كيفية علاج بثور الوجه

بثور الوجه

تعتبر بثور الوجه من أكبر المشكلات التي تؤرق الكثير من الناس، وخاصةً في سن الشباب، قد يربطها البعض بوجود بعض الأمراض الخطيرة، ولكن هذا من النادر حدوثه، ولحسن الحظ، فإن هناك العديد من الحلول لتلك المشكلة، تختلف ما بين وصفات منزلية وعلاجات طبية، والتي عادة ما تخضع للتجربة الشخصية للحكم عليها، لكن لا داعٍ للقلق، فقد حاولنا أن نستعرض في هذا المقال ما يناسب الجميع.

طرق الوقاية من بثور الوجه

هناك بعض العادات التي يُمكن أن نتبعها للحفاظ على الوجه من البثور وغيرها من المشكلات مثل:

  • غسل الوجه مرتين أو أكثر يوميا هام جدًا للحفاظ على نظافة الوجه وإزالة الأتربة والجراثيم وأي إفرازات دهنية زائدة.
  • استخدام كريمات مرطبة مناسبة لنوع بشرتك، ومن الأفضل أن تكون خالية من الزيوت حتى لا تزيد من انسداد المسام فتأتي بنتيجة عكسية.
  • احذر من ملامسة البثور بيديك مباشرةً، فاليدين دائمًا ما تتعرض للبكتيريا والجراثيم.
  • لا ترهقي بشرتك بالكثير من مستحضرات التجميل وتأكدي من إزالتها جيدًا في نهاية اليوم.
  • تقشير البشرة، ويجب أن يكون مرة واحدة في الأسبوع، ثُمَّ استخدام الماسك المُناسب للوجه؛ لإزالة خلايا الجلد الميتة، وتَطهير البشرة بشكلٍ جيد، ولكن ينبغي أن نحذر من كثرة التقشير واستخدام الماسكات فقد تَجِفّ البشرة وتَتَهيّج إذا تم ذلك.
  • تجنُّب التعرض لأشعة الشمس المباشرة، فقد أكد خبراء التجميل أن التعرض المباشر لأشعة الشمس يزيد من تهيج البثور والتهابها.
  • شرب الماء بكثرة، فيعتبر شرب الماء هو الحل السحري لأغلب مشاكل البشرة، فهو يساعد على ترطيب الجلد باستمرار والحفاظ على حيويته.

وصفات للتخلُّص من بثور الوجه

عسل النحل

يمتاز العسل بالكثير من الخصائص الشفائية؛ فهو مطهر ومضاد للبكتيريا ومرطب، ويمكن استخدامه كدهان موضعي على البثور وعلى الوجه بالكامل لزيادة ترطيبه، ولكن يجب مراعاة وضعه بعد تنظيف الوجه جيدًا وتنشيفه بمنشفة ناعمة.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي من الزيوت العطرية التي تمتاز بقدرتها على مقاومة البكتيريا والفطريات، والتي تساعد على تجفيف البثور والحد من تهيجها، ويمكن استخدامه عن طريق غمس قطعة من القطن في الزيت ثم وضعها عل مواضع البثور لمدة لا تقل عن ١٠ دقائق مرتين يوميًا، ثم تغسل جيدًا بالماء.

الليمون

يحتوي عصير الليمون على فيتامين ج بنسبة كبيرة، بالإضافة إلى حامض الستريك، فيعمل على تجفيف البثور وعلاج الندبات؛ ولذلك فهو من أشهر الوصفات المنزلية المستخدمة، ويمكن استخدامه عن طريقة وضعه على البثور ليلًا وغسل الوجه جيدًا في الصباح، مع تجنُّب وضعه نهارًا؛ حيث إنه يزيد حساسية الجلد للشمس.

الطماطم

لا يخلو مطبخ -تقريبًا- من الطماطم؛ ولذلك فهي تحظى بمكانة متقدمة بين العلاجات المنزلية، وتحتوي الطماطم على فيتاميني أ و ج الفاعلين في علاج البثور، كما أن لها خصائص قابضة تساعد على انكماش البثور، ويتم استخدامها عن طريق تقطيعها إلى شرائح رفيعة ووضعها على الوجه مرتين يوميًا.

الأسبرين

يُمكن استخدام الأسبرين موضعيا للتخفيف من التهاب الوجه والبثور؛ وذلك لأن الأسبرين من مضادات الالتهاب، ويتم ذلك عن طريق طحن قرص أو اثنين من الأسبرين ثم إضافة بعض قطرات من الماء لتكوين معجون أبيض، يتم وضع المعجون على مناطق البثور وتركه لمدة ١٥ دقيقة، ثُمِّ يُغسل جيدًا بالماء.

دلالة مكان بثور الوجه

من الممكن أن يعطينا مكان البثور إشارة عن سبب ظهورها، فعند ظهور البثور عند خط الشعر فإن ذلك يدفعنا مباشرة للتفكير في نوع دهانات الشعر المستخدمة، وغالبًا ما يحدث ذلك إثر استخدام الكريمات الثقيلة والدهنية؛ ظهور الحبوب على الخدين يشير إلى الهاتف المحمول أو غطاء الوسادة، فمن الأفضل تنظيف الهاتف باستمرار وتغيير غطاء الوسادة دوريًا؛ أما إذا كانت البثور على الجبهة والأنف، فمن الأغلب أنك تمر بفترة عصيبة، فالتوتر والضغوط النفسية؛ يلعبان دورا هامًا في ظهور البثور في تلك المناطق؛ وأخيرًا فظهور الحبوب على الذقن وأسفل الوجه تشير إلى خلل هرموني كفترة الحيض وغيرها.

في الختام، يجب التنويه على أن معظم الوصفات المنزلية غير معترف بها في الطب الحديث، وتخضع للتجربة الشخصية فقد تصلح لشخص دون الآخر، فمن الأفضل أن تستشير طبيبك قبل البدء في العلاج.

موضوعات متعلقة
كُتب في: الجمعة، 25 يناير 2019 07:01 صباحًا
بواسطة: عبدالرحمن شاهين