فوائد ماء الشعير

يُعد الشعير من أشهر الحبوب الغذائية والنباتات المتداولة في حياتنا اليومية؛ حيث له الكثير من الفوائد والاستخدامات، فالشعير يَدخُل في علاج الكثير من الأمراض المختلفة؛ لأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، مثل: الألياف الغذائية، الأحماض الأمينية،الفيتامينات، الكربوهيدرات، ومضادات الأكسدة، والبروتينات. وحسب ماتم ذكره في موقع top10homeremedies على لسان الباحثين أن شرب مياه الشعير يوميًا بشكل منتظم يُساعد على التخلص من الكثير من الأمراض كما أنه يُغذي الجسم بمكوناته الحيوية.

فوائد ماء الشعير

  1. جهاز المناعة

    تتكون تركيبة مشروب الشعير الغذائية من عنصر الزنك؛ الذي يُقوي جهاز المناعة،ويَرفع مقاومته ضد الأمراض والفيروسات، كما أنه مضاد للبكتيريا، ويحتوي على فيتامين c الذي يُقاوم نزلات البرد والأنفلونزا، والوقاية من مرض السرطان.
  2. الجهاز الهضمي

    يحتوي مشروب ماء الشعير على نسبة مرتفعة من الألياف التي تُسهِّل وتُحسِّن عملية الهضم، كما تَقوم بتنشيط العُصارة الهضمية، وتُساعد على الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي، وإذابة الدهون المتراكمة في الجسم.
  3. الكلى

    يَعمل على تنقية الكليتين من الأملاح الزائدة في الجسم، وتُخلّص الجسم من السموم وحصوات الكلى، كما أنه مُدر للبول، ويَعمل على تحسين أداء المسالك البولية وحمايتها من الالتهابات.
  4. العظام

    يحتوي ماء الشعير على النحاس والفسفور والمنجنيز، وهذه العناصر تُقوي العظام وتُساعد على الوقاية من هشاشة العظام، كما يوجد به نسبة عالية من الكالسيوم والتي تَزيد عن النسبة الموجودة في الحليب.
  5. الوقاية من الأنيميا

     يحتوي ماء الشعير على عنصري النحاس والحديد اللذين يُساهمانفي تكوين الهيموجلبين الذي يُنتِج خلايا الدم الحمراء ويحِدًّ من تكسيرها في الدم.
  6. البشرة
    يوجد في ماء الشعير عناصر هامة، مثل عنصر السيلينيوم الذي يَقوم بتغذية البشرة، وتأخير ظهور التجاعيد عليها، وتوحيد لون البشرة، والتخلُّص من البقع الداكنة ممّا يجعل البشرة حيوية ورائعة.
  7. الرجيم (حمية غذائية)

    حيث إن ماء الشعير يحتوي على نسبة قليلة جدًا من السعرات الحرارية، ويُساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، وزيادة معدل حرق السعرات الحرارية، ويُخلّص الجسم من الدهون الزائدة، كما أنه يَمنح الإنسان الشعور بالشبع.
  8. أثناء فتر الحمل

    يُساعد مشروب الشعير على الوقاية من الإمساك الذي تُعاني منه أغلب النساء الحوامل، ويُقلّل من الشعور بالغثيان والقىء، ويَحمي من الإصابة بسكر الحمل، كما يَمنع ماء الشعير احتباس السوائل في الجسم وبالتالي الوقاية من تورُّم القدمين، كما أنه يُنشط الدورة الدموية في الجسم.
  9. مرض السُكري

    فيحتوي ماء الشعير على المعادن والفيتامينات الهامة التي يحتاجها جسم مريض السُكري؛ حيث يُنظم الأنسولين ويُخفض مستوى السكر في الدم.
  10. صحة القلب

    حيث يُساعد ماء الشعير على خفض نسبة الكولِسترول في الدم، وبالتالي الوقاية من ارتفاع نسبته والتي قد تُؤذي القلب، كما أنه يعمل على إذابة الدهون الأمر الذي يحِد من أمراض تصلُّب الشرايين، ويقي الجسم من خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

طريقة تحضير مشروب ماء الشعير

تُعد طريقة تحضير مشروب ماء الشعير من أبسط وأسهل الطرق، فالأمر لن يأخُذ الكثير من وقتك لصنع المشروب، وإليكم الطريقة .

المقادير 

1كوب شعير+7 أكواب من المياه+ رُبع كوب سكر بني+عصير ليمون.

طريقة التحضير

1.
يتم غسل الشعير جيدًا ثُم يُوضع في إناء على نار هادئة حتى الغليان، كما ينبغي الحرص على إزالة الرغوى التي تَطفو أثناء الغليان وعدم تركها.

2.يٌرفع عن النار ويُضاف إليه عصير الليمون والسكر ويُخلَّط جيدًا، ثُم يُصفى ويُصبح جاهزًا للشرب.

موضوعات متعلقة
كُتب في: الخميس، 20 ديسمبر 2018 03:12 مساءًا
بواسطة: أمنية حسن