فوائد ورق السدر

فوائد ورق السدر

 يُعرف ورق السدر أو النبق منذ زمن بعيد بفوائده العديدة، حيث يحتوي على كثير من المعادن والفيتامينات المهمة لصحة الجسم، كما يُستخدم كعلاج فعَّال للكثير من الأمراض.

فوائد ورق السدر

لورق السدر فوائد صحية واستخدامات طبية كثيرة نتعرف عليها فيما يلي:

  • علاج فعَّال للقضاء على الديدان.
  • يعمل كطارد للبلغم ويخفف من آلام الصدر والحلق.
  • يُعالج الانتفاخات ويساعد على التخلُّص من الغازات.
  • يعزِّز من أداء الجهاز الهضمي ويعمل كمرطّب للمعدة.
  • يمكن استخدامه في الحميات الغذائية؛ لقدرته على غلق الشهية.
  • يساعد على تنظيم الدورة الشهرية عند النساء، ولكن يُحذر من استخدامه أثناء الحمل.
  • يحافظ على نضارة البشرة وتنقيتها.
  • يعمل على إعادة الحيوية واللمعان للشعر، كما يستخدم كعلاج للقشرة.
  • ينتشر بين بعض الناس استخدام أوراق السدر كواقٍ من الحسد.

وصفات ورق السدر للبشرة والشعر

علاج لحب الشباب

يُمكن استخدام ورق السدر كقناع أو "ماسك"؛ لعلاج حبِّ الشباب عن طريق طحن بعض ورقات السدر، مع مزجها بعدة نقاط من الماء حتى يُصبح معجونًا متماسكًا، يُغطى الوجه بالخليط لمدة ١٠ دقائق، ثم يُغسل جيدًا بالماء، وتكرر العملية ٣ مرات أسبوعيًا.

منظف للبشرة

ُيعرّض الوجه دائمًا للأتربة والغبار؛ مما يؤدي إلى انسداد المسام والتأثير على حيوية البشرة، ويزداد الأمر  إذا كانت البشرة من النوع الدهني؛ لذلك فلا بد من تنظيفها وتطهيرها باستمرار، ويمكن استخدام ورق السدر المطحون لتنظيف البشرة عن طريق نقع ربع ملعقة في نصف كوب من الماء الدافئ، ومن ثم استخدام المنقوع بغمس قطعة من القطن فيه ثم يمسح الوجه جيدًا.

إطالة الشعر وزيادة كثافته

عن طريق تقطيع فصين من الثوم وإضافته إلى ٣ ملاعق من زيت الزيتون ويسخن على النار حتى يدفأ، ثم يتم إضافة ملعقتين من مطحون السدر ومزج المكونات جيدًا، يوضع الخليط على الرأس لمدة ساعة، ثم يُغسل بالماء والصابون، وتُكرر الوصفة مرتين أسبوعيًا.

علاج للقشرة

يُساعد السدر على تنظيف فروة الرأس من الإفرازات الدهنية، والتخلُّص من القشرة، ويُمكن الحصول على أفضل نتيجة؛ عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين من مطحون السدر إلى ملعقة من عصير الليمون، ثم تُوزع الخلطة على الفورة جيدًا، وتُترك لمدة ربع ساعة، ثُمَّ يُغسل الشعر بالماء الدافئ بدون صابون.

علاقة ورق السدر بالحسد

هناك اعتقاد سائد لدى البعض بأن ورق السدر يمنع الحسد ويشفي منه، كما يستخدمه البعض في الرقية الشرعية بإضافة سبع ورقات إلى الماء مع قراءة بعض الآيات القرآنية، ثم يتم شرب بعض الماء والاغتسال بما تبقى، ولكن لم يثبت صحة نص ديني يفيد بقدرة ورق السدر على علاج الحسد.

تُسمى شجرة السدر في بعض الثقافات بشجرة السماء، مما يدل على فوائده الكبيرة، وقدرته على علاج الكثير من المشاكل الصحية؛ فهو بديل طبيعي للعقاقير ولكن بدون آثار جانبية، فحاول الاستفادة منه.

موضوعات متعلقة
كُتب في: الأربعاء، 2 يناير 2019 03:01 صباحًا
بواسطة: شيماء خالد