فوائد ورق الجوافة للصحة

الجوافة من الفواكه الموسمية المُفيدة لصحة الإنسان؛ لأنها غنية بالمعادن والفيتامينات مثل: فيتامين A، وفيتامين C، بالإضافة إلى احتوائها على كمية كبيرة من الألياف النباتية، ومضادات الأكسدة، ولعل أوراقها تشتمل على أكبر قدر من هذه العناصر، كما أنها تتمتع بالكثير من الخصائص العلاجية؛ لأنها تحتوي على مُركب (الفلافونويد) الذي يعمل على الوقاية من مرض السُكر، وحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، وفي هذا المقال سنتحدث عن الخصائص العلاجية لأوراق الجوافة.

فوائد ورق الجوافة

تتعدد الفوائد التي نحصًل عليها من أوراق الجوافة، فهي تُساعد على علاج الكثير من الأمراض، ويتم استخدامها في علاجات الطب البديل، ومن الأمراض التي تُعالجها مايلي:

  • مشاكل الجهاز الهضمي

تُستخدم أوراق الجوافة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي؛ بسبب قُدرتها على التقليل من الإفرازات المخاطية، ومنع نمو البكتيريا الضارة داخل الأمعاء، وخاصة البكتيريا التي تُسبب الإصابة بالإسهال؛ لذا يُنصح بتناول كوب من الماء المغلي مُضاف إليه كمية من أوراق الجوافة؛ حيث إن أوراق الجوافة تُساعد على:

  1. التخفيف من آلام البطن.
  2. التقليل من كمية الفضلات السائلة.

وهذه النتائج وِفق دراسة قامت بنشرها مجلة (The Revista do Instituto de Medicina Tropical de sao paulo)، وهي مجلة تقوم بنشر العديد من الأبحاث العلمية، التي تتناول جوانب مختلفة من الأمراض الاستوائية (الأمراض المُنتشرة في الدول النامية).

  •  السُعال ونزلات البرد

نظرًا لاحتواء أوراق الجوافة على نسبة مُرتفعة من فيتامين c والحديد، فإنها قادرة على علاج السُعال من خلال:

  1. التخلُّص من الالتهابات الموجودة في الشُعب الهوائية والرئتين.
  2. التقليل من البلغم المُتراكم.
  3. التخفيف من نزلات البرد الشديدة.
  • ارتفاع مُستوى الكولِسترول

لقد قامت مجلة التغذية والأيض (Nutrition and Metabolism) بنشر دراسة تُوضح، أن شُرب مغلي أوراق الجوافة يُساعد على خفض مستوى الكولِسترول بالدم خلال ٨ أسابيع، وقامت بإجراء تجربة على الأشخاص المُشاركين في الدراسة قبل طرح نتائجها.

  • السرطان

تحتوي أوراق الجوافة على مادة (الليكوبين)، وهو من المُركبات التي تتمتع بخواص مُضادة للسرطان، وقد صرح بعض الأطباء أن أوراق الجوافة تُساعد على التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، وخاصة سرطان الثدي، والبروستاتا، والفم.

  • أمراض القلب والأوعية الدموية

في عام ٢٠٠٥م قامت مجلة ( Methods and Findings in Experimental Clinical Pharmacology) بنشر دراسة تؤكد قدرة أوراق الجوافة على خفض ضغط الدم وتنظيم ضربات القلب، وهي مجلة دولية تهتم بنشر المقالات العلمية في مجال علم الصيدلة التجريبية والسريرية، والمقصود بالسريرية هي المادة التي سيتم اختبارها في التدخُلات العلاجية.

  •  مرض السًكّر

تستخدم اليابان أوراق الجوافة في علاج مرض السُكري والوقاية منه؛ لأن أوراق الجوافة تحتوي على مُركبات كيميائية تعمل على تنظيم مستوى السكر في الدم بعد تناول الوجبات، بالإضافة إلى مانشرته مجلة (التغذية والأيض) على قدرة أوراق الجوافة في إنتاج العديد من الأنزيمات، وتحويل الكربوهيدرات إلى جلوكوز أثناء الهضم،  ممايُساعد على خفض مُستوى السُكر في الدم.

  • حصوات الكلى

أثبتت أوراق الجوافة قدرتها الهائلة على تفتيت الحصوات المتواجدة في الكلى، وذلك عن طريق شُرب مغلي أوراق الجوافة مرة صباحًا على الريق، ومرة قبل النوم.

  • آلام الأسنان

لأوراق الجوافة خصائص مُضادة للبكتيريا والالتهابات، وهو مايجعلها تُساعد في الحفاظ على صحة الفم والأسنان، وذلك من خلال طحن بعض أوراق الجوافة، وعمل خليط متماسك منها، ووضعه على مكان الألم بالأسنان، فهذا يقوم بالتخفيف من الألم الذي يشعُر به المُصاب.

  • إنقاص الوزن

تقوم أوراق الجوافة بمنع الكربوهيدرات من التحول إلى سُكريّات، وذلك يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل سريع، ولذلك يُنصح بتناول كوب من مغلي أوراق الجوافة يوميًا.

  •  تساقُط الشعر

تلعب أوراق الجوافة دورًا هامًا في منع تساقط الشعر، عن طريق غليّ بعض أوراق الجوافة، وترك السائل حتى يبرد، ثم يتم تدليك فروة الرأس به.

  • مشاكل البشرة

تشتمل أوراق الجوافة على خصائص قابضة أكثر من ثمرة الجوافة نفسها، ويتم استخدامها على البشرة من خلال وضع مغلي أوراق الجوافة البارد على بشرة الوجه، فهي تُساعد على شد البشرة، كما  تعمل على التخلص من الرؤوس السوداء.

فوائد أخرى لأوراق الجوافة

  1. الوقاية من الإصابة بمرض الاسقربوط، وهو مرض يُصاب به الأطفال؛ نتيجة نقص فيتامين C.
  2. تحسين جودة النوم؛ لأن شُرب كوب من مغلي أوراق الجوافة يُساعد على الاسترخاء.
  3. تقوية الجهاز المناعي، وتحسين الوظائف الدماغية.
  4. علاج مشاكل الخصوبة عند الرجال ، وزيادة الحيوانات المنوية.
  5. التخفيف من آثار لدغ الحشرات.

أضرار أوراق الجوافة

على الرغم من فوائد أوراق الجوافة المُتعددة، إلا أنها قد تُسبب بعض المشاكل، ومنها:

التسمم، وذلك عند تناول ثِمار الجوافة غير الناضجة؛ لأن الأوراق في ذلك الوقت تحتوي على العديد من السموم التي قد تضُر بصحة الإنسان.

كما يُنصح بعدم تناولها ناضجة بشكل كبير؛ لأنها ستكون فقدت قيمتها الغذائية، فيُنصح بتناولها متوسطة النضوج.

هذه هي الفوائد التي نحصُل عليها من أوراق الجوافة، لذا ينبغي ألا تخلو بيوتنا من أوراق فاكهة الجوافة.

موضوعات متعلقة
كُتب في: الخميس، 20 ديسمبر 2018 08:12 مساءًا
بواسطة: منال