ما أسباب تورم القدمين

ما أسباب تورم القدمين

تورم القدمين من المشكلات الصحية التي يعاني منها بعض الناس، وبخاصة كبار السن، من الممكن ألا يتعدى تورم القدمين كونه أمرًا عاديًا نتيجة كثرة المشي وتقدم السن، أو ارتفاع درجات الحرارة، ولكن عندما يستمر لفترات طويلة أو يزداد في الحجم يكون بمثابة جرس إنذار بوجود مرض أكثر خطورة لا بد من معالجته.

أسباب تورم القدمين

إذا كنت تقف وقتًا طويلًا من اليوم، أو كنت تعاني من وزن زائد، فقد يعرف تورم القدمين طريقه إليك بسهولة، كذلك مع تقدم السن ورحلات السفر الطويلة؛ تزداد نسبة الإصابة بتورم القدمين، لكن من ناحية أخرى هناك بعض الحالات الطبية التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بتورم القدمين، مثل: القصور الوريدي، وهنا تكون المشكلة في إعاقة بعض صمامات الأوردة للدمَ عن الرجوع إلى القلب.

كذلك يمكن لالتهابات المفاصل و"الروماتويد"، وتجلط الدم في القدم أن يتسببوا في تورم القدمين، كما يمكن أن ينتج التورم عن الفشل الكلوي أو الكبدي وإصابة القدم، ووجود مشاكل في صمامات القلب، وعمليات جراحية سابقة في القدم أو من الانسداد الليمفاوي وهو عبارة عن تورم ينتج عن انسداد الجهاز الليمفاوي؛ حيث تمتلئ الأنسجة المجاورة بالسوائل.

هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تؤدي إلى تورم القدمين؛ وهي الأدوية التي يكون لها التأثير الجانبي لاحتباس السوائل، مثلك مضادات الاكتئاب، بعض أدوية الضغط، الأدوية الهرمونية مثل: حبوب منع الحمل والإستروجين والتيستوستيرون وكذلك الستيرويد.

متى يجب عليك زيارة الطبيب؟

عليك تلقي الرعاية الطبية فورًا إذا كنت تعاني من أعراض متعلقة بأمراض القلب، كآلام الصدر، وضيق التنفس، أو إذا لاحظت تغيرات في مفصل الكاحل، أو إذا لم تعد قادرًا على وضع أوزان على قدميك.

إذا كنتِ حاملًا؛ فعليك طلب الرعاية الطبية العاجلة إذا لاحظتِ أيًا من أعراض تسمم الحمل، أو ارتفاع ضغط الدم بصورة كبيرة، مثل: الصداع الشديد والدوار والقيء والتبول بصورة قليلة جدًا.

علاقة تورم القدمين بالحمل

 يُعتبر تورم القدمين من الحالات الشائعة أثناء الحمل؛ وذلك لعدة أسباب منها، التغيرات الهرمونية، احتباس السوائل الطبيعي، الضغط على الأوردة بسبب وزن الرحم الزائد؛ إذا كنتِ تعانين من تورم القدمين أثناء الحمل؛ فاحذري التقليل من معدل شرب الماء اليومي، فأنتِ بحاجة إلى شرب الكثير من الماء أثناء فترة الحمل؛ أما إذا كان التورم مؤلمًا فمن الأفضل زيارة الطبيب؛ للتأكد من أن ضغط الدم في معدله الطبيعي؛ وليتأكد الطبيب من عدم وجود جلطات أو حالات أخرى كتسمم الحمل.

علاج تورم القدمين

هناك بعض الوسائل المنزلية التي يمكن أن تساعد في علاج تورم القدمين مثل:

  • الراحة التامة والاستلقاء مع رفع القدمين لأعلى؛ مما يدفع السوائل للتحرك بفعل الجاذبية.
  • تقليل الملح في الطعام.
  • استخدام الرباط الضاغط حول القدم برفق مع مراعاة عدم غلق الدورة الدموية.
  • وضع بعض قطع الثلج على القدم لمدة من ١٥ إلى ٢٠ دقيقة ثم تكرر كل ٤ ساعات.

وفي الختام يجب أن تدرك أن كل حالة مرضية لا بد لها من علاج؛ حتى لا يتعقد الأمر أو يزداد سوءًا.

موضوعات متعلقة
كُتب في: السبت، 5 يناير 2019 01:01 صباحًا
بواسطة: عبدالرحمن شاهين