ما أضرار بطاطس الشيبس

ما أضرار بطاطس الشيبس

بطاطس الشيبس

رقائق البطاطس المقلية، أو ما تٌعرف ببطاطس الشيبس، هي وجبة خفيفة، لذيذة الطعم، قليلة الثمن، ويمكن الحصول عليها بسهولة، لكن أضرارها على صحة الجسم ستجعلك تنسى كل تلك المزايا، ويمكننا القول بأن تناول بطاطس الشيبس على فترات متباعدة؛ لا يتسبب في الكثير من الأضرار، لكن الخطر الأكبر يكمن في جعلها جزءًا من روتينك اليومي والإكثار من تناولها بصورة مستمرة.

أضرار بطاطس الشيبس

زيادة الوزن

غالبًا ما تكون بطاطس الشيبس مليئة بالدهون والسعرات الحرارية؛ مما يزيد من خطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن، فتناول ١٥-٢٠ قطعة من بطاطس الشيبس يعادل حوالي ١٠ جم من الدهون، و١٥٤ سعرًا حراريًا، وزيادة الوزن تُعد من العوامل التي تؤدي في أحيان كثيرة إلى الإصابة بأمراض القلب والسكري، وبعض أنواع السرطان.

ضعف التغذية

إذا كنت تتناول بطاطس الشيبس كجزء أساسي من نظامك الغذائي؛ فأنت تحرم نفسك من الكثير من المواد الغذائية التي من المفترض أن تتناولها، فعادة ما تكون بطاطس الشيبس فقيرة الفيتامينات والمعادن، وتناولها بصورة مستمرة؛ يجعلها تحل محل بعض الأغذية الأخرى الغنية بالعناصر الغذائية الضرورية للجسم؛ لذلك احرص على استبدالها بأطعمة أكثر فائدة.

ارتفاع ضغط الدم

الإفراط في تناول بطاطس الشيبس من الممكن أن يؤدي إلى زيادة ضغط الدم والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية؛ حيث إن بطاطس الشيبس تحتوي على نسبة كبيرة من الصوديوم، فالأوقية الواحدة من بطاطس الشيبس قد تحتوي على ١٢٠-١٨٠ ملجم من الصوديوم، وتحتوي العبوة الواحدة من بطاطس الشيبس على أكثر من أوقية، لذلك فالكثير من الناس يستهلك الأملاح (الصوديوم) أكثر مما هو متوقع، دون أن يعلم.

زيادة الكولِسترول

تناول بطاطس الشيبس بكميات كبيرة؛ يرفع من مستوى الكولِسترول في الدم،؛ بسبب كمية ونوع الدهون الموجودة بها، فأغلب أنواع بطاطس الشيبس الجاهزة يتم قليها في زيوت مليئة بالدهون المُشبَّعة، التي تزيد من نسبة الكولِسترول الضار (LDL) في الدم، والذي يزيد من خطر الإصابة بتصلّب الشرايين وغيرها من مشاكل القلب والشرايين التاجية.

الإصابة بالسرطان

تحتوي معظم أنواع بطاطس الشيبس التجارية على مادة مسرطنة تُسمّى الأكريلاميد، وهي عبارة عن بعض البلورات الشفافة المُستخرجة من مواد نفطية وتدخل في صناعة الصبغات والبلاستيك، ومعالجة ماء الصرف.

الإصابة بالإسهال

تحتوي أغلب بطاطس الشيبس على مادة دهنية تُسمى الأوليسترا، وهي مادة صعبة الامتصاص، فتخرج من خلال البراز مسببة الإسهال، وقد يؤدي ذلك إلى تعرُّض الأطفال للجفاف وسوء التغذية.

أضرار إضافية لـ بطاطس الشيبس

  • تزيد من حموضة المعدة، وتتسبب في التهابات المعدة وتقرحها.
  • ضعف المناعة؛ نتيجة لمكسبات الطعم والرائحة الموجودة بها.
  • أمراض الكبد والكلى.
  • ارتجاع المريء.
  • قلة التركيز وفرط الحركة.

في الختام عزيزي القارئ، من الأفضل الرجوع إلى العادات الغذائية السليمة، التي تحتوي على الفواكه والخضروات، بدلًا من تلك الأطعمة الجاهزة السريعة التي انتشرت في الآونة الأخيرة بشكل كبير، فلابُدّ للجسم من أخذ احتياجاته الغذائية بشكل كامل؛ حتى ننعم بصحة جيدة.

موضوعات متعلقة
كُتب في: الأحد، 30 ديسمبر 2018 06:12 مساءًا
بواسطة: عبدالرحمن شاهين