فوائد ورق التين

فوائد ورق التين

يُعتبر التين من أحبّ الفواكه للكثيرين حول العالم، وقد عرفه الإنسان منذ قديم الأزل واعتاد أكله، وبالإضافة إلى ذلك، فإن للتين فوائد عديدة لصحة الجسم؛ حيث يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات الضرورية؛ لبناء جسم الإنسان وحمايته من الإصابة بكثير من الأمراض، ولا تقتصر فوائد التين على ثماره فقط كما يظن البعض، بل إن أوراق التين لها العديد من الفوائد الصحية التي يغفل عنها كثير من الناس؛ ولذلك سنحاول أن تناول في هذا الموضوع بعضًا من فوائد ورق التين التي ستندهش بعد معرفتها.

فوائد ورق التين

خفض مستوى السكر في الدم

يعمل مغلي ورق التين على زيادة حساسية خلايا الجسم للإنسولين؛ مما يؤدي إلى تقليل نسبة السكر في الدم، ويمكن لمرضى السكري الاستفادة من تلك الفائدة في تقليل جرعة الإنسولين؛ وذلك عن طريق غلي بعض ورق التوت على النار لمدة 5 دقائق، ثم شُرب الشاي الناتج في الصباح.

غسول طبيعي للفم

يمكن استخدام مغلي ورق التين كغسول للفم؛ حيث يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات الموجودة في الفم؛ مما يساعد على تطهير الفم، والقضاء على رائحته الكريهة، وقد أدّى استخدام مغلي ورق التين مع العسل إلى نتائج مُبهرة.

خفض درجة الحرارة

يُعتبر ورق التين علاجًا طبيعيًا لارتفاع درجة الحرارة (الحمى)؛ حيث يساعد على استعادة درجة الحرارة الطبيعية، وقد لوحظ أن ورق التين هو الأفضل من بين أغلب العلاجات الطبيعية في علاج ارتفاع درجة الحرارة.

الحفاظ على صحة الكبد

يحتوي ورق التين على بعض مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الكبد من التليُّف، كما تعمل على تعزيز وظائف الكبد والحفاظ على خلاياه من التلف.

علاج المشاكل الجنسية

يزيد ورق التين من نسبة أكسيد النيتريك في الدم؛ مما يعمل على تعزيز الدورة الدموية وزيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية الخارجية؛ فيزيد قوة الانتصاب، كذلك فإن ورق التين يحتوي على بعض الأحماض الأمينية التي تعزز من الرغبة الجنسية للرجل والمرأة معًا.

علاج ارتفاع ضغط الدم

يحتوي ورق التين على نسبة عالية من البوتاسيوم؛ الذي يعمل على ضبط مستوى ضغط الدم؛ حيث يعادل من نسبة الصوديوم المرتفعة؛ لذلك يُنصح مرضى ارتفاع ضغط الدم بشرب مغلي ورق التين يوميًا.

الوقاية من هشاشة العظام

يساعد ورق التين على تعزيز صحة العظام؛ حيث يحتوي على نسبة مرتفعة من عنصر الكالسيوم الهام لبناء العظام، كما يحتوي كذلك على كمية كبيرة من الفسفور الذي يعمل على تحفيز نمو العظام.

الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية

يعمل ورق التين على تقليل نسبة الدهون الثلاثية؛ مما يحمي من خطر الإصابة بالسمنة وتصلّب الشرايين، فيحد من الإصابة بالسكتات القلبية والجلطات؛ لذلك ينصح البعض بإضافته للنظام الغذائي الخاص بمرضى السمنة.

فوائد إضافية لورق التين

  • علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل: مرض الربو والتهاب الشعب الهوائية.
  • يعزز من أداء الجهاز المناعي للجسم.
  • تنظيم هرمونات الجسم، وخصوصًا أثناء فترة الحيض والحمل.
  • علاج الإمساك، فهو يُعتبر ملينًا طبيعيًا؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف.
  • الحفاظ على نضارة البشرة وعلاج حب الشباب.
  • علاج لمشكلة الأرق، والمساعدة على النوم بانتظام.

الآثار الجانبية لورق التين

يُعتبر ورق التين آمنًا إلى حد كبير، ولكن يجب الحرص عند تناوله بكميات كبيرة، كما يجب على مرضى السكري متابعة نسبة السكر في الدم بانتظام عند تناول ورق التين؛ حتى لا يتسبب في انخفاض مستوى السكر بصورة كبيرة، وقد يُضطروا إلى تعديل جرعة الأنسولين لتجنٌّب ذلك.

كذلك فإنه من اللازم التوقف عن تناول ورق التين لمدة أسبوعين على الأقل قبل الخضوع لأي عملية جراحية، كي يتمكن الأطباء من ضبط مستوى السكر بالدم، وقد يؤدي تناول ورق التين كذلك لظهور أعراض الحساسية عند بعض الناس.

أخيرًا عزيزي القارئ، فورق التين من العلاجات الطبيعية التي لا يعرفها الكثير من الناس، لكن بعد أن تعرّفت على فوائده الصحية الكبيرة، حاول أن تستفيد منها وأن تخبر بها من حولك.

موضوعات متعلقة
كُتب في: الجمعة، 28 ديسمبر 2018 02:12 صباحًا
بواسطة: عبدالرحمن شاهين