فوائد قشر البرتقال واستخداماته

البرتقال هو فاكهة حمضية تنضج في فصل الشتاء، وهو مصدر غني بفيتامين C الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم. يحتوي البرتقال - أيضاً - على مواد أخرى مهمة للجسم مثل الصوديوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم وغيرهم، وتحتوي ثمرة البرتقالة الواحدة المتوسطة الحجم على ٨٦  سُعرًا حراريًا.

أمّا عن سبب تسميته بهذا الاسم، فيشير المؤرخون إلى أن اسم البرتقال يرجع إلى دولة البرتغال التي تقع جنوب قارة أوروبا؛ وذلك ليس لأنها الموطن الأصلي لزراعة البرتقال، بل لكونها أول دولة تنقل هذه الفاكهة من أرض زراعتها الصين، والتي تقع جنوب شرق آسيا، وقد انتشرت زراعة البرتقال بعد ذلك وتوسعت، خاصة في البلاد الدافئة نسبياً.

الآن تتصدر البرازيل عالمياً قائمة الدول المُنتجة للبرتقال، تليها في الترتيب الولايات المتحدة، ثم الهند،الصين، المكسيك أسبانيا، إيطاليا،إيران، مصر، وباكستان.

أنواع البرتقال 

  • برتقال سيفل: وموطن زراعته الأصلي إسبانيا.
  • برتقال برجاموت: يُزرع في جنوب إيطاليا، ويستخرج من هذا النوع بالتحديد زيت البرتقال الذي يدخل في صناعة العطور.
  • البرتقال الحلو: ويُعرف بالسكّري، ويُستخدم هذا النوع في صناعة العصائر.
  • برتقال الكمكوات: ويُسمى ـ أيضاًـ بالبرتقال الياباني أو الذهبي، وهو بيضاوي الشكل يميل إلى الاستطالة إلى حد ما معروف بطعمه الحلو اللاذع.
  • البرتقال اليوسفي: هو برتقال صغير، ذو طعم شديد الحلاوة، ويتميز بعدم وجود البذور، وسهل التقشير؛ نظراً لرقة سماكة قشرته.
  • البرتقال أبو سُرة: سُمّي بذلك نسبة إلى النتوء الذي يوجد أعلى الثمرة.

فوائد قشر البرتقال

وبالرغم من كل فوائد البرتقال هل فكّر أحدكم وسأل نفسه "ماذا عن قشور البرتقال!"

قد يفاجئك أن قشور البرتقال لديها فوائد صحية أكثر أربع مرات من ثمرة البرتقال نفسها التي نأكلها. قشر البرتقال يحتوي على مركبات polymethoxyflavones PMFs و hesperidin وغيرها من المواد الكيميائية النباتية المفيدة للغاية لصحة الإنسان؛ فالفلافونويد هي مُركَّبات مضادة للأكسدة تساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة مثل: السرطان وأمراض القلب.

وتشير بعض التقارير إلى أن قشر البرتقال في الواقع هو الجزء الأكثر أهمية في الثمرة بأكملها. ومما يثير الدهشة أن القشرة تحتوي على أكثر من 136 ملليغرام من فيتامين C بينما تحتوي ثمرة البرتقال نفسها على 71 ملليغرام من الفيتامين.بالإضافة إلى ذلك، فإن القشر يحتوي على كميات كبيرة من النحاس والكالسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات والألياف الغذائية.

يخفِّض ضغط الدم

يمكن استخدام قشر البرتقال لخفض ضغط الدم؛ وذلك لاحتوائه على مادة البوتاسيوم، حيث كان جزءاً من الأعشاب الطبية الصينية منذ آلاف السنين.

يُقلل من الاكتئاب والقلق

حيث يمكن استخدام زيت البرتقال للتخفيف من القلق والاكتئاب بشكل طبيعي؛ عن طريق أخذ حمام دافئ مع مسح الجبهة والصدغين بزيت قشر البرتقال.

يُحسِّن صحة القلب

يحتوي قشر البرتقال على مُركَّب يُسمى nobiletin، وقد وجد الباحثون أنه يقلل من خطر الإصابة بالالتهابات وأمراض القلب.

يحارب السمنة

يحتوي قشر البرتقال على نسبة منخفضة للغاية من السُعرات الحرارية للحد الذي تكاد تنعدم فيه، ونسبة عالية من الألياف، ويعد تناوله مفيداً جدًا؛ لعدم تجاوزه السُعرات الحرارية اليومية الموصى بها، كما أنه يمنع تشكل الأنسجة الدهنية؛ مما يساعد على عدم تراكم الدهون.

يحمي من السرطان

تُظهر الأبحاث أن تناول قشر البرتقال يمكن أن يحميك من عدة أنواع سرطانية مختلفة بما في ذلك سرطان الثدي، سرطان الجلد، وسرطان القولون والمستقيم.

يمنع مشاكل الجهاز الهضمي

يساعد قشر البرتقال على منع الإمساك، حرقة المعدة، الغثيان، والأحماض الزائدة الناتجة من المعدة.

يُحسِّن صحة الفم

مضغ القليل من قشور البرتقال يمنح نفساً منعشاً، كما تعمل على تبييض الأسنان وتقلل من حساسيتها.

تفتيح البشرة

فيتامين (ج) الموجود في  قشور البرتقال يساعد على تفتيح البقع السوداء وتقليل عيوب الجلد. وذلك عن طريق فرك القشر على البشرة، أو بشر قشور البرتقال ومزجها في عجينة وتمريرها على الجسم.

تقشير الجسم

فرك قشور البرتقال على الجلد أثناء الاستحمام؛ سوف ينير بشرة الجسم، ويمنحها رائحة جميلة.

توحيد لون البشرة

إضافة قطرات من زيت قشرة البرتقال إلى ماء الاستحمام؛  سيعمل على توحيد لون البشرة وجعلها ناعمة؛ حيث يشتهر زيت البرتقال بخصائصه المضادة للالتهابات، بالإضافة إلى قدرته على تحسين لون البشرة وملمسها.

ترطيب البشرة

يمكن ـ أيضًا ـ إضافة قشور البرتقال إلى ماء الاستحمام الخاص بك في شكل مسحوق بدلا من الزيت، وذلك عن طريق تجفيف قشور البرتقال تمامًا ثم طحنها إلى مسحوق ناعم، ثم يُرش القليل فقط في ماء الاستحمام كل مرة، وسنلاحظ ترطيب البشرة بشكل ملحوظ.

يزيد البشرة توهجًا

للحصول على بشرة متوهجة وذات مظهر صحي، يتم سحق قشر البرتقال، وأوراق النيم المجففة، وقشور الرمان وعصير الليمون وخلطهم معًا؛ حتى يتكون خليطاً متجانساً، يتم وضع الخليط على البشرة مع الفرك برفق وسنستمتع بالنتيجة.

تجديد بشرة الوجه

ويتم ذلك عن طريق خلط نسب متساوية من الحليب ومسحوق البرتقال معاً حتى نحصل على عجينة سميكة، ثُمَّ تُوضع على الوجه وتترك لمدة نصف ساعة، ثم يُغسل الوجه بالماء، سيُزيل هذا القناع خلايا الجلد الميتة من الوجه وسيعمل على تجديد البشرة.

العناية بالشعر

يُصب الماء المغلي على قشور البرتقال ويُترك لمدة ساعتين، ثم يتم وضع الماء المنقوع في زجاجة بخاخ ويُرش على الشعر يوميًا. سيقضي هذا المحلول على قشرة الشعر، ويجعل الشعر صحياً وذا رائحة منعشة.

مقشر طبيعي للشفاه

نخلط كميات متساوية من زيت اللوز، السكر، ومسحوق قشر البرتقال في وعاء صغير، ثم يُوضع المزيج على الشفاه مع تحريك خفيف. سيُزيل الخلايا الميتة وسيمنح الشفاه لوناً وردياً طبيعياً.

استخدامات قشر البرتقال المنزلية

ولا تقتصر استخدامات قشر البرتقال على جسم الإنسان، بل يدخل في العديد من الاستخدامات المنزلية وهي :

مُنظف حمضي

يمكن صُنع منظف منزلي؛وذلك عن طريق نقع قشور البرتقال مع الخل والقليل من الماء المغلي.

إِسْفَنْجة طبيعية

يمكن استخدام قشر البرتقالي كإسفنجة ـ أيضًاًـ وذلك قبل أن تجف القشرة بالكامل، فهي تحتوي على عدد من الزيوت الأساسية التي تساعد في إزالة الأوساخ من الأواني، والأثاث، والأحواض وغيرها.  

مزيل للروائح الكريهة

لدى قشور البرتقال رائحة نفّاذة مُنعشة، يمكن استغلال رائحة القشور بوضعها في قاع سلة المهملات لامتصاص أي رائحة غير مرغوبة، أو تعليق قشور البرتقال في الحمام؛ للحصول على مُعطر جو طبيعي.

مزيل روائح الثلاجة

قشر البرتقال مُزيل ممتاز لروائح الثلاجة. فيمكن تقطيع البرتقالة إلى نصفين، ثُمَّ يُفرَّغ نصف البرتقالة من اللُب لتصبح القشرة كوعاء صغير، ثم تُملأ بالملح، ويُوضع في وعاء صغير في الثلاجة لمدة تصل إلى أسبوع أو أكثر.

تلميع الخشب

يمكنك استخدام الجانب الداخلي الأبيض من قشر البرتقال لتلميع  الأثاث الخشبي الباهت. ما عليك سوى فرك القشر على أي سطح خشبي، ثم مسحه بقطعة قماش قطنية عند الانتهاء من ذلك.

التخلُّص من رائحة الأحذية الكريهة

ضع بعض من قشور البرتقال الجافة في أكياس صغيرة، ثم ضعها بجوار الأحذية على الرف؛ سوف يمتص القشر الروائح كلها، كما يمكن وضع القشور مباشرة بداخل الحذاء، مما يجعل أي رائحة تختفي بسهولة.

طارد للبعوض

إذا كنت تبحث عن طريقة طبيعية لطرد البعوض والحشرات، يمكنك فرك قشور البرتقال الطازج على الجلد؛ ستعمل رائحة الحمضيات التي يحتوي عليها القشر على طرد البعوض.

سماد طبيعي للتربة

إذا كان لديك مشكلة في خصوبة تربة حديقتك، قم بتوزيع بعض قشور البرتقال المفرومة على التربة للحفاظ على النباتات وتسميد التربة.

معطر للجو

عند غلي قشور البرتقال في الماء سينتج عن ذلك أبخرة متصاعدة، تلك الأبخرة تكون بمثابة معطر جوي منعش ينتشر في المنزل. ويمكنك - أيضاً - إضافة أعواد القرفة وأوراق النعناع الأخضر الطازج، ثم يُوضع السائل في بخاخ ويُستخدم للرش في أرجاء المنزل.

هل مازلت تتخلّص من قشور البرتقال؟  في المرة القادمة التي تُوشك على التخلُّص منها، لا تفعل ذلك!

موضوعات متعلقة
كُتب في: الخميس، 20 ديسمبر 2018 02:12 مساءًا
بواسطة: ساره