فوائد هلام الصبار للشعر

الصبار هو نبات صحراوي يُعرف بقدرته على معالجة البشرة، والشعر، وهو مصدر الغذاء الوحيد للطيور الصحراوية، ولكن في وقتنا هذا كثُر الكلام عن فائدة هلام الصبار للشعر؛ لذا سنعرض أهم هذه الفوائد.

فوائد هلام الصبّار للشعر

هلام الصبار أو كما يُطلق عليه (جل الألوفيرا)، له فوائد عديدة، ومتنوعة للشعر، فمنذ زمن قريب كان أغلب الناس يستخدمون زيت الصبار لعلاج مشاكل الشعر، خاصة مشكلة تساقط الشعر، ويتمتع هذا الزيت برائحة عطرية جميلة، ولكن في الوقت الحالي أصبح جل الصبار يحظى بمكانة كبيرة عند أغلب الفتيات، ولذلك نلاحظ تكرار السؤال عن أماكن بيع جل الصبار، وانتشار بيعه بشكل كبير، و أصبحت  شركات التجميل تقوم ببيعه مع إضافة بعض الزيوت إليه، وسوف نستعرض أهم فوائد هلام الصبار وهي:

  • يساعد على زيادة نمو الشعر؛ لأنه يقوم بتنظيف فروة الرأس من خلال إزالة بعض الخلايا الميتة بها.
  • علاج قشرة الشعر؛ لاحتوائه على مواد مضادة للبكتيريا، والالتهابات، والمُسببة في تكوين القشرة، ويعمل على تهدئة فروة الرأس، وذلك بعد إزالة الخلايا الميتة التي تقوم بسد مسام فروة الرأس.
  • تقوية بُصيلة الشعر؛ لأنه يحتوي على أنزيمات بروتينية، التي لها دور في إزالة الخلايا الميتة، وجعل الشعر مسترسلًا "مفرودًا"، وناعمًا.
  • يعمل على ترطيب الشعر؛ لأنه يحتوي على أنزيمات البروتين، التي تقوم بإزالة الخلايا الميّتة بفروة الرأس، وتُجدد الخلايا.

وصفات هلام الصبّار للشعر

هناك عدة وصفات للشعر يكون المكون الأساسي لها هو هلام "جل" الصبار، ولكن كل وصفة لها فائدة معينة، فهناك وصفة لزيادة نمو الشعر، وصفة لزيادة كثافة الشعر، وأخرى لإزالة القشرة، ولذلك سنتناول كل وصفة على حدا.

زيادة نمو الشعر

المكونات:

  1. ملعقة كبيرة من هلام الصبار.
  2. عدد ٢ ملعقة كبيرة من زيت الخروع.

طريقة التحضير والاستخدام:

نقوم بمزج المكونين جيدًا، ثم نقوم بوضعه على فروة الرأس، ونوزعه على باقي الشعر مع التركيز على الأطراف، ونقوم بعمل مساج خفيف لفروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع، ونترك المزيج على الشعر ليلة كاملة، ثم يُغسل الشعر بشامبو طبي أو شامبو أطفال، وهذه الوصفة تساعد على زيادة كثافة الشعر، وتحفيز نموه.

إطالة الشعر

يوجد العديد من الوصفات التي تستخدم هلام الصبار لإطالة الشعر، ومنها:

أولًا: هلام الصبار والبيض

المكونات:

  1. عدد ٣ ملاعق كبيرة من هلام الصبار.
  2. صفار بيضة واحدة.
  3. ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند حسب الرغبة.

طريقة التحضير والاستخدام:

نخلط المكونات جيدًا حتى نحصل على خليط ناعم، ثم نقوم بوضعه على فروة الرأس والشعر، ونتركه ٣٠ دقيقة، ثم نغسل الشغر بماء بارد أولًا، وبعد ذلك نغسله بالشامبو والبلسم المناسبين.

ثانيًا: هلام الصبار والعسل وزيت جوز الهند

المكونات:

  1. عدد ٥ ملاعق كبيرة من هلام الصبار.
  2. عدد ٣ ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند.
  3. عدد ٢ ملعقة كبيرة من عسل النحل الخام.

طريقة التحضير والاستخدام:

نخلط المكونات جيدًا إلى أن نحصل على خليط ناعم غير متكتل، ثم نقوم بوضع الخليط على فروة الرأس، ونبدأ بعمل مساج خفيف لمدة أقصاها ١٠ دقائق لفروة الرأس، ثم لباقي الشعر وصولًا إلى الأطراف، ونقوم بعد ذلك بوضع غطاء الإستحمام البلاستيك على الشعر لمدة ٢٥ دقيقة، وبعدها يُغسل الشعر بماء بارد، ثم الشامبو والبلسم.

ثالثًا: هلام الصبار وخل التفاح

المكونات:

  1. كوب من هلام الصبار.
  2. ٢ ملعقة كبيرة من خل التفاح.
  3. ملعقة كبيرة من العسل.

طريقة التحضير والاستخدام:

نخلط المكونات معًا للحصول على خليط ناعم، ثم نضع الخليط على فروة الرأس والشعر بأكمله، ونقوم بعمل مساج خفيف لها، ثم نترك الخليط على الشعر لمدة ١٥ دقيقة، وبعدها نقوم بغسل الشعر بالماء البارد والشامبو.

وخل التفاح من الأشياء المفيدة جدًا لفروة الرأس؛ لأنه يعمل على تنظيف فروة الرأس من بقايا الجلد الميت المُتراكم المُسبب لانسداد المسام، ولكن الإفراط في استخدامه يؤدي إلى جفاف الشعر.

إزالة قشرة الشعر

المكونات:

  1. عدد ٤ ملاعق من هلام الصبار.
  2. عدد ٢ ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  3. كوب من اللبن الرائب.

طريقة التحضير والاستخدام:

هذه الوصفة من الممكن أن نمزج مكوناتها باستخدام الخلاط؛ للحصول على خليط متجانس تجانسًا تامًا، ثم نقوم بوضع هذا الخليط على فروة الرأس مثل القناع (حمام الكريم)، ونتركها لمدة أقصاها من ثلاثين إلى أربعين دقيقة، ويُغسل الشعر بشامبو صحي، فهذه الوصفة تساعد على إزالة البكتيريا المُسبِبة للقشرة، وتساقط الشعر.

علاج تقصف الشعر

نقوم بوضع كمية مناسبة تكفي لتغطية الشعر بأكمله من هلام الصبار الخام، ونتركه لمدة ثلاثين دقيقة، ثم نقوم بغسل الشعر بشامبو خالي من الأمونيا، ويُفضل شامبو طبي، فالصبار يعمل على علاج مشكلة التقصف.

علاج هيشان الشعر

  • المكونات:

  1. كوب من هلام الصبار.
  2. عدد ٣ أكواب من زيت الزيتون.

طريقة التحضير والاستخدام:

نخلط كل من زيت جوز الهند مع هلام الصبّار حتى يتم التجانس التام، ثم نقوم بوضع الخليط على النار لمدة خمس دقائق، ثم نتركه جانبًا حتي يبرد.

نقوم بعمل حمام زيت من خليط زيت جوز الهند والصبار الذي قمنا بإعداده، ومن الممكن أن نتركه ليلة كاملة، ونغسله في صباح اليوم التالي بشامبو وبلسم مناسبين لطبيعة الشعر، وهذه الوصفة تحمي الشعر من التقصف، ويُنصح باستخدامها مرة كل أسبوع.

فوائد اُخرى لهلام الصبَّار

  1. يمنع نمو بعض البكتيريا الضارة؛ لأنه يحتوي على مُركبات مُضادة للأكسدة.
  2. يُعالج حروق الشمس، وحروق الجلد من الدرجة الأولى والثانية، فقد تم اعتماد هلام الصبار كمرهم لعلاج الحروق عام 1959م من قِبل إدارة الغِذاء والدواء.
  3. علاج تقرحات الفم الداخلية، وتقليل حجمها فوْر ظهورها مُجددًا، والتخفيف من الألم المُرافق لها.
  4. يُعزز من إنتاج الكولاجين بالوجه، مما يُساعد على مرونة الجلد، ومنع ظهور التجاعيد، وتأخر شيخوخة الجلد.
  5. يعمل على تدمير الأورام السرطانية، ومُكافحة السرطان، وتقوية الجهاز المناعي، ولكن يُفضل خلطه مع بعض الأعشاب، والأدوية، والفيتامينات في حالات السرطان المُتقدمة؛ ليُعطي نتيجة أفضل.
  6. يُساعد على امتصاص العناصر الغِذائية، والتخلّص من العناصر الضارة، مما يُحسّن عملية الهضم، ويُعالج القولون العصبي، والإمساك، والقُرح.

أضرار هلام الصبَّار

قد يحدُث في بعض الأحيان تهيّج للجلد، وذلك عند استخدامه كدهان موضعي، بالإضافة إلى أنه قد يُسبب التشنّج والإسهال عند تناوله، والإصابة بالقولون التقرحي، مما يصعُب علاجه بالتنظير (المِنظار).

موضوعات متعلقة
كُتب في: الجمعة، 21 ديسمبر 2018 12:12 صباحًا
بواسطة: ليلى أحمد