فوائد بروتين الشعر وأضراره

"الشعر زينة المرأة" دائمًا مانسمع هذه المقولة من حولنا، فكُل فتاة تحلم أن يكون لديها شَعّر جميل، مظهره ناعم وجذاب، ولامع، ولكن يتعرض الشَعّر إلى الكثير من المشاكل بسبب العادات الخاطئة التي نتعامل بها، أو بسبب عوامل أخرى، فتُعاني الكثير من الفتيات من مشاكل الشعر كالتقصُف، وتساقط الشعر، وظهور القشرة مما يُسبب إحساسهم بالحرج.

ومع التقدُّم العلمي الرهيب، تطور قسم الطب التجميلي وظهرت العديد من الحلول التي يمكن اللجوء لها لحل مشاكل الشعر المُختلفة، وأحد هذه الحلول هو مُنتج البروتين.

وفي هذا المقال نعرِض لكم كل ما يَخُص البروتين من فوائد وأضرار وطُرق استعماله.

ما هو البروتين؟

البروتين هو المُّكوّن الرئيسي لخلايا الجسم؛ حيث تُعد البروتينات والأحماض الأمينينة هي الأساس الذي يتكون منه الشعر والأظافر والبشرة، ولذلك لابد من المُحافظة عليه بوجود كميات مُناسبة منه في أجسامنا للحفاظ على صحة وحيوية الشعر.

قد يتعرض الشعر إلى العديد من المشاكل بسبب عوامل خارجية، والتي من شأنها تفقده بعضًا من البروتينات التي يحتوي عليها الشعر ؛ الأمر الذي يؤدي إلى ضعفه وتكسره وسقوطه، ويظهر الشَّعر بمظهر باهت غير لامع.

تقوم فكرة العلاج بالبروتين على إعادة الغلاف البروتيني للشعر عن طريق توصيل الأحماض الأمينية التي فقدها الشعر؛ حيث يمنحه اللمعان اللازم، ويخفي التجاعيد، ويزيد من طوله وانسيابه.  

أنواع بروتين الشَّعر

يوجد عدة أنواع من بروتين الشَّعر، لذا يجب اختيار نوع البروتين المُناسب لطبيعة الشعر .

بروتين الشعر البرازيلي - ماراكوجا مالتي ثيرابي 

يُساعد هذا المنتج من البروتين البرازيلي المُعالج على فرد الشعر بنسبة عالية جدًا؛ حيث يمتلك أحدث وأفضل تقنيّة عالية الجودة في علاج مشاكل الشعر؛ ويجعل الشعر انسيابيًا مفرودًا وحريرًا بنسبة تصل إلى 96%، كما يقوم بتغذية الشعر، وتطويله، وتحسين بُصيلات الشعر من ناحية فروة الرأس.

بروتين الشعر الأمريكي -BTX therapy 

هذا النوع من البروتين الأمريكي تفضله معظم السيدات وخاصةً مُصففات الشعر في مراكز التجميل، وهذا المُنتج لا يحتوي على مادة الفورمالين المُضرة للشعر، ويحتوي على البروتين الحيواني والكشمير والكافيار.

البروتين الحراري Silky Bio-treatment

هذا البروتين الحراري يُعالج ويُغذي الشعر بشكل ملحوظ؛ حيث يمنح الشعر منظرًا طبيعيًأ جذابًا، دون أن يشمل أية مواد كيميائية، وهو غني بـ فيتامين E، والكرياتين، والسيستين.

بروتين- Therapy liss

يُعد هذا النوع من البروتينات مفيدًا جدًا للشعر، وخاصة في حالات الشعر الجاف؛ حيث يقوم بترطيب الشعر الجاف والمُجعد، ويُعالج الجذور ، بالإضافة إلى أنه يقاوم الحرارة وأدوات التصفيف.

بروتين- Bio Line

وهو مُنتج برازيلي، ولكن يجب التأكد عند شرائه أنه من النوع الأصلي.

يجعل الشعر ناعمًا كالحرير، يمكن استخدامه للأطفال فوق الخمس سنوات، كما أنه آمن للسيدات اللآتي يقمن بالرضاعة بعد الشهر السادس.

علامات الاحتياج إلى بروتين الشعر

هناك علامات تشير إلى ضرورة احتياج الشعر للبروتين، ومن هذه العلامات:

  1. تجعد الشعر وخشونته
    يُعد تجعد الشعر، والإحساس بخشونة ملمسه، وصعوبة تصفيفه، من أكثر الأعراض والعلامات التي تشير إلى حاجة الشعر للبروتين.
  2. تساقُط الشعر
    يُعتبر تساقُط الشعر وتقصفه من علامات احتياج الشعر للبروتين لعلاج هذه المشكلة.
  3. ضعف الشعر وتهيشه
    يُعد الشعر الهايش الضعيف من أكثر أنواع الشعر احتياجًا إلى البروتين، ولكي تتحقق النتيجة المرغوب فيها؛ يجب الخلط بين العلاج بالبروتين وبين علاج الترطيب للحصول على شعر صحي.
  4. صباغة الشعر
    فمواد الصبغة الكيميائية تعتبر من أخطر العوامل التي تَضُر طبقة الشعر الخارجية المكونة من البروتين، وتؤدي إلى ضعف الشعر من الداخل وسقوطه.

فوائد بروتين الشعر 

بروتينالشعر له فوائد عديدة؛ تساعد على التخلُّص من مشاكل الشعر اللانهائية، وسنعرض لكم أهم فوائد البروتين للشعر.

تقوية الشعر

يمثل البروتين حوالي 70% من بنية الشعر، ولكن بسبب العادات اليومية الخاطئة التي نرتكبها في حق شعرنا؛ حيث غسيل الشعر بالمواد الكيميائية، والتي تحتوي على مادة كلوريد الصوديوم الضارة لفروة الرأس، وتعريض الشعر للحرارة عن طريق مكواة الشعر ومُجفف الهواء؛ ممّا يُسبب التلف لبنية الشعر، واستنزاف طبقة البروتين الطبيعية التي تحميه.

لذا يجب الاهتمام بالشعر، وتعويضه بالبروتين المفقود، قبل أن يصل إلى مرحلة من التلف يصعب علاجها.

تنعيم الشعر

بروتين الشعر يُساعد على جعل طبقة cortex أكثر راحة ويُحفزها؛ وينعكس هذا إيجابًا على نعومته، والقضاء على مشكلة صعوبة التسريح.

الاحتفاظ بالرطوبة

عندما يفقد الشعر التوازن بين البروتين والرطوبة؛ يصبح من الصعب الحفاظ عليه مُرطبًا بشكل دائم، حتى إذا تم استخدام تقنية ioc للترطيب.

شعر صحي

الشعر الضعيف المُجعد يُصعب التحكم فيه، خاصة إذا كانت المرأة من هواة تطبيق تسريحات الشعر التي تحتاج إلى المرونة مثل الكيرلي، وبسبب فقدان البروتين؛ ستبدو التسريحة غير جيدة بسبب عامل الارتداد الذي يفقده الشعر.

وفي هذه الحالة يحتاج الشعر إلى الانتظام في جلسات العلاج بالبروتين؛ حتى يعود إلى كامل صحته.

علاج تقصف الشعر

تزيد مشكلة تقصف الشعر مع غسيله بصورة مستمرة وكبيرة؛ حيث إن كثرة استخدام الماء على الشعر يفقده البروتين ويصبح أكثر عُرضة للتقصف. ومن هنا يصبح البروتين ضروريًا لتعويض الشعر عما فقده من بروتين طبيعي، ومعالجة تقصفه.

أضرار بروتين الشعر

على الرغم من فوائد البروتين العديدة إلا أن هناك أضرارًا يجب الحذر منها عند استعماله، وإليكم أهم أضرار بروتين الشعر.

مادة الفورمالين

كريمات مُعالجة الشعر بالكيرياتين والبروتين تحتوي على كميات كبيرة من مادة الفورمالين، وهذا بالطبع يجعل العاملين والعاملات في مراكز التجميل تحت خطر استنشاق الأبخرة التي توجد بها مادة الفورمالين، حتى المنتجات التي يزعم أصحابها أنها خالية من مادة الفورمالين؛ توجد بها كمية من الفورمالين.

مشاكل في الجهاز التنفسي

يؤدي الفورمالين إلى حدوث بعض المشاكل في الجهاز التنفسي، كالسُعال، والإصابة بالالتهابات التنفسية، والتهابات الجيوب الأنفية، لذا على النساء الحوامل، والأشخاص المصابين بأمراض في الجهاز التنفسي؛ الابتعاد عن علاج الشعر بالبروتين أو الكرياتين.

أضرار أخرى لبروتين الشعر

  1. نزيف الدم من الأنف.
  2. تهيج واحمرار العين والإصابة بالحساسية.
  3. زيادة خطر الإصابة بالأورام السرطانية بسبب مادة الفورمالين.
  4. حدوث طفح جلدي، واحمرار فروة الرأس، والرقبة؛ وذلك بسبب امتصاص أو استنشاق الفورمالين.

وفي نهاية المقال نرجو الاهتمام بصحة الشعر، ومحاولة البحث عن العلاج المناسب لمشكلاته التي يُعاني منها الكثير، وذلك من خلال استشارة الطبيب المختص.

موضوعات متعلقة
كُتب في: الخميس، 20 ديسمبر 2018 01:12 مساءًا
بواسطة: أمنية حسن