كيف أقضي على الصراصير في البيت

كيف أقضي على الصراصير في البيت

الصراصير ليست مجرد حشرات قبيحة الشكل - فهي تحتوي على عدد من البكتيريا الضارة، ويُعتقد أنها تحتوي على بكتيريا المكورات العنقودية والمكورات العقدية. كما أنها قد تسبب-أيضاً -بعض أنواع الحساسية.

يمكن أن يكون التخلّص من الصراصير بشكل طبيعي أمراً بطيئاً، وبالرغم من أن المبيدات الحشرية القوية تحقق نتائج جيدة وسريعة في التخلّص من الصراصير، إلّا أنها تعرّض الأفراد لاستنشاق المواد الكيميائية السامة مع كثرة الاستخدام، والاعتماد عليها لفترات طويلة؛ لذلك فإن التخلّص منها بالطرق الطبيعية، يحمي أفراد العائلة وخاصة الأطفال من التعرّض لخطر المواد الكيميائية الضارة.

طُرق التخلّص من الصراصير

نظافة الأماكن التي تتواجد بها

تنظيف المنزل أمر ضروري للصحة العامة، وعدم نظافته هي السبب الرئيسي لتواجد الحشرات واستقرارها في أرجائه؛ لأن الصراصير تنجذب إلى بقايا الطعام، وخاصة الدهون، لذا يجب تنظيف أرجاء المنزل يومياً، وعدم ترك الأطباق التي تم تناول الطعام فيها في الأحواض، والتأكد من نظافة المطبخ ونظافة الأرضية كل ليلة قبل الذهاب إلى النوم؛ لأن الحشرات بشكل عام وخاصة الصراصير تقتات في الليل على بقايا الطعام الصغيرة الموجودة على الأرضيات أو في الأحواض.

سد الشقوق والثقوب

تستطيع الصراصير والحشرات الأخرى الزحف عبر أصغر المساحات، والدخول إلى أضيق الشقوق؛ لذا من المهم إغلاق تلك الشقوق جيداً في المنزل؛ حتى لا تتخذها الحشرات مسكناً لها. قد يستغرق هذا بعض الوقت، ولكن في النهاية الأمر يستحق الجهد المبذول، خاصة في حالة وجود أطفال في المنزل، أو وجود جيران لا يحافظون على نفس معايير النظافة. فيمكن سد تلك الشقوق باستخدام كميات صغيرة من الأسمنت؛ لضمان التخلّص منها نهائياً.

إصلاح مواضع تسرّب المياه

تنجذب الصراصير إلى الرطوبة والماء القادم من التسربات في مواسير المياه، ومواسير الصرف الصحى؛ لذلك تتجمع الحشرات والصراصير تحت الأحواض والمواسير، مع العلم أنه يمكن لبعض الصراصير البقاء على قيد الحياة لعدة أشهر دون طعام، ولعدة أيام دون ماء؛ ولهذا السبب فإن إصلاح حتى أصغر التسريبات أمراً ضرورياً.

صُنع أطعمة سامة للصراصير

يتم عمل مسحوق من حمض البوريك والسكر المطحون بنسبة 3:1، فالسكر يُغري الصراصير، بينما حمض البوريك يقتلهم، علمًا بأن حمض البوريك ليس سامًا بالنسبة للإنسان أو الحيوانات الأليفة، ولكن ينبغي الحذر من مس الأصابع للأنف أو العين أثناء استخدامه.

ويجب إعادة الرش كل شهرين، لضمان استمرار التأثير والحصول على نتائج جيدة. ويُفضل رش المسحوق تحت وخلف الثلاجة، الموقد وغسالة الأطباق، وتحت الأحواض، وخلف المواسير، وفي الشقوق وعلى طول حواف الأماكن الضيقة.

الحفاظ على انخفاض درجة حرارة المنزل 

فعندما ترتفع درجات الحرارة خلال فصل الصيف؛ فإن العديد من تلك الحشرات يمتلك أجنحة ويطير، صحيح لا يمكن التحكم في الطقس الخارجي، إلّا أن الحفاظ على المنزل بارد قدر الإمكان من خلال تهوية المنزل؛ يقلل من فرص ظهور الصراصير.

محلول الماء والصابون السائل

يمكن رش محلول صغير من الصابون والماء على الصراصير؛ لأن الصراصير مثل معظم الحشرات، تتنفس من خلال الجلد؛ وبالتالي فإن الصابون يخنقها.

تغليف الأطعمة

تتغذى الحشرات على بقايا الطعام؛ وبالتالي فإن الحفاظ على الطعام في حاويات مغلقة، أو تغليفه جيداً بالأكياس البلاستيكية؛ يمنع الصراصير من الوصول إليه، فالصراصير صغيرة بحيث تستطيع الدخول إلى عبوات الورق المُقوى أو الصناديق غير المغلقة جيداً، والأكياس المغلقة بشكل فضفاض، لذا يُنصح بتخزين الطعام في عبوات معدنية أو زجاجية أو بلاستيكية صلبة قابلة للغلق.

وضع أوراق الغار في الشقوق

عن طريق طحن أوراق الغار، ورشها في الشقوق، أو الأماكن الضيقة، وخلف الخزانات لطرد الحشرات والصراصير؛ نظراً لرائحته النفاذة.

استخدام قشور الليمون

يدخل الليمون ضمن أكثر المنظفات المنزلية شيوعًا في العالم، وهو فعّال في إزالة الدهون والبقع، ونظراً لرائحته النفاذة فهو طارد للحشرات، بالإضافة إلى مكوناته الحمضية، فيمكن توزيع قشور الليمون في أنحاء المنزل، أو رش عصير الليمون بواسطة البخاخ.

تجويع الصراصير

يجب عدم ترك الطعام مكشوفاً على الطاولة، بما في ذلك أطباق الفاكهة، تخزين الأطعمة في عبوات محكمة الإغلاق، ولا بد من تنظيف الرفوف الخشبية بانتظام، وشطف عبوات الأطعمة قبل التخلّص منها في صناديق القمامة، وإفراغ محتويات سلة القمامة يومياً.

استخدام الفخاخ اللاصقة

وضع الفخاخ في أماكن تواجد الصراصير المحتملة في المنزل، تساعد على التخلص منها، فمصائد الصراصير باستخدام مادة لاصقة؛ وبالتالي تجعلها تعجز عن الحركة والحصول على الغذاء، لتموت في نهاية الأمر.

استعمال الخل

يعد مزيج الخل والصابون السائل مركّباً فعّالاً وقوياً، للقضاء على الحشرات؛ حيث يعمل الخل على سد المسام التي تتنفس منها الصراصير، كما يمنع عودتها مرة أخرى، فيمكن استخدام الخل بشكل مركز دون إضافة الماء أو الصابون السائل له، وذلك عن طريق وضع الخل في بخاخ ورش الثقوب والأماكن الضيقة التي قد تتواجد فيها الصراصير.

بيكربونات الصوديوم

خليط بيكربونات الصوديوم مع السكر بنسبة 1:1، هو مركّب قاتل بالنسبة إلى الصراصير، حيث يجذب السكر الصراصير بينما تقتلهم مادة البيكربونات الصوديوم.

موضوعات متعلقة
كُتب في: الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 01:12 صباحًا
بواسطة: Sarah Hussein