فوائد الكركديه الساخن

يُعتبر الكركديه من أكثر المشروبات شهرة في وطننا العربي؛ حيث إنه من المشروبات الشعبية التي يتناولها الكثير، فهو مشروب يحبه الجميع بفضل مذاقه الحلو وطعمه اللذيذ، ولونه الزاهي الذي يجذب إليه الأنظار.

في هذا المقال سنناقش معكم أهم فوائد الكركديه الساخن وقيمته الغذائية، وفوائده لصحة الإنسان.

الكركديه

 الكركديه، (الاسم العلمي: Hibiscus sabdarriffa)، وبالإنجليزية: Roselle، ويُعرف -أيضًا- باسم "الكجرات" في لكنة أهل العراق، وهو يُعتبر من النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة الخبازية (وهي عبارة عن مجموعة نباتية تَضُم أكثر من 2300 نوع نباتي، مثل: القطن والخُبيزة)، ينمو نبات الكركديه في المناطق ذات المناخ الحار الرطب؛ ولذلك يُكثر زراعته في العديد من الدول، مثل: صعيد مصر، جنوب العراق، سوريا، غرب السودان، كما أنه يُزرع في دول الخليج العربي ذات المناخ المُعتدل، مثل: الإمارات.

يُعد نبات الكركديه من النباتات الشجرية جميلة المنظر حيث يَغلِب عليها اللون الأحمر الزاهي؛ وبسبب منظره البديع نجد العديد من الأشخاص الذين يستخدمون أزهار الكركديه في الأغراض الجماليّة والتزيين حيث يُوضع في باقات الزهور، يتراوح طول نبتة الكركديه بين 1.5-3 متر، ويوجد شكلان لأوراقه؛ حيث إن الأوراق العلوية تكون على هيئة كفّ، أما الأوراق السُفلية تكون على هيئة شكل بيضاوي، ويوجد بها عدد قليل من الفصوص يتراوح بين 3-5 فصوص.

المكونات الغذائيّة للكركديه

وفقًا للتقارير التي تُقدمها وزارة الزراعة الأمريكية عن المكونات الغذائية التي تحتوي عليها النباتات والأعشاب، أثبتت أن نبات الكركديه يحتوي على العناصر الآتية:

  • المعادن الغذائية: يحتوي نبات الكركديه على العديد من المعادن الغذائية، مثل: الحديد، والفسفور، الماغنسيوم، وكذلك البوتاسيوم؛ فهذه المعادن تُساعد بدرجة كبيرة في تنظيم السوائل في الجسم.
  • الألياف الطبيعية: نبات الكركديه يشتمل في خصائصه على نسبة كبيرة من الألياف، والتي تقوم بدورها بإفراز كمية من البروتينات.
  • مُضادات الأكسدة: يوجد في نبات الكركديه نسبة جيدة من مُضادات الأكسدة والتي تحمل فوائد عديدة مُهمة لصحة الإنسان، مثل: مادة الكاروتين، النياسين، الثيامين، والريبوفلافين.
  • القليل من الدهون: حيث إن نسبة الدهون التي توجد في نبات الكركديه قليلة للغاية تكاد تكون مُنعدمة، كما أنه يحتوي على عدد قليل من السُعرات الحرارية.

فوائد الكركديه الساخن

مشروب الكركديه الساخن يشتمل على العديد من الخصائص الطبية المُذهلة اللازمة لصحة الإنسان، فقد أظهرت نتائج التجارب مدى أهمية القيمة الغذائية التي يحتويها مشروب الكركديه الساخن، وهي كالآتي:

تخفيف آلام الحيض

يُساعد مشروب الكركديه الساخن على التخفيف من آلام البطن وتقلُّصات الرَحِم التي تُعاني منها النساء أثناء فترة الحيض؛ وذلك لأنه يحتوي على خصائص مُهدئة تعمل على تسكين الألم، بالإضافة إلى دوره الكبير في تنظيم هرمونات الجسم والتي يَحدُث بها بعض الخلل أثناء فترة الحيض.

مقاومة مرض السرطان

أكدت الدراسات التي أجراها الباحثون في معهد الكيمياء الحيوية التابع لجامعة تشونج في دولة تايوان، أن الكركديه يحتوي على نسبة عالية من مُضادات الأكسدة التي تقوم بمُحاربة الجذور الحُرة التي تُسبب الإصابة بالأورام السرطانية المُختلفة، كما أنه يُبطيء من نمو الخلايا السرطانية؛ وذلك عن طريق تحفيز الخلايا والتي تُعرف باسم " الخلايا المبرمجة"؛ حيث إنها تُساعد على اكتشاف الخلايا السرطانية مُبكرًا وظهور أعراضها، ومن ثَمَّ تبدأ رحلة العلاج في وقتٍ مُبكرٍ.

القضاء على اضطرابات الجهاز الهضمي

مشروب الكركديه الساخن يلعب دورًا كبيرًا في تهدئة اضطرابات الجهاز الهضمي؛ لأنه يحتوي على كميات مُناسبة من الألياف التي تعمل على تليين حركة الطعام داخل الأمعاء، وبالتالي الحد من الإصابة بالإمساك، كما أنه يُهدِّأ من التقلُّصات المعوية الناتجة عن تراكُم الغازات داخل البطن، بالإضافة إلى أنه يقضي على الشعور بالغثيان والقيء بسبب مذاقه الحلو.

تعزيز قوة جهاز المناعة

يحتوي مشروب الكركديه على نسبة كبيرة من عنصر فيتامين C الهام لصحة جهاز المناعة؛ حيث إنه يعمل على حماية جهاز المناعة وتعزيز قوته في مواجهة البكتيريا والفيروسات والفطريات التي تُهاجم جسم الإنسان، وبالتالي فإن الكركديه الساخن يلعب دورًا عظيمًا في حماية الإنسان من الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا وكافة الأمراض المُعدية.

علاج الأنيميا وفقر الدم

ينصح الأطباء الكثير من الأشخاص الذين يُعانون من الأنيميا وأمراض فقر الدم، بضرورة تناول الكركديه الساخن باستمرار؛ لأنه يحتوي على كميات كبيرة من عنصر الحديد الذي يعمل على تعزيز كُرات الدم الحمراء وزيادة نسبة الهيموجلبين، بالإضافة إلى أنه يعمل على زيادة مقاومة كُرات الدم البيضاء للبكتيريا والفيروسات.

إنقاص الوزن

يُعتبر الكركديه الساخن من المشروبات التي تُساهم إلى حد كبير في إنقاص الوزن، وذلك بسبب عدم احتوائه على عنصر الكربوهيدرات والنشا، بالإضافة إلى نسبة الدهون الموجودة به تكاد تكون مُنعدمة، فالكركديه يُساعد -أيضًا- على حرق الدهون الزائدة عن حاجة الجسم ويمنع من تراكمها؛ لذا فهو من المشروبات المُفيدة بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن.

تقليل نسبة الكولِسترول في الدم

كما ذكرنا من قبل، أن الكركديه يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة لاسيما مادة الفلافونويد التي تقوم بدورٍ مُهمٍ في القضاء على الكولِسترول الضار؛ حيث إن مادة الفلافونويد تلتصق بجزيئات الكولِسترول الضار LDL، وتعمل على تفتيتها وتحليلها ومنع تراكمها في الجسم.

حماية القلب من تصلُّب الشرايين

يحتوي مشروب الكركديه على خصائص تعمل على إذابة الكولِسترول الضار والدهون الثُلاثية الموجودة في الجسم؛ حيث إن تراكُم هذه المواد الضارة على جدران الأوعية الدموية؛ يؤدي إلى إصابة الإنسان بأمراض القلب، مثل: تصلُّب الشرايين، وارتخاء صمامات القلب، وقصور عام في وظيفة القلب.

تنظيم مُعدلات ضغط الدم

في عام 2008، قامت جمعية القلب الأمريكية بنشر تقارير نتائج التجرِبة التي أجراها الباحثون حول فوائد الكركدية لمرض ضغط الدم المُرتفع؛ حيث أظهرت النتائج أن مشروب الكركديه الساخن يُساعد بدرجة كبيرة في علاج ضغط الدم المُرتفع؛ حيث إنه يقوم بتخفيض نسبة ضغط الدم بمُعدل عشر نقاط؛ لذا ينصح الأطباء مرضى ارتفاع ضغط الدم بضرورة تناول عصير الكركديه الساخن باستمرار.

أضرار الكركديه الساخن

على الرغم من القيمة الغذائية العالية التي يحتويها مشروب الكركديه، إلا شأنه كشأن باقي المشروبات؛ فالإفراط في تناول مشروب الكركديه الساخن؛ يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض المَرضية والمخاطر الصحية، لذا ننصح الأشخاص بالآتي:

  • يجب على الأشخاص الذين يُعانون من مُتلازمة ضغط الدم المنخفض، عدم الإفراط في تناول مشروب الكركديه الساخن؛ لأنه قد يؤدي إلى الإصابة بهبوط حاد في الدورة الدموية والإغماء.
  • ينبغي على النساء الحوامل، عدم تناول الكركديه الساخن؛ وذلك لأنه من المشروبات المُدرة لدماء الحيض، وتناوله أثناء فترة الحمل قد يُسبب الإجهاض.
  • يحتوي الكركديه على نسبة كبيرة من الألياف المعروفة بخصائصها المُلينة؛ لذا ننصح الأشخاص بعدم الإفراط في تناول الكركديه لتجنُّب الإصابة بالإسهال.
موضوعات متعلقة
كُتب في: الخميس، 20 ديسمبر 2018 04:12 مساءًا
بواسطة: محمد سعيد