فوائد الملح الإنجليزي وأضراره

الملح الإنجليزي ومُكوناته

الملح الإنجليزي، والمعروف عِلميًا بـ (كبريتات الماغنسيوم MgSO4)؛ هو عبارة عن مُركَّب كيميائي من الماغنسيوم والكبريت والأكسجين، بالإضافة إلى شُهرته الواسعة بالعاميّة باسم ملح إبسوم، وترجع تسميّته بهذا الإسم إلى الينبوع الملحي الذي يُستخرج منه، والموجود في مدينة إبسوم في ساري بدولة إنجلترا.

ويُنتَّج الملح الإنجليزي عن طريق خلط الطباشير المساميّة الموجودة في دوانز الشمالية بالمملكة الأمريكيّة المُتحدة، مع الطين غير المسامي الموجود في لندن، وسُمي بالملح الإنجليزي؛ نسبة إلى مكان نشأته بإنجلترا، ولأن حُبيباته بلوريّة بيضاء تُشبه الملح.

فوائد الملح الإنجليزي

تتعدد الفوائد التي نحصُل عليها من الملح الإنجليزي؛ لاحتوائه على نسبة كبيرة من عُنصر الماغنسيوم، والذي يقوم بالآتي:

يُحفِّز عملية الهضم

فالملح الإنجليزي يُستخدم كعِلاج فعَّال لحالات الإمساك المُزمنة؛ لأن تناول مشروب الملح الإنجليزي يُساعد في وصول الماء إلى القولون، مما يضمن تسهيل حركة الأمعاء.

يُزيد من مُعدلات الماغنسيوم في الجسم

يُعاني الكثير من نقصٍ حاد في نسبة الماغنسيوم بالجسم، لكن يُمكن تعويض ذلك من خلال طريقتين هما:

  1. تناول كوب من محلول الملح الإنجليزي المُذاب في الماء.
  2. إضافة القليل من الملح الإنجليزي إلى حوض الاستحمام، مما يُساعد على استرخاء عضلات الجسم، وتحسين صحة القلب والأوعيّة الدمويّة.

يُخفف من الشعور بالإجهاد ويُساعد على النوم

 بفضل دوره في تعزيز نسبة الماغنسيوم في الجسم، فيعمل على إنتاج الناقلات العصبيّة داخل الدِماغ، التي تُساعد على التقليل من حِدة الإجهاد البدني والذهني، والتغلُّب على الأرق الليلي.

يُقلل من آلام العضلات

 يعمل الملح الإنجليزي على علاج نشنُّجات العضلات، والتقليل من الآلام الناتجة عنها، خاصة بعد ممارسة بعض التمارين الرياضية، وذلك من خلال مزج ملعقتين من الملح إلى الإنجليزي إمع كمية مُناسبة من الماء الدافيء تكفي لعمل عجينة، ووضعها على مكان الألم لمُدة ١٥ دقيقة.

يُخفف من آلام الحمل

الملح الإنجليزي من أفضل المواد الطبيعيّة المُستخدمة في تقليل آلام الحمل خاصة في الأشهر الأخيرة، فيُمكن للمرأة الحامل الاستعانة به عن طريق الاسترخاء في حمام الاستحمام، بعد إضافة القليل من الملح الإنجليزي إليه، بالإضافة إلى أنه يعمل على تهدئة حكة الجلد وترطيبه، ويقضي على أغلب العوامل النفسيّة التي تُعاني منها الحامل، وأبرزها التوتر والاكتئاب.

يُساعد في التنحيف

يلعب الملح الإنجليزي دورًا هامًا في إذابة الدهون المُتراكمة في بعض المناطق بالجسم، من خلال عِدة طُرق سهلة للغاية، ألا وهي:

الملح الإنجليزي والزنجبيل

من بديهي الأمور أن الزنجبيل له دور فعّال في إنقاص الوزن، لكن عند إضافته إلى الملح الإنجليزي، يُساعد في تخلُّص الجِسم من السموم، وزيادة التعرُّق، وهذه الوصفة تتمثل في الآتي:

المُكونات:

  1. عدد ٢ كوب من الملح الإنجليزي.
  2. عدد ٣ ملاعق كبيرة من الزنجبيل المطحون.

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. يتم إضافة المُكونات السابقة إلى حوض الاستحمام المليء بالمياه الدافئة.
  2. نقوم بنقع الجسم في هذا الخليط لمدة أقصاها ٣٠ دقيقة، وتجنُّب البقاء في حوض الاستحمام إلى أن تبرد المياه؛ فهذا يُثبط من مفعول الوصفة.

الملح الإنجليزي وصودا الخُبز

تُستخدم صودا الخُبز في الكثير من المُعجنات، والوصفات الطبيعيّة التي تهتم بتفتيح البشرة، ولكن الدور الذي يغفل عنه الأغلبيّة، أن صودا الخُبز تُساعد على إنقاص الوزن، وتقليل نسبة الدهون المُتراكمة خاصة في منطقة البطن والأرداف، وذلك من خلال الوصفة الآتيّة:

المُكونات:

  1. عدد ٢ كوب من الملح الإنجليزي.
  2. عدد ٢ ملعقة كبيرة من صودا الخُبز (بيكربونات الصودا، كربوناتو).

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. نخلط المُكونات جيدًا، ونضيفهم إلى حوض الاستحمام المملوء بالماء الدافىء القريب إلى الساخن.
  2. نقوم بالاسترخاء في حوض الاستحمام لمُدة أقصاها ٣٠دقيقة، مع استخدام إسنفجة استحمام ناعمة؛ لفرك الجسم بها مع التركيز على المناطق المُتراكم بها الدهون.
  3. عدم الانتظار حتى تُصبح المياه باردة، فطريقة النّقع لإنقاص الوزن تعتمد اعتمادًا كُليًا على المياه الساخنة.

الملح الإنجليزي وخل التفاح

المُكونات:

  1. عدد ٢ كوب من الملح الإنجليزي.
  2. عدد ٢ كوب من خل التفاح المُركّز.

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. نضع في حوض الاستحمام كُلًا من الملح الإنجليزي وخل التفاح، مع إضافة كميّة من الماء الساخن تكفي لمليء ثلاثة أرباع حوض الاستحمام.
  2. نقوم بنقع الجسم في هذا المحلول، لمُدة ٣٠ دقيقة، وكما هو معروف دور خل التفاح في التقليل من حِدة التوتر والإجهاد العضلي للجسم، ومدى فاعليته في تخفيف الوزن.

يُحافظ على صحة العينين

من أهم فوائد الملح الإنجليزي، عِلاج المشاكل التي تتعرض لها العينان، من إعتام عدسة العين، أو التهاب المُلتحمة، ويتم هذا عن طريق استخدام الملح الإنجليزي كمحلول للعين أشبه بالقطرات الطبيّة، فيُمكن إذابة رُبع ملعقة صغيرة من الملح الإنجليزي في كوب من الماء الدافيء، واستخدامه كغسول للعين، أو وضعه كمادات على العينين.

مُقشِّر طبيعي لبشرة الوجه والجسم

نظرًا لملمس حُبيباته الخشنة، التي لها فاعليّة كبيرة في تنشيط الدورة الدمويّة في البشرة، والمُساعدة على التخلُّص من الخلايا الميتة، ومُعالجة آثار الحبوب، فالملح الإنجليزي يُستخدم في العديد من مُنتجات العناية بالبشرة، ويُمكن إضافته إلى بعض الوصفات الطبيعيّة، مثل: خلط كميات مُتساويّة منه ومن زيت الزيتون، فهي من أفضل المُقشرات الطبيعيّة التي تعمل على تجديد خلايا البشرة.

يُعالج حروق الشمس

من بين خصائص الملح الإنجليزي العلاجيّة، هي مُعالجة الالتهابات الجلديّة الناجمة عن حروق الشمس، بواسطة خلط ملعقتين من الملح الإنجليزي مع كوب من الماء، ووضعهما في زُجاجة بخاخ، ونَرُش الأماكن المُصابة بهذا المحلول، ونتركه لمدة لا تزيد عن ١٠ دقائق، ثُمّ نغسل الأماكن المُتضررة بالماء البارد، وهذه الوصفة يُمكن تكرارها عِدة مرات، إلى أن يُلاحظ تحسُّن.

يُخلِّص القدمين من الفطريّات والروائح الكريهة

يُعاني البعض سواء من الرجال أو السيدات من مُشكلة التهابات القدمين، أو الروائح الكريهة، عِلمًا بأن الفطريات من العوامل الأساسيّة لرائحة القدمين الكريهة، فالملح الإنجليزي يُساعد على تقليل هذه الفطريات، وخاصة فطريّات الأظافر، مما يُخلِّص القدمين من الروائح الكريهة، وذلك عن طريق وضع القدمين في إناء كبير به ماء دافئة والقليل من الملح الإنجليزي، ويتم نَقع القدمين فيها حتى تُصبح المياه باردة، وتُكرر هذه الوصفة ثلاث مرات يوميًا.

يزيد من كثافة الشّعر

يقوم الملح الإنجليزي بتغذيّة فروة الرأس، وتخليصها من البكتيريا المُتراكمة بها، المُسببة انسداد مسام فروة الرأس، والتي تجعل الشّعر مُعرّضًا للتساقط والتقصُّف، مما يجعل الشّعر أقل كثافة، فهُناك وصفة تعتمد مكوناتها على الملح الإنجليزي؛ لتعزيز نُمو الشّعر وزيادة كثافته، وهذه الوصفة تتمثل في الآتي:

المُكونات:

  1. عدد ٢ ملعقة كبيرة من الملح الإنجليزي.
  2. عدد ٢ ملعقة كبيرة من البلسم المُناسب للشّعر.

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. تُخلط المُكونات جيدًا، ونضع الخليط الناتج على فروة الرأس والأطراف.
  2. نقوم بعمل مساج خفيف لفروة الرأس، ثُمّ نترُكه لمُدة ١٥ دقيقة.
  3. نغسِّل الشّعر بالماء البارد.
  4. تُكرر هذه الوصفة مرة أسبوعيًا.

أضرار الملح الإنجليزي

حتى الآن لم يُثبت أية أضرار للملح الإنجليزي على صحة البشرة، أو استخدامه منقوعه في أحواض الاستحمام، لكنه يحتوي على نسبة كبيرة من الماغنسيوم، والإفراط في تناوله يُسبب الآتي:

  1. الإصابة بالإسهال الشديد، وتقلُّصات في المَعِدة؛ نتيجة لزيادة نسبة كبريتات الماغنسيوم في الجسم.
  2. الشعور بالغثيان والصداع باستمرار.
  3. زيادة خطر إصابة الكُلى بالتّلف؛ بسبب ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم.
  4. حدوث اضطرابات في وظائف القلب، مما يُعرِّض الإنسان للإصابة بالجلطات القلبيّة.
  5. الإصابة بالغيبوبة، وقد يصل الأمر إلى الشلل والوفاة.
  6. ضعف الذاكرة، وزيادة فُرص الإصابة بالزهايمر.
  7. زيادة الوزن وانتفاخ الجسم؛ لأن زيادة نسبة الصوديوم أدت إلى احتباس السوائل في الجسم.

بالرغم من فوائد الملح الإنجليزي التي لا حصر لها، إلا أن الإفراط في استخدامه، يُهدد الصِحة العامة للإنسان، فيجب مُراعاة استشارة الطبيب فور الشعور بأية آثار جانبيّة سلبية عقب استخدام الملح الإنجليزي؛ للتقليل من مخاطر الإصابة بالأمراض الوخيمة.

موضوعات متعلقة
كُتب في: الخميس، 20 ديسمبر 2018 04:12 مساءًا
بواسطة: محمد عبدالفتاح