فوائد ورق التوت

التوت من الثمار المعروفة بفوائدها الصحية الكبيرة، وذلك لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية الهامة كالفسفور والمنجنيز والحديد، لذلك فهو يُعد علاجًا فعّالًا لحالات فقر الدم، ولا تقتصر فوائد التوت على ثماره فقط، حيث يُعتبر ورق التوت من أهم العلاجات العشبية للعديد من الأمراض والمشكلات الصحية، وسوف نستعرض معكم بعضًا من تلك الفوائد.

فوائد ورق التوت

يُمكن استخدام ورق التوت كعلاج لبعض الأمراض، كما يُساعد على تحسين الصحة العامة للجسم فهو يُساعد في:

علاج مرض السكري

أثبتت الدراسات الحديثة أن تناول مغلي أوراق التوت؛ يُساهم بشكل كبير في تخفيض مستوى السكر في الدم، وقد أشار بعض الأطباء إلى إمكانية استخدامه كبديل لأقراص علاج السكري من النوع الثاني، كذلك فقد تم استخدامه من قِبل بعض المراكز الصحية كعلاج تكميلي لمرضى السكري من النوع الأول؛ حيث يُساعد على تقليل جرعة الأنسولين المطلوبة.

إنقاص الوزن

لأوراق التوت دور كبير في زيادة الشعور بالشبع لفترة طويلة؛ مما يؤدي إلى تقليل كمية الطعام المُتناولة يوميًا؛ ولذلك فهو يُعد علاجًا آمنًا لإنقاص الوزن، دون ظهور أعراض جانبية خطيرة مثل معظم العلاجات.

خفض مستوى الكولسترول

يعمل ورق التوت على خفض نسبة الكولسترول الضار بالجسم (LDL) كما يقلل من نسبة الدهون الثلاثية، فقد أشارت دراسة حديثة نُشرت في عام ٢٠١٣ إلى أن تناول بعض المرضى ل ٢٨٠ جم من مسحوق ورق التوت ٣ مرات يوميًا لمدة ٣ أشهر قد أدّى إلى خفض نسبة الكولسترول الضار والدهون الثلاثية بشكل ملحوظ.

علاج المشاكل الجنسية

يُساعد ورق التوت على حل المشاكل الجنسية لكل من الرجال والنساء، فتناول مغلي أوراق التوت بشكل منتظم يؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية لكلا الطرفين، كذلك فقد يزيد ورق التوت من إنتاج الحيوانات المنوية عند الرجل ويعالج البرود الجنسي عند المرأة والرجل أيضًا.

هام أثناء الحمل

يعمل ورق التوت على تعزيز الدورة الدموية للمرأة أثناء الحمل، كما يقلل من التقلصات والغثيان المصاحب للحمل، وقد أشارت بعض التقارير إلى قدرة أوراق التوت على تعزيز جدار المشيمة وزيادة قوتها؛ مما يؤدي إلى الحد من خطر الإجهاض.

يحتوي على العديد من المعادن ومضادات الأكسدة

يحتوي ورق التوت على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة مثل البيتا كاروتين؛ الذي يعمل على تقليل خطر الإصابة بالسرطان؛ حيث يُساعد على تقليل نسبة الجذور الحرة في الجسم، كما أشارت بعض الأبحاث إلى أن ورق التوت يحتوي على بعض المعادن الهامة لصحة الجسم مثل الكالسيوم والحديد والزنك.

مضاد للالتهابات

يُستعمل ورق التوت منذ زمن بعيد كعلاج مضاد للالتهابات، وقد نشرت مجلة الأغذية الوظيفية دراسة عام ٢٠١٣ أشارت إلى أن ورق التوت؛ يُساعد على تخفيف الالتهابات، ويقي من العوامل التي تزيد منها.

فوائد أخرى لورق التوت

  • يُستخدم للتخلُّص من الشعر الأبيض.
  • يُساعد في تحسين صحة الكبد والرئة.
  • يُعزز من أداء الجهاز المناعي.
  • يُعالج السعال أو الكحة.
  • يُحسّن من صحة القلب والأوعية الدموية.

يُعتبر ورق التوت من العلاجات الطبيعية زهيدة الثمن، ويُمكن تحضيره مثل الشاي عن طريق غلي بعض أوراقه الخضراء أو المجففة في الماء؛ لذلك فهو سهل التحضير، فاحرص على استغلال فوائده.

موضوعات متعلقة
كُتب في: السبت، 22 ديسمبر 2018 11:12 مساءًا
بواسطة: عبدالرحمن شاهين