طرق التخلص من رائحة القدمين

يُعاني الكثير من الأشخاص من مُشكلة رائحة القدم الكريهة؛ الأمر الذي يتسبب في شعورهم الدائم بالإحراج بين أفراد المجتمع؛ وبالتالي سوء الحالة النفسية لديهم؛ بسبب عدم قدرتهم على إيجاد حل للمُشكلة؛ لذا سنستعرض أسباب انبعاث رائحة القدم الكريهة، وطُرق القضاء عليها.

لماذا تنبعث رائحة كريهة من القدمين؟

يتساءل الكثير من الناس عن أسباب انبعاث الرائحة الكريهة من القدمين، وللإجابة عن هذا السؤال يجب العِلم أن القدمين من أكثر أعضاء الجسم التي تحتوي على عددٍ كبيرٍ من الغُدد العرَقيّة؛ وبالتالي فإن ارتداء الجوارب والأحذية الثقيلة؛ يؤدي انخفاض نسبة امتصاص الجلد للعرق من جهة، وعرقلة محاولة التبخُر من جهة أخرى؛ الأمر الذي يؤدي إلى تكوين البكتيريا الطُفيلية وتراكُمها بسرعة أكبر فتنبعث رائحة العرق الكريهة من القدمين؛ حيث إن تراكم البكتيريا مع حُبيبات العرق يتسبب في هذه الرائحة.

أسباب رائحة القدمين الكريهة

هُناك العديد من العوامل التي تتسبب في انبعاث رائحة القدمين الكريهة، فمن أهم هذه الأسباب:

أقمشة الجوارب الصناعية

يوجد في الأسواق الكثير من الجوارب والأحذية المصنوعة من خامات أقمشة غير الطبيعية؛ فالأقمشة الصناعية تكون سيئة التهوية؛ الأمر الذي يؤدي إلى منع تبخُّر العرق وصعوبة عملية امتصاصه من خلال الجلد، وبالتالي يختلط العرق مع البكتيريا والفطريات؛ ممّا يتسبب في انبعاث الرائحة الكريهة من القدم؛ لذا يجب على الأشخاص عند شراؤهم للجوارب والأحذية أن ينتقوا الجوارب المصنوعة من خامات طبيعية بنسبة 100%، وأن يكون الحذاء جيد التهوية وغير مُغلق تمامًا؛ حتى تتم عملية تبخر العرق.

مُتلازمة فرط التعرُّق

يُصاب العديد من الأشخاص بمُتلازمة فرط التعرُّق في مرحلة ما في حياتهم، لاسيما النساء في فترة الحمل، والمراهقين؛ ويرجع سبب ذلك إلى التغيُرات الهرمونية والفسيولوجية التي تَحدُث داخل الجسم خلال هذه الفترة؛ حيث إن في هذه الحالة ترتفع نسبة العرق عن مُعدلها الطبيعي في جميع أنحاء الجسد حتى القدمين؛ فيعجز الجلد عن امتصاص كمية العرق التي يفرزها الجسم؛ وبالتالي يتراكم العرق مع البكتير في القدمين، وتنبعث الرائحة الكريهة.

عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية

إهمال نظافة القدمين يتسبب في حدوث الرائحة الكريهة؛ وذلك لأن البكتيريا والفطريات الضارة تتراكم مُعظمها في المنطقة بين الأصابع والأظافر، وإذا اختلط بها العرق؛ يؤدي إلى حدوث الرائحة الكريهة، كما يجب المداومة على قضم الأظافر؛ كي لا تتراكم بداخلها البكتيريا والفطريات.

طُرق التخلُّص من رائحة القدمين

هُناك الكثير من الطُرق والوصفات الطبيعية التي تُساعد في القضاء على رائحة القدمين الكريهة، ومن هذه الوصفات:

محلول الماء والملح

يُساهم محلول الماء والملح في القضاء على الجراثيم والبكتيريا التي تتسبب في رائحة القدم الكريهة، ويُساعد -أيضًا- في تعقيم أظافر القدمين والتخلُّص من الفطريات المُتراكمة بداخلها.

  • المكونات
    • لتر من الماء الدافئ.
    • كوب كبير من مسحوق ملح البحر.
    • نصف كوب من خل التُفاح.
  • طريقة الاستخدام: خلط المكونات السابقة معُا في وعاءٍ كبيرٍ،  ثُمَّ التقليب لمدة خمس دقائق حتى يذوب الملح في الماء، ثُمَّ وضع القدمين في المحلول لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك يتم تجفيف القدمين جيدًا، ويجب تكرار هذه العملية ثلاث مرات أسبوعيًا.

محلول النعناع والميرمية

يعمل هذا المحلول على التخلُّص من البكتيريا اللاصقة، وتعقيم الجلد من الجراثيم.

  • المكونات
    • ملعقة كبيرة من مسحوق النعناع.
    • ملعقة كبيرة من مسحوق الميرمية المطحون.
    • نصف ملعقة من مسحوق الروزماري المطحون.
    • لتر من الماء الدافئ.
  • طريقة الاستخدام: خلط جميع المكونات السابقة معًا مع التقليب المُستمر حتى تذوب المساحيق داخل الماء، ثُمَّ نقع الرجل داخل المحلول لمدة نصف ساعة، وعند الانتهاء تُجفف القدمين جيدًا، لاسيما المناطق بين الأصابع، وينبغي تكرار هذه العملية ثلاث مرات أسبوعيًا.

محلول الليمون

يُساعد محلول الليمون بالماء في تطهير وتعقيم القدمين، والقضاء على الجراثيم.

  • المكونات
    • كوب من عصير الليمون.
    • لتر ماء دافئ
  • طريقة الاستخدام: خلط المكونات السابقة معًا، ثُمَّ وضع القدمين فيها لمدة خمس دقائق، ثُمَّ تَشطف القدمين بالماء وتُجفف جيدًا.

زيت اللافندر

يتميز زيت اللافندر برائحته العطريّة النفاذة الجميلة؛ لذا فإن استخدامه يمنح القدمين رائحة عطريّة، ويقضي على الرائحة الكريهة.

  • طريقة الاستخدام: إضافة ملعقة كبيرة من زيت اللافندر إلى لترٍ من الماء الدافئ، ثُمَّ وضع القدمين فيها لمدة لا تقل عن خمسة عشر دقيقة، ينبغي تكرار هذه العملية يوميًا.

وصفة الشاي

أثبتت الأبحاث العلمية أن الشاي يحتوي في خصائصه على حمض التانيك الذي يلعب دورًا كبيرًا في القضاء على البكتيريا والجراثيم؛ بالإضافة إلى أنه يعمل على غلق مسام الجلد؛ وبالتالي نقص إفراز العرق من الغُدد العرقية.

  • طريقة الاستخدام: غلي ثلاثة ملاعق من مسحوق الشاي ثم إضافته إلى لتر من الماء البارد بغرض لأجل التدفئة، ثُمَّ نقع القدمين في فيها لمدة لاتقل عن عشرون دقيقة.

نصائح لمنع تراكم البكتيريا في القدمين

يجب على الأشخاص الذين يُعانون من رائحة القدم الكريهة، ضرورة اتباع النصائح التالية:

  1. الحرص على ارتداء الجوارب المصنوعة من خامات الأقمشة الطبيعية.
  2. ارتداء الأحذية جيدة التهوية.
  3. ضرورة الاهتمام بنظام القدم وتعقيمها وتنظيفها من البكتيريا باستمرار.
  4. المداومة على تقليم الأظافر؛ حتى لا تتراكم بداخلها البكتيريا.
  5. إذا كان الشخص يُعاني من مُتلازمة فرط التعرُّق؛ فيجب عليه استشارة الطبيب؛ لوصف علاج يُقلل من إفرازات الغُدة العرَقيَّة.
موضوعات متعلقة
كُتب في: الخميس، 20 ديسمبر 2018 02:12 مساءًا
بواسطة: أمنية حسن