فوائد ماء الورد

فوائد ماء الورد

أُستخدم ماء الورد منذ قديم الأزل في كثيرٍ من الأغراض؛ وذلك بسبب تعدد فوائده الجماليّة والصحية التي تعود بالنفع على الإنسان، فبالإضافة إلى أنه مُستحضر تجميلي للعناية بالبشرة، إلا أنه يمكن استخدامه كمُطهِّر، وإضفاء نكهة طيبة على الطعام...إلخ.  وسنستعرض أهم فوائده واستخداماته المتعددة.

ماء الورد

ماء الورد، هو ذلك السائل ذو الرائحة العطريّة المُميزة، لونه أبيض شفاف، ويُستخلص من بتلات الورد (أوراق الزهرة) من خلال عمليات التقطير التي تُجرى في المصانع، فهو يَدّخُل في الكثير من الصناعات، مثل: مستحضرات التجميل المختلفة ومُستحضرات العناية بالجلد والشعر، كما أنه مُعطّر جيد؛ وذلك بسبب رائحته العطريّة النفاذة.

أول من اخترع الزيوت العطرية عامة وماء الورد خاصة، هو العالم الجليل "ابن سينا" في بداية القرن الحادي عشر، حيث استخلص ماء الورد عن طريق التقطير بالبخار من الأزهار ذات الرائحة العطرية النفاذة.

كان الناس في العصور القديمة يستخدمون ماء الورد في الكثير من الأغراض التجميلية؛ حيث كانوا يستعملونه في الأفراح والأعياد الدينية والطقوس، وكانت شهرته واسعة في الحضارة المصرية القديمة والحضارة الزرادشتية والحضارة الهندوسية فلِماء الورد قُدسية كبيرة في الحضارات القديمة، وكانوا يعتقدون أن رائحته تبعث في نفس الإنسان طاقة روحية عالية.

في عصر الخلافة العثمانية، كان العثمانيون يجلبون آلاف الأطنان من ماء الورد سنويًا، وذلك لأنه كان يُعتبر أحد أسرار الجمال والرفاهية عند العثمانيين، وكانوا يستخدمونه لتهدئة الأعصاب، ولترطيب البشرة، ويقتصر استخدامه في الطبقة الراقية فقط، وكان هناك اعتقاد سائد في قارة أوروبا في العصور الوسطى أن رش ماء الورد في المنزل يوميًا يعمل على طرد الأرواح الشريرة والشياطين.

ماء الورد في الإسلام

يستعمل المسلمون ماء الورد على نطاق واسع، حيث يستخدموه في تنظيف الكعبة المُشرَّفة (القبلة المقدسة في الديانة الإسلامية)، وذلك عن طريق مزج ماء الورد بماء زمزم، ويُستخدم -أيضًا- من قبل المسلمون الموجودون في الهند ضمن طقوس دفن موتاهم، ويقوموا برش ماء الورد في القبر، وكذلك يتم استخدامه في الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية.

فوائد ماء الورد

يحتوي ماء الورد على العديد من الخصائص الطبيعية التي تجعله ذات قيمة، فهو مُنتَج متعدد الفوائد للشعر، والبشرة، والطعام، وأعمال التنظيف والتطهير، فمن فوائد ماء الورد:

أولًا: فوائد ماءالورد للبشرة

أكدت العديد من الأبحاث والدراسات الحديثة، أن ماء الورد ذو أهمية كبيرة لصحة البشرة؛ وذلك لأنه يُعد قابضًا لمسام البشرة.

يُستخدم ماء الورد كغسول طبيعي للوجه؛ حيث إنه يقوم بتفتيح البشرة، وتوحيد لونها، وإزالة التصبغات الجلدية، والقضاء على حروق الشمس، بالإضافة إلى أنه يُطهِّر البشرة من البكتيريا المتراكمة والشوائب، ويجعل ملمسها ناعمًا، ويُضفي اللمعان والنضارة على البشرة.

والجدير بالذكر أن لِماء الوجه دور كبير في تقليل نسبة الإفرازات الدُهنية للبشرة؛ فهو يعمل على تحفيز مادة الكولاجين وتنشيط الدورة الدموية؛ فيجعل الوجه مشدودًا وبالتالي يُؤخِّر من ظهور علامات التقدم في السن والتجاعيد.

ماء الورد له دور فعَّال كبير في منع ظهور حَبِّ الشباب؛ وذلك لأنه يعمل على غلق مسام الوجه، الأمر الذي يحد من ظهور البثور وحَبِّ الشباب.

وصفات ماء الورد للبشرة

ماء الورد وعصير الليمون

  • المكونات
    • ماء ورد
    • عصير ليمون
  • طريقة التحضير

مزج ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من ماء الورد، وخلطهم جيدًا واستخدام قطنة لمسح البشرة بالسائل، وتركه ع الوجه لمدة لا تقل عن 10 دقائق، ثم شطفه جيدًا بالماء الدافيء، ويجب تكرار هذه العملية مرتين اسبوعيًا.

ماء الورد والعسل والخيار

  • المكونات
    • 2 ملعقة عسل نحل.
    • قطعة خيار.
    • ملعقتين من ماء الورد.
  • طريقة التحضير

وضع جميع المكونات السابقة في الخلاط ومزجهم جيدًا حتى يصبح القوام مثل العجينة، ثُمَّ يتم فرد الخليط على الوجه وتركه لمدة لا تقل عن خمسة عشر دقيقة، ثم شطفه جيدًا بالماء الدافيء.

هذه الوصفة لها دور كبير في التخلُّص من شوائب الوجه؛ وذلك لأن العسل وماء الورد من أهم المواد المضادة للميكروبات والجراثيم، والخيار يمنح البشرة درجة عالية من الترطيب.

ماء الورد والنشا

  • المكونات
    • ماء ورد
    • نِشَّا
  • طريقة التحضير

خلط ملعقة من ماء الورد مع ملعقة كبيرة من النشا، ومزجهم جيدًا حتى يصبح قوامها لزجًا، ثم يتم فرد الخليط على الوجه والرقبة، وتركه لمدة لا تقل عن خمسة عشر دقيقة، يُستخدم هذا القناع ثلاث مرات أسبوعيًا، وسيظهر الفرق واضح في كل مرة.

فوائد ماء الورد للهالات السوداء

تُعتبر طبقة الجلد الموجودة في مُحيط العين من أرق طبقات الجلد؛ لذا فإن هذا الجزء من الجلد الموجود في محيط العين يستلزم عناية خاصة؛ حتى لا يَحدُث أية مُضاعفات أو التهابات؛ لذا من الشائع في الوطن العربي استخدام وصفات ماء الورد لعلاج الهالات السوداء الموجودة أسفل العين وتفتيحها.

وصفات ماء الورد للهالات السوداء

كريم مرطب وماء الورد

  • المكونات
    • كوب من ماء الورد.
    • 2 كوب من الماء.
    • كريم مُرطب.
  • طريقة التحضير

مزج ماء الورد مع 2 كوب من الماء العادي، ثم استخدام الخليط كغسول لشطف العينين، ثم  يُفرد كريم الترطيب أسفل العين، فهذه الوصفة تمنح البشرة( أسفل العين) الصفاء والنضارة.

ثانيًا: فوائد ماء الورد للجلد

يُعد ماء الورد من المواد التي لها دور كبير في ترطيب الجسم وإضفاء النعومة عليه، كما أكد خبراء التجميل أن ماء الورد يُساعد على تفتيح الأماكن الداكنة والبقع التي توجد في الجسم؛ حيث إنه يعمل على إزالة التصبغات الجلدية، ويمنع تراكم الجلد الميت على البشرة، كما أنه يُهدأ من حدة الالتهابات الجلدية.

وصفة ماء الورد للجلد 

  • المكونات
    • جلسرين.
    • ماء ورد.
  • طريقة التحضير

مزج ملعقتين من زيت الجلسرين مع خمسة ملاعق من ماء الورد، وخلطهم جيدًا لمدة دقيقتين حتى يصبح الخليط ذو قوام مُتجانس، ثم وضعه على الجسم بعد الاستحمام مباشرة.

ثالثًا: فوائد ماء الورد للشعر

أثبتت الأبحاث التي أجراها الباحثون في مجال العناية بالشعر فاعليّة ماء الورد في علاج الكثير من مشاكل الشعر وفروة الرأس، فمن أهم فوائد ماء الورد للشعر:

  • زيادة كثافة الشعر: تُعد مشكلة تساقط الشعر من أكثر المشاكل التي تواجه الكثير من النساء، لذا ينصح الخبراء الأشخاص الذين يُعانون من مشكلة تساقُط الشعر بضرورة تدليك فروة الرأس بماء الورد؛ وذلك لأن ماء الورد يُساعد على تقوية بُصيلات الشعر، وبالتالي منع سقوط الشعر.
  • ترطيب الشعر: أكدت الأبحاث مؤخرًا على احتواء ماء الورد على الكثير من خصائص الترطيب؛ لذا يجب على الأشخاص الذين يُعانون من الشعر الجاف وكثرة التجاعيد فيه بضرورة تدليك الشعر بماء الورد.
  • تطهير فروة الرأس: يشتمل ماء الورد على مادتي الأيثانول والفينيل، وهما مادتان لهما خصائص مُطهرة مُضادة للميكروبات، بالإضافة إلى الخصائص المُحفِّزة التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية في الرأس.

فوائد أخرى لماء الورد

  1. يَدُخل في صناعة الكثير من الحلويات.
  2. يعمل على استرخاء العضلات؛ حيث يُضاف إلى ماء الاستحمام.
  3.  يُساعد على تنظيف المعدة من الفطريات، وطارد للديدان؛ لذا يجب على الأشخاصتناول كوب من الماء الدافيء مع القليل من ماء الورد يوميًا.

أضرار ماء الورد

صرَّح خبراء التجميل أن ماء الورد آمن تمامًا ولا يُشكل أية أخطار على صحة الإنسان العامة طالما يتم استخدامه في الحدود المسموح بها؛ حيث يجب على الأشخاص عدم الإفراط في استخدامه.

موضوعات متعلقة
كُتب في: الأربعاء، 19 ديسمبر 2018 03:12 مساءًا
بواسطة: أمنية حسن