّز من الصحة العامة للجسم، وكما عرضنا فإن له دورًا كبيرًا في العلاج والوقاية من الكثير من الأمراض، فاحرص على تناوله بدلًا من المشروبات الصناعية غير الصحية، واحرص على جعل شربه جزءًا من روتينك اليومي بدلًا من أن تلجأ إليه عند الإصابة بالأمراض فقط، فالوقاية خير من العلاج.

موضوعات متعلقة
كُتب في: الأحد، 30 ديسمبر 2018 06:12 مساءًا
بواسطة: شيماء خالد