كيفية إزالة الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء من المشاكل التي تواجه أغلب الفتيات، والسيدات خاصة أصحاب البشرة الدهنية؛ لأنها أكثر عُرضة لظهور الرؤوس السوداء نتيجة زيادة إفراز الوجه للدهون، وهي عبارة عن نقاط سوداء تظهر عادة بكثرة في منطقة الأنف،ولكن الرؤوس السوداء يمكن إزالتها بسهولة، وبطرق بسيطة، ولكن مايجب علينا معرفته أولًا هو سبب تكون الرؤوس السوداء.

أسباب الرؤوس السوداء

  • حدوث انسداد في مسام البشرة، وذلك نتيجة تراكم الجلد الميت بها.
  • الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل.
  • الإهمال في إزالة بقايا المكياج بشكل يومي، وإهمال غسل الوجه.
  • كثرة تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين.
  • التدخين.

كما أن هناك عوامل وراثية تؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء في الوجه خاصة على الأنف، وقد تظهر في أماكن مختلفة بالجسم لا الوجه فقط، وإنما تظهر على الصدر، والرقبة، والكتف، والذراعين.

كيفية إزالة الرؤوس السوداء

عند البدء في علاج مشكلة الرؤوس السوداء يجب معرفة بعض الأمور، ومنها:

  • نوع البشرة إذا كانت دهنية أو دهنية حساسة، أو جافة، أو عادية؛ لأن تحديد نوع البشرة يُسهل عملية إزالة الرؤوس السوداء، وإن كان من الصعب معرفة نوع البشرة يمكن استخدام مستحضرات طبية خاصة بالبشرة الحساسة.

إزالة الرؤوس السوداء بطرق ووصفات طبيعية

يمكننا إزالة الرؤوس السوداء باستخدام بعض الخلطات الطبيعية المُعدة بالمنزل، ولكن تختلف الوصفات حسب نوع البشرة، وسنوضح بعض من الوصفات المناسبة لكل نوع من أنواع البشرة.

  • البخار

استخدام جهاز بخار الوجه، وإن لم يتوافر هذا الجهاز يمكن استبداله بإناء به ماء ساخن، ويُحذر أن يصل الماء لدرجة الغليان؛ لأنه سيتسبب في حدوث التهابات شديدة بالوجه أشبه بالحرق، ويُضاف إليه بعض من الأعشاب الطبيعية كالبابونج، وبعض من الزيوت العطرية، فالبخار له قدرة فائقة في تنظيف البشرة، وذلك لأنه يعمل على تفتيح مسام البشرة، وإزالة الشوائب العالقة بها، وتُقدر المدة التي يتعرض لها الوجه للبخار مابين ١٠ إلى ١٥ دقيقة، ثم نقوم بوضع منشفة قُطنية على الأماكن التي بها رؤوس سوداء، وذلك ليستفيد المكان المُتضرر بكمية كبيرة من البخار.

  • الشرائط الخاصة لإزالة الرؤوس السوداء

هناك شرائط لاصقة يمكن استخدامها لإزالة الرؤوس السوداء من الأنف أو الوجه، وهذه الشرائط متوفرة بجميع الصيدليات، والمحال التجارية الخاصة ببيع مستحضرات التجميل، وبالرغم من سهولتها، وقلة أضرارها إلا أنها تُعد حل مؤقت، وليس نهائي لعلاج الرؤوس السوداء، فقد تتكون الرؤوس السوداء مرة ثانية.

يمكننا إزالة الرؤوس السوداء باستخدام بعض الخلطات الطبيعية المُعدة بالمنزل، ولكن تختلف الوصفات حسب نوع البشرة، وسنوضح بعض من الوصفات المناسبة لكل نوع من أنواع البشرة.

إزالة الرؤوس السوداء من البشرة الدهنية والحساسة

البشرة الدهنية من أكثر أنواع البشرة عُرضة لظهور الرؤوس السوداء، ولكن يمكن التغلب على هذه المُشكلة بالاستعانة ببعض من الوصفات الطبيعية، ومنها الآتي: 

  •  الزبادي

    المكونات:

  1. ملعقة كبيرة من الزبادي.
  2. ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان.
  3. نصف ملعقة من زيت الزيتون.
  4. ٢ ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

تُخلط جميع المكونات جيدًا، ثم نضعها على الوجه، ونتركها لمدة سبع دقائق، ثم يُغسل الوجه بالماء الفاتر، ثم نمسح الوجه بقطنة مبللة بماء الورد البارد.، وتجنُب ملامسة الأيدي للوجه.

  •  الطماطم

إحضار ثمرة من الطماطم، ونقوم بنزع القشرة الخارجية لها، ثم نقوم بهرسها جيدًا، وليس وضعها في الخلاط، وبعد ذلك نضعها على الوجه لمدة ١٢ ساعة، ثم نقوم بغسل الوجه جيدًا بالماء الفاتر، وهذه الوصفة أكثر فاعلية في إزالة الرؤوس السوداء، وإعطاء الوجه نضارة.

  • الشاي الأخضر

المكونات:

  1. ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر المطحون.
  2. قليل من الماء يكفي لعمل عجينة متماسكة يسهُل فردها على الوجه.

نقوم بمزج المكونات جيدًا إلى أن نحصل على القوام المُراد، ثم نقوم بفرك المناطق التي بها رؤوس سوداء بلُطف بهذه العجينة لمدة لاتقل عن دقيقتين، ثم يُغسل الوجه بالماء الفاتر.

إزالة الرؤوس السوداء من البشرة الجافة والعادية

  •  الجيلاتين

المكونات:

  1. ملعقة كبيرة من الجيلاتين البودر.
  2. ٢ ملعقة كبيرة من الماء أو اللبن الدافىء.

نضع الجيلاتين مع الماء أو اللبن الدافىء، ونقلب بسرعة؛ حتى لايحدث تكتل للجيلاتين، ثم نقوم بوضع الخليط على منطقة الأنف فقط، وليس الوجه بأكمله، ونتركها حتى تجف، ثم نقوم بإزالتها، وغسل الوجه بالماء الفاتر، ثم مسح الوجه بقطنة مبللة بماء الورد البارد مع التركيز على منطقة الأنف، ويمكن استبدال ماء الورد البارد بتمرير مكعب من الثلج.

  •  الليمون

المكونات:

  1. عصيرة ليمونة واحدة كبيرة.
  2. قليل من الملح (نصف ملعقة صغيرة).

خلط المكونات جيداً إلى أن يذوب الملح، ثم نغسل الوجه جيدًا بالماء الفاتر، ثم نضع الوصفة على الوجه لمدة ثُلث ساعة، ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر.

  •  القرفة

المكونات:

  1. ملعقة كبيرة من القرفة المطحونة.
  2. ملعقة صغيرة من الكركم المطحون.
  3. ملعقة كبيرة من عصير الليمون تكفي لتجانس الخلطة معًا.

نخلط المكونات جيدًا، ونقوم بوضعها على الوجه، ونتركها لمدة ربع ساعة، ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر.

إن القرفة تعمل على توريد الوجه، والليمون يعمل على تفتيح، وتنقية البشرة، وكذلك الكركم.

  •  اللوز

خلط كمية من اللوز المطحون مع كمية مناسبة من ماء الورد تكفي لجعل الخليط متماسك وسميك، ثمَّ نقوم بوضع هذا الخليط على أماكن الرؤوس السوداء، ونترك الخلطة لمدة ربع ساعة، ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر.

  •  النشا

المكونات:

  1. عدد ٣ ملاعق كبيرة من النشا.
  2. ملعقة كبيرة من الخل الأبيض.

نخلط المكونات جيدًا، ثم نضعها على الرؤوس السوداء، ونتركها لمدة نصف ساعة، ثم نغسل الوجه باستخدام قطنة مبللة بالماء الفاتر.

الوقاية من الرؤوس السوداء

يمكن الوقاية من ظهور مُشكلة الرؤوس السوداء باتباع بعض الطرق الصحية بشكل يومي، ومنها:

  • شُرب كميات كبيرة من المياه على الأقل ٣ لتر يوميًا.
  • تغيير أغطية الوسائد بشكل يومي.
  • غسل الوجه بصورة طبيعية على الأقل مرتين في اليوم، وإزالة بقايا المكياج منه.
موضوعات متعلقة
كُتب في: الجمعة، 21 ديسمبر 2018 01:12 صباحًا
بواسطة: ليلى أحمد