فوائد فيتامين هـ للشعر

فيتامين هـ

يُعدّ فيتامين هـ أو فيتامين E، بالإنجليزية(fat-soluble-vitamin) من أهم الفيتامينات التي يَقوم الجسم بالاحتفاظ بها، واستخدامها وقت الحاجة، كما أنه يمنع أكسدة الأحماض الدهنية غير المُشبعة والتي تُعرف علمياً باسم polyunsaturated -أيضاً- يمنع فيتامين هـ أكسدة الليبوبروتينات، وبالتالي يُقلّل من احتمالات الإصابة بمرض تصلُّب الشرايين.

يتركَّز فيتامين هـ في كرات الدم الحمراء، وأغشية الجهاز التنفسي، والشبكية، ويوجد بصفة طبيعية في كثير من الأطعمة، ويُضاف صناعيًا لبعض المُنتجات، والأغذية، كما أنه موجود على شكل مُكمل غذائي، ولكن لا يؤخذ إلا باستشارة الطبيب المُعالج.

فوائد فيتامين هـ للشعر

  1. إطالة الشعر
    لأن فيتامين هـ يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة؛  فالمادّة الفعّالة الموجودة به تعمل على تقوية جهاز المناعة، وتُساعد على تنظيم الدورة الدموية في الجسم؛ لضمان وصول الدم إلى جميع أجزاء الجسم بما فيها فروة الرأس، وجذور الشعر، كما يمدّ فيتامين هـ الشعر بجميع العناصر الصحية الكافية لنموه بطريقة سليمة.
  2. يزيد من درجة لمعان الشعر
     فيتامين هـ له تأثير فعّال جداً، وواضح في ترطيب الشعر؛ وإضفاء اللمعان عليه، كما أن فيتامين هـ يُحفِّز الشعر على إنتاج العناصر الطبيعية المُرطبة.
  3. يعالج تقصف الشعر:
    من أبرز الفوائد  الهامة لفيتامين هـ أنه يعالج أكثر المشاكل التي يتعرض لها الشعر؛ فهو لديه القدرة على علاج الشعر المُتقَصِّف المُصاب بجفاف شديد؛ ناتج عن إرهاق الشعر بالمواد الكيميائية الضارة والصبغات؛ لذا يجب على الأشخاص الذين يُعانون من تقصُّف الشعر الامتناع عن استخدام المواد الضارة على الشعر وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين هـ.
  4. تأخير ظهور علامات الشيب:
    يَقوم فيتامين هـ بتعطيل وتأخير ظهور أعراض الشيب (الشعر الأبيض)؛ والسبب في ذلك؛ أنه يُقلل من عمليات الأكسدة في الجسم التي تُحارب الخلايا المُنتِجة لصبغة الميلانين؛ والتي تتسبب في تغيير لون الشعر من اللون الطبيعي إلى اللون الأبيض.
  5. فيتامين هـ يحدّ من قشرة الرأس:
    يَحمي فيتامين هـ الشعر من الإصابة بقشرة الرأس؛ والتي تُسبب الالتهابات، ويُقلل من إفرازات الدهون التي تتراكم على فروة الرأس، وإذا كان هناك أشخاص يُعانون من مشاكل القشرة يجب تناول الفواكه الطازجة، مثل: الكيوي، الأفوكادو، العسل الأبيض.

مصادر فيتامين هـ الغذائية

يوجد فيتامين هـ بكثرة في الخضروات، مثل (البقدونس، والجرجير، والسلق، السبانخ، واللِّفت الأخضر، والبروكلي)، وفي البذور، مثل(السمسم، اليقطين، عباد الشمس، الكتان).

كما تتوفر كميات هامة-أيضاً- من هذا الفيتامين، مثل (الحليب، البيض، الأرز الأسمر، اللحوم، أعشاب البحر).وفي المكسرات، مثل (البنق، عين الجمل، اللوز، الجوز). الفاكهة، مثل (الكُمثرى، البرتقال، الموز، التفاح).

يوجد فيتامين هـ على هيئة كبسولات، وهذا ماسنُوضحه بالتفصيل.

فوائد كبسولات فيتامين هـ

تحتوي كبسولات فيتامين هـ على الكثير من الفوائد الصحية، والعلاجية اللازمة لصحة الإنسان العامة، والتي تتضمن له الآتي:

  1. يُقلل من الألم المُصاحِب للدورة الشهرية
     فقد وُجِد أن تناول كبسولات فيتامين هـ قبل يومين من بدء الدورة الشهرية وبعد بدايتها بثلاثة أيام؛ تعمل على تقليل مُدتها، كما وُجد أنها تُقلل من أعراض مُتلازمة ماقبل الحيض.
  2. مشاكل الذاكرة
    وُجِدِ أن فيتامين هـ له دور فعّال جدًا في حالات الأشخاص المُصابون بتدهور في الذاكرة، والذين يُعانون من مرض ألزهايمر سواء كان البسيط، أو المتوسط.
  3. العدوى
    أكدت بعض الأبحاث أن فيتامين هـ يُقلّل من خطر العدوى بالأمراض الفيروسية، والبكتيرية، خاصة عند الأشخاص الذين يُعالَجون بالكيماوي.
  4. الكولِسترول
    حيث اقترحت بعض الدراسات الأولية أن تناول فيتامين هـ مع فيتامين ج؛ يُخفِّف من نسبة الكولِسترول المرتفع في الدم، والذي قد يؤدي خطره إلى تَصلُّب الشرايين، والجلطات القلبية.
  5. الكلى
    يُحسِن فيتامين هـ من وظائف الكلى، خاصة في حالات تَصلُّب الكبيبات (Glomerulosclerosis)، والتي تُصيب الأطفال.
  6. فقر الدم والأنيميا
    أثبتت الأبحاث أن فيتامين هـ علاج فعًال في حالات الأنيميا، وفقر الدم الحادة؛ حيث يتم تناوله مع العقار Erythropoieti للأطفال، والبالغين الذين يقومون بغسيل كلوي.
  7. السُكري
    وَجدت بعض الأبحاث أن فيتامين هـ يُقلّل من خطر الإصابة بمرض السُكري؛ حيث إنه يُخفّض مستوى السكر في الدم.

الآثار الجانبية لفيتامين هـ

  1. يستخدم بعض الأشخاص كبسولات فيتامين هـ بغرض الوقاية من الأمراض المُزمنة، وعلى الرغم من أنه أحد الفيتامينات التي تَذوب في الدهون، إلا أن نسبة السموم الموجودة بداخله نادرة.
  2. يُعدّ فيتامين هـ آمنًا طالما يتم استعماله على الجلد، ولا يُسبّب أيّ أعراض جانبية، فعندما يتم تناوله بالجرعات اليومية المسموح بها، والتي تُعادل 15 ملجم لا تُؤثر على صحة الإنسان.
  3. يُصبح خطرًا عندما يتم تناوله بجرعات عالية تُعادل 400 ملجم، أو أكثر من قِبَل المُصابين بأمراض القلب، والسُكري؛ حيث إنها ترفع من خطر الوفاة، والأعراض الجانبية.
  4. يُمكن أن يرفع فيتامين هـ من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بجرعات تتراوح بين 300 إلى 800 .
  5.  تناول المُكملات الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من فيتامين هـ ، من الممكن أن تُسبب ارتفاع نسبة الإصابة بسرطان البروستاتا.

     
موضوعات متعلقة
كُتب في: الخميس، 20 ديسمبر 2018 02:12 مساءًا
بواسطة: أمنية حسن