فوائد فيتامين هـ للبشرة

فوائد فيتامين هـ للبشرة

فيتامين هـ هو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون، ويتميز بالكثير من الفوائد الصحية للبشرة، وللجسم بشكل عام، لذلك فهو يدخل في تركيب أغلب مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة والشعر، وفيما يلي سنحاول أن نعرض لكم بعضًا من فوائد فيتامين هـ للبشرة.

فوائد فيتامين هـ للبشرة

الوقاية من التجاعيد

مع تقدم السن، والإكثار من العادات الصحية والغذائية الخاطئة، تزداد فرص ظهور تجاعيد الوجه والبقع البنية وغيرها، وهنا يأتي دور فيتامين هـ، حيث يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تقاوم ظهور التجاعيد، كما تُحفز من إنتاج الكولاجين فيعيد للبشرة مرونتها وجمالها.

علاج البشرة الجافة

يساعد فيتامين هـ على ترطيب البشرة ومنع تشققها، عن طريق الحفاظ على رطوبة الجلد وعدم فقد الماء، كما يقي من تشققات الشفاه ويحافظ على لمعانها، وذلك بتركه على الوجه ليلًا أو إضافته لكريم الترطيب الخاص بك.

الحماية من الشمس والحروق

يحمي فيتامين هـ البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، كما يحمي الجلد من التلف؛ لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة؛ ولذلك فهو يدخل في صناعة بعض الدهانات الواقية من الشمس، كما يُخفف من التهابات البشرة الناتجة عن الحروق ويزيل آثارها.

طرق استخدام فيتامين هـ للوجه

استخدام فيتامين هـ لعلاج التجاعيد

يمكن استخدام فيتامين هـ لعلاج التجاعيد عن طريق إفراغ كبسولة واحدة من الفيتامين على منطقة التجاعيد مباشرة، قبل النوم، ثم تركه طوال الليل وغسله في الصباح بماء دافئ، كما يمكن استخدامه مع زيت الزيتون مرتين يوميًا.

استخدام فيتامين هـ لترطيب البشرة

ويتم ذلك عن طريق إضافة محتوى كبسولتين من فيتامين هـ إلى عصير الليمون، ثم إضافة العسل والماء الدافئ، ويتم تقليب الخليط جيدًا، ثم وضعه على الوجه والرقبة لمدة ١٥ دقيقة، وغسله جيدًا.

استخدام فيتامين هـ كمرطّب للشفاه

يمكن استعمال فيتامين هـ لترطيب الشفاه بإضافة محتوى الكبسولات إلى مرطب الشفاه الخاص بك، أو وضعه على الشفتين مباشرة، للحصول على شفتين لامعتين، ولحمايتهما من التشققات.

المصادر الطبيعية لفيتامين هـ

يمكن الحصول على فيتامين هـ من خلال بعض الأطعمة مثل:

  • الزيوت النباتية: مثل زيت عباد الشمس وزيت الذرة والقمح.
  • المكسرات: مثل اللوز والبندق والفول السوداني.
  • الحبوب الكاملة: مثل فول الصويا.
  • بعض الخضروات: مثل السبانخ والقرنبيط والخس.
  • الفواكه مثل: البرتقال والليمون والأفوكادو.

أضرار تناول فيتامين هـ في شكل كبسولات

كما أن هناك العديد من الفوائد لفيتامين هـ، فإن الإفراط في تناولها بغير حساب يمكن أن يؤدي إلى بعض المشكلات مثل:

  • الإصابة بخطر التسمم الدوائي.
  • غير آمن لمرضى السكري والقلب؛ إذا تم تناوله بجرعات كبيرة.
  • حساسية الجلد.
  • يمكن عند استعماله لفترات طويلة؛ أن يؤدي إلى مشكلات في الرؤية.

العناية ببشرتك لا يحتاج الكثير من الجهد، فقط عليك اتباع نظام غذائي سليم؛ يحتوي على فيتامين هـ، لكن احذري من الإفراط في تناوله.

موضوعات متعلقة
كُتب في: الأربعاء، 2 يناير 2019 02:01 صباحًا
بواسطة: عبدالرحمن شاهين