ما فوائد الشوفان

ما فوائد الشوفان

يُعد الشوفان أحد أهم الحبوب الكاملة، ويحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تمنح الجسم نشاطًا وحيوية، كما يحتوي على نسبة كبيرة من البروتينات والكربوهيدرات اللازمين لبناء الجسم وإمداده بالطاقة، ولذلك يدخل الشوفان في صناعة الكثير من الأطعمة الخاصة بالأطفال، كما أن له العديد من الفوائد الصحية نتناولها فيما يلي.

فوائد الشوفان

يقلل الكولِسترول ويحمي القلب

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، والتي تعمل بدورها على خفض مستوى الكولِسترول الضار في الدم، والذي يرمز له اختصارًا ب(LDL)، ويمنعها من الالتصاق بالأوعية الدموية؛ مما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين، كما يحمي من الإصابة بنوبات القلب والسكتات الدماغية.

يقي من مشاكل الهضم

يعمل الشوفان على تخفيف الإمساك وتعزيز حركة الأمعاء، كما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القولون كالالتهابات التقرحية؛ وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف.

يضبط الضغط والسكري

من أهم فوائد الشوفان هو قدرته على ضبط مستوى السكر في الدم، والحد من ارتفاعه؛ لاحتوائه على مواد كربوهيدراتية عالية الجودة، ويحد من تخزين السكر على هيئة دهون، كما يعمل على خفض معدلات الضغط المرتفع بشكل كبير.

مُنشِّط جنسي طبيعي

يحتوي الشوفان على العديد من الأحماض الأمينية، مثل: الأرجينين الذي يزيد من مستوى أكسيد النيتريك في الأوعية الدموية للعضو الذكري؛ مما يعمل على ضخ الدم فيه بشكل أكبر، ويعزِّز من قدرته على الانتصاب، كذلك يحتوي الشوفان على مركب أفينانثراميد (Avenanthramide)، الذي يساهم في رفع مستوى هرمون التستستيرون في الجسم.

يساعد في نجاح الريجيم

يعطي الشوفان إحساسًا بالشبع لاحتوائه على البروتينات والألياف، كما يساعد على التخلُّص من الانتفاخات، ويحتوى على نسبة قليلة من السُعرات الحرارية، كذلك فإنه يمد الجسم بالفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة أثناء إنقاص الوزن.

يساعد في ترطيب البشرة

يعمل الشوفان على ترطيب البشرة وإزالة الجلد الميت والهالات السوداء؛ لاحتوائه على العديد من الفيتامينات ومضادات الالتهاب، كما يقلل من علامات الشيخوخة وتقدم السن، ويمكن استخدامه موضعيًا عن طريق عدة وصفات مثل: خلط دقيق الشوفان مع مهروس الموز ووضعه على الوجه لمدة ١٥ دقيقة ثم غسله جيدًا بالماء.

مفيد للشعر

يعمل على ترطيب الشعر والحفاظ على لمعانه، كما يقي من الأمراض التي تصيب فروة الرأس مثل: الثعلبة، ويعالج تساقط الشعر؛ لاحتوائه على نسبة كبيرة من المعادن مثل: الحديد والزنك، والفيتامينات مثل: فيتامين أ.

ما هي أضرار الشوفان؟

يعتبر الشوفان من الحبوب المفيدة وعالية القيمة الغذائية، ولكن الإفراط في تناوله قد يسبب بعض المشكلات مثل: تقلصات المعدة، والإسهال فعند الشعور بتلك الأعراض عليك بتقليل الكمية التي تتناولها، كما يمكن أن يسبب استخدامه موضعيًا أضرارًا لبعض المصابين بالحساسية، ولتجنُّب تلك المشكلة؛ عليك تجربته على جزء صغير من الجلد أولًا قبل البدء في استخدامه.

الشوفان من الحبوب المنتشرة في معظم مطابخنا العربية، والتي زاد انتشارها مؤخرًا بشكل كبير، فاستفد منها وحاول استغلالها.

موضوعات متعلقة
كُتب في: السبت، 5 يناير 2019 12:01 صباحًا
بواسطة: شيماء خالد