فوائد القهوة العديدة

فوائد القهوة العديدة

لا تُعد القهوة مشروبًا حلو المذاق فقط، بل من الممكن أن تعطي فوائد صحية عديدة، فالقهوة مليئة بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الهامة للحفاظ على صحتك، ويُستهلك حوالي ٤٠٠ مليار كوب من القهوة سنويًا، مما يجعلها من أكثر المشروبات شعبية في العالم؛ ولذلك فقد قام بعض العلماء والباحثين في السنوات الأخيرة بدراسة تأثير القهوة على عدة نواحي؛ وكانت النتائج مذهلة حقًا، فيما يلي نستعرض بعضًا من فوائد القهوة.

فوائد القهوة

القهوة تجعلك أكثر نباهةً

لا تساعدك القهوة على البقاء مستيقظًا وحسب، بل تجعلك أكثر نباهة؛ حيث تحتوي القهوة على الكافيين، والذي يعتبر من أكثر المنبهات استهلاكًا في العالم؛ يعمل الكافيين على تعطيل أحد النواقل العصبية المثبطة والذي يدعى "أدينوزين"، ومن ثم يقوم الكافيين بتحفيز المخ لإنتاج نواقل عصبية أخرى منشطة مثل الدوبامين، وبذلك يحسن الحالة المزاجية والذاكرة ويزيد من اليقظة ويحسّن من وظائف المخ الحيوية، فتصبح قادرًا على أداء مهامك اليومية بشكل أفضل.

تساعد على حرق الدهون وتحسين الأداء البدني

يزيد الكافيين من نشاط الجهاز العصبي؛ فيزيد معدل الحرق ويرفع معدل حرق الأحماض الدهنية، كما يحسِّن الأداء البدني والرياضي بعدة طرق، فقد ثبت في دراستين تحليليتين منفصلتين قدرة الكافيين على زيادة الأداء الرياضي بنسبة ١١-١٢% تقريبًا.

تحد من خطر الإصابة بمرض السكري

يعتبر مرض السكري 'النوع الثاني' من أحد الأمراض المتعلقة بنمط الحياة، والذي أصبح منتشرًا بدرجة كبيرة، فحاليًا، هناك أكثر من ٣٠٠ مليون شخص مصاب به حول العالم؛ الكافيين بدوره يحد من خطر الإصابة بالسكري بنسبة كبيرة، ففي ١٨ دراسة مختلفة أجريت على ٤٥٧.٩٢٢ شخص، ثبت أن كل كوب إضافي من القهوة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بالسكري بنسبة ٧%.

تُحسِّن وظائف الكبد

يُعد الكبد من أهم الأعضاء بالجسم؛ حيث يقوم بالعديد من الوظائف الحيوية يوميًا، وقد أثبتت العديد من الدراسات قدرة القهوة على الحد من خطر الإصابة بتليف الكبد بنسبة تصل إلى ٨٠%، كما يقلل من نسبة الإصابة بسرطان الكبد بنسبة تصل إلى ٤٠% ، وقد شعر الأشخاص الذين يشربون ٤ أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا بتأثير قوي على حالتهم الصحية.

تقلل خطر الإصابة بالزهايمر ومرض باركنسون

لا تزيد القهوة من أداءك العقلي مؤقتًا فقط، بل مع تقدم السن أيضًا، فأشارت الدراسات إلى أن شاربي القهوة أقل عرضة بنسبة ٦٠% للإصابة بالزهايمر، الذي يعد أشهر الأمراض العقلية التي تؤدي للجنون حول العالم، كما تقلل القهوة من خطر الإصابة بمرض باركنسون (شلل الرعاش) بنسبة تتراوح ما بين ٣٢-٦٠%.

القهوة مليئة بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة

ليست القهوة ماءً أسودًا وفقط! بل تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات، فكوب واحد من القهوة يحتوي على البوتاسيوم والماغنسيوم وفيتامين ب١، ب٢، ب٣، ب٥، ليس هذا وحسب، فالقهوة تحتوي على كميات هائلة من مضادات الأكسدة، تتفوق على الكثير من الخضروات والفواكه الطازجة.

على الرغم من ذلك، فشرب كميات متوسطة من القهوة هو أمر جيد بالنسبة لك، أما الإفراط في تناولها من الممكن أن يسبب لك بعض الضرر، لكن في النهاية فالشيء الواضح هو أن القهوة من الممكن أن تكون أكثر مشروب صحي على وجه الأرض.

موضوعات متعلقة
كُتب في: الأحد، 30 ديسمبر 2018 07:12 مساءًا
بواسطة: فؤاد أحمد