فوائد عين الجمل

عين الجمل نوع من أنواع المكسرات لذيذ المذاق، يُطلق عليه (الجوز)، وينتمي عين الجمل إلى أحد أشجار جنس الجوزيات، كما أن عين الجمل له فوائد كثيرة؛ نظرًا لاحتوائه على عناصر غذائية هامة كالبروتينات، والأحماض الدهنية الأساسية، والأملاح المعدنية مثل الكالسيوم، والمنجنيز، والزنك، والفسفور، وبعض من الفيتامينات كفيتامين (b12, b6, c, e, a)، بالإضافة إلى أنه من المكسرات التي يَسهُل تخزينها؛ كما تُستخدم قشوره في تزيين المنازل، وفي هذا المقال سنتعرف على أهم فوائده للجسم والصحة العامة.

فوائد عين الجمل

يحتوي عين الجمل على العديد من العناصر الهامة التي يحتاجها جسم الإنسان، ومن أهم هذه الفوائد التي نحتاج إلى التعرُّف عليها ما يلي:

فوائد عين الجمل للجسم

عين الجمل يحتوي على كثير من العناصر الغذائية الضرورية للحفاظ على نشاط الإنسان كالبروتينات، وفيتامين ب، وفيتامين هـ، وعناصر أخرى تجعل الجسم ينمو بطريقة صحية وسليمة، كالمنجنيز، والماغنسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، وغيرها.

فوائد عين الجمل للبشرة

يعمل عين الجمل على إكساب البشرة نضارة، وإشراق؛ لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، علاوة على احتوائه على نسبة عالية من الأحماض الدهنية التي يحتاجها الجلد، والتي بدورها تعمل على وقاية الجلد من أعراض الشيخوخة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامين هـ الذي يقوم بحماية البشرة من الجفاف، ويعمل على تطهير البشرة؛ لقدرته الفائقة على قتل الجراثيم التي ممكن أن تتعرض لها البشرة بفعل العوامل الجوية.

فوائد عين الجمل للشعر

يعمل عين الجمل على تغذية الشعر بشكل جيد، فهو يقوم بحماية الشعر من الجفاف والقشرة، ويحِد من تساقطه ويزيد من كثافته، ويُعالج الشعر الأبيض، بالإضافة إلى أنه يقوم بمُعالجة الجروح التي قد تُصيب فروة الرأس، كما أن قشور عين الجمل تُستخدم لعلاج الفطريات التي قد يسببها مرض القوباء الحقلي بفروة الرأس، (وهو مرض جلدي) يحدث نتيجة لنوع من الفطريات، فيظهر على شكل دائرة مُفرغة بالرأس، وهو مايُعرف بمرض (الثعلبة).

فوائد عين الجمل للأطفال

يقوم عين الجمل بتعزيز الجهاز المناعي للأطفال، ويجعله يُقاوم كثير من الأمراض مثل:

  1. مُقاومة الكُساح عند الأطفال، وهو ذلك الإعوجاج الذي يحدث في الأرجل، ويُصاب به فئة كبيرة من الأطفال، وقد يكتسبه الطفل نتيجة لعوامل وراثية.
  2. يُساعد على التقليل من خطر الإصابة بفقر الدم، والذي يُعاني منه الكثير من الأطفال في أيامنا.
  3. يرفع نسبة هرمون الميلاتونين في الدم، وهو ذلك الهرمون الذي يعمل على تنظيم النوم لدى الأطفال، لذا فهو من أهم الهرمونات للأطفال.
  4. يعمل على رفع مستوى ذكاء الطفل، حيث إنه يُحَسّن قدرة الطفل الذهنية والعقلية.
  5. يُشبِع حاجة جسم الطفل من العناصر الغذائية، والأحماض الدهنية والأمينية، التي يحتاجها يوميًا.
  6. يُساعد على نمو الجهاز العصبي، والعمل على زيادة إدراكه، مما يُسَهِّل نجاح عملية التعلم خلال مراحل طفولته الأولى.

فوائد عين الجمل للمرأة الحامل

يُساعد على خفض نسبة الكولِسترول في الدم، فهو بذلك يحميها من الإصابة بأمراض القلب، والوقاية من الإصابة بسكر الحمل، حيث يُسمح لها بتناول رُبع كوب من عين الجمل يوميًا لا أكثر من ذلك، بالإضافة إلى أنه يحتوي على عناصر غذائية مفيدة للجنين تحميه من الإصابة بأمراض كالإكزيما والربو. بالإضافة إلى أن عين الجمل يزيد من فرص الحمل عند المرأة؛ لأنه يعمل على تحفيز عملية التبويض الضرورية للإخصاب والحمل، وذلك من خلال شُرب كوب من الحليب الدافىء المُضاف إليه معلقتين من عين الجمل المطحون، وملعقة من عسل النحل، ثم شُرب كوب من المرمية الساخنة، وذلك في اليوم الخامس والسادس، والسابع من أيام الدورة الشهرية صباحًا ومساءً.

فوائد عين الجمل للرجال

هناك دراسة أمريكية حديثة أثبتت أن تناول عين الجمل بانتظام، يُساعد على تحسين الخصوبة عند الرجال؛ لأنه يقوم بتحسين نوعية الحيوانات المنوية، والحد من تأكسد الدهون التي قد تُدمر الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى احتوائه على أحماض دهنية مثل أوميجا 3 وأوميجا 6، التي تعمل على زيادة هرمون التستيرون لدى الرجال.

فوائد عين الجمل لإنقاص الوزن

يُساعد عين الجمل على التخسيس، وذلك من خلال تناول بعض من حبَّات عين الجمل قبل تناول الطعام، فهو يعمل على إضعاف الشهية، بل ويُشعِر الإنسان بالشبع.

فوائد أوراق وقشرة نبات عين الجمل

  1. تعمل أوراق نبات عين الجمل على تعقيم الجروح، وعلاج كثير من الأمراض الجلدية.
  2. تحمي الجسم من الترهل، وتقتل الديدان، وتمنح الجسم النشاط والحيوية.
  3. تعمل على تبييض الأسنان، والقضاء على رائحة الفم الكريهة، وتُقوي اللثة.

فوائد عامة لعين الجمل

  1. يعمل عين الجمل على تقوية الذاكرة، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الأوميجا ٣، والتي تُعالج الإكتئاب.
  2. يُقلل من نسبة الكولِسترول في الدم؛ لأنه يحتوي على دهون أُحادية، والتي تُقلل من نسبة البروتينات الدهننية التي قد تُسبب تصلُّب في الشرايين.
  3. يُعالج قُرحة المعدة، وأمراض الكبد، والصفراء، ومحاربة فقر الدم؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد.
  4. يحمي من الإصابة بهشاشة العظام، وذلك لإحتوائه على حمض اللينولينيك ألفا ومُركَّباته.
  5. يُساعد على التئام الجروح بسرعة، ويُساعد على التخلُّص من مسمار القدم، وهو ذلك الجلد المُتحجِر في أطراف أصابع القدم.
  6. يُعالج بعض من أمراض السرطان كسرطان الثدي، والبروستاتا.
  7. يعمل على مُقاومة الاكتئاب، والحد من التوتر والقلق.

أضرار عين الجمل

على الرغم من الفوائد الهائلة التي نحصل عليها من عين الجمل، إلا أن الإفراط في تناوله يُسبب بعض الأضرار، ومن أهمها مايلي:

  1. يُسبب زيادة في الوزن، فعلى الرغم من أنه يعمل على إنقاص الوزن، إلا أن الإفراط في تناوله قد يؤدي إلى نتائج عكسية؛ لأنه يحتوي على نسبة عالية من السُعرات الحرارية.
  2. يُحذر تناوله من قِبَل الأشخاص المُصابين بقرحة المعدة، وأمراض الكبد.

إن عين الجمل من المكسرات التي يُفضلها الكثير؛ نظرًا لطِيب مذاقه، إلا أنه يجب عدم الإفراط في تناوله، فقد يتسبب في الإصابة ببعض الأمراض ، لذا يجب الحذر من تناوله بكثرة، والاكتفاء بتناول كميات قليلة منه؛ للاستفادة من فوائده.

موضوعات متعلقة
كُتب في: الجمعة، 21 ديسمبر 2018 01:12 صباحًا
بواسطة: إسراء السيد