فوائد الفراولة

فوائد الفراولة

الفراولة

هي واحدة من ألذ الفواكه الصيفية، وأكثرها شعبية؛ نظراً لسهولة تناولها وطعمها الحلو اللذيذ واللاذع في نفس الوقت، ولونها الشهي، وهي تدخل في العديد من الحلويات، مثل العصائر، والكيك،الفطائر، المربي وغيرها.

تُسمى بالفرنسية "fraise"، باليونانية "erdbeere"، بالإيطالية "fragol"، وبالإسبانية "fresa"، وقد تم زراعة الفراولة منذ آلاف السنين، ومع ذلك لم تحتل مكانة مهمة في السوق التجاري حتى عصر النهضة في أوروبا.

والفراولة مصدر للفيتامينات مثل: C و K، بالإضافة إلى توفير كمية جيدة من الألياف وحمض الفوليك،  والمنغنيز، والبوتاسيوم، كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من المغذّيات النباتية والفلافانويد؛ مما يجعل الفراولة حمراء اللون وزاهية، وقد استُخدمت على مر التاريخ في الطب للمساعدة في أمراض الجهاز الهضمي وتبييض الأسنان وتهيّج الجلد، كما أنها  غنية بمضادات الأكسدة؛ مما يجعلها تعمل على تحسين صحة القلب ووظائف الدماغ، وخفض ضغط الدم المرتفع، وعلاج التهاب المفاصل، والنقرس، وكذلك تعزيز صحة العين والبشرة.

يساعد مركّب polyphenolic الموجود في الفراولة على تحسين نظام المناعة، ومنع أنواع مختلفة من السرطان، والحد من علامات الشيخوخة المبكرة .

قد تساعد الألياف والفركتوز في تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق إبطاء عملية الهضم، ويمكن أن تؤكل نيئة أو مربى أو في الحلويات، وباتت تستخدم في بعض أنواع الشاي.

فوائد الفراولة

تحمي القلب

أثبت دراسة في جامعة هارفارد أن الاستهلاك المنتظم من الأنثوسيانين، وهو نوع من الفلافونويد الموجود في الفراولة، يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 32% لدى النساء في منتصف العمر، وأن النساء اللواتي تناولن ما لا يقل عن ثلاث حصص من الفراولة في الأسبوع يتمتعن بقلب صحي أكثر من الأخريات؛ فمادة الفلافونويد الموجودة في الفراولة، هي مضاد طبيعي للالتهابات، وبالتالي تحد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والوقاية من الأضرار الناجمة عن البروتين الدهني منخفض الكثافة، وتخفّض نسبة الكولِسترول الضار في الدم.

يقلل محتوى البوليفينول العالي في الفراولة من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق؛ منع تراكم الصفائح الدموية وتقليل ضغط الدم. ويساعد تناولها على خفض مستويات الحمض الأميني، وهو المسئول الرئيسي عن إتلاف بطانة الشرايين الداخلية.

كما أن الألياف والبوتاسيوم في الفراولة يدعمان صحة القلب، فالأشخاص الذين يتناولون حوالي 4،069 ملليغرام (mg) من البوتاسيوم في اليوم الواحد يقل خطر الوفاة لديهم بنسبة 49 بالمائة مقارنة مع أولئك الذين استهلكوا حوالي 1000 ملليغرام من البوتاسيوم في اليوم الواحد.

تكافح السكتات الدماغية

تحتوي الفراولة على مواد مضادة للاكسدة مثل:  كيرسيتين، كايمبفيرول، والانثوسيانين؛ جميعها تمنع تكوين جلطات الدم المسببة للسكتات الدماغية، بالإضافة إلى البوتاسيوم؛ حيث يساعد على تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية المفاجئة.

تقي من انتشار السرطان

تعمل مضادات الأكسدة القوية في الفراولة على إعاقة نمو الأورام السرطانية، وتقلل من الالتهاب في الجسم.

اتزان ضغط الدم

بسبب محتواها العالي من البوتاسيوم، حيث تعمل على تقليل تأثير الصوديوم في الجسم، فالبوتاسيوم الموجود فيها يمتص جزء من الصوديوم الزائد في الجسم مما يؤدي إلى ضبط معّدل ضغط الدم والحفاظ على اتزانه.

تمنع الإمساك

الأطعمة الغنية بالمحتوى المائي والألياف، مثل الفراولة، والعنب، والبطيخ، والشمام، يمكن أن تساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم الداخلية، وتمنع عسر الهضم؛ فيكون الطعام أثناء عملية الهضم أكثر ليونة، وبالتالي تمنع حدوث الإمساك.

تحافظ على صحة الجنين

حيث تحتوي على حمض الفوليك؛ وهو عنصر غذائي ضروري أثناء الحمل؛ لأنه يساعد على الوقاية من العيوب الخِلقية للجنين؛ وبالتالي ضمان الصحة المُثلى للطفل والأم أثناء الحمل.

تسكّن آلام النقرس والتهاب المفاصل

فهي تحتوي على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة ومزيلات السموم، والتي تساعد على الحد من آلام النقرس والتهاب المفاصل، كما أنها تساعد في الوقاية من أعراض التهاب المفاصل مثل: تنكس العضلات والأنسجة، جفاف السائل الهُلامي بين المفاصل، وتمنع تراكم المواد السامة والأحماض مثل: حمض اليوريك في الجسم.

تقوي المناعة

لاحتوائها على فيتامين ج الذي يعزِّز جهاز المناعة، ويساعد في علاج السعال والبرد، فتناول كمية مناسبة من الفراولة يومياً يغطي بنسبة 150٪ من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين ج.

العناية بالجلد والبشرة

تحتوي الفراولة على حمض الساليسيليك، وحمض ألفا هيدروكسي (AHA)، وحمض الإلاجيك، وهم مُركّبات تقلل من فرط تصبغ الجلد، تقليل حب الشباب، وإزالة خلايا الجلد الميتة، لذا أصبحت تستخدم في منتجات البشرة والتجميل، وكريمات الوقاية من الشمس؛ لأنها تحمي الجلد من ضرر الأشعة فوق البنفسجية.

يمكن أن يؤدي استخدام قناع "ماسك" الفراولة بانتظام إلى الحفاظ على نضارة البشرة وتنظيف الجلد،  ولصُنع قناع وجه سهل التحضير، يتم سحق حوالي خمس حبات من الفراولة، وخلطهم مع ملعقة كبيرة من العسل، ووضعه على الوجه وتركه حتى يجف ثم غسل الوجه جيداً، كما أنها تعمل على ترطيب الشفاه الجافة خاصة في فصل الشتاء.

تُبيّض الأسنان

فهي تحتوي على حمض الماليك، وهو أحد المواد التي تعمل على تبييض الأسنان، وذلك من خلال هرس ثمرة فراولة، وخلطها مع صودا الخبز حتى تمتزج تماماً ووضعها على الأسنان، مع استخدام فرشاة الأسنان بلطف لمدة خمس دقائق لتبييض الأسنان، والحصول على نتائج مرضية.

أضرار الفراولة

  • بعض الأشخاص قد يعانون من الحساسية بسبب الفراولة، وعند تناولها قد يحدث لهم طفح جلدي أحمر اللون، وانتفاخ أو توّرم في الشفتين.
  • لا يفضل أن يتناولها الأشخاص المصابون بأمراض الكُلى، أو الحصوات الكلوية.
  • يمكن أن تزيد من قُرحة المعدة؛ بسبب ارتفاع نسبة الأحماض فيها.
  • يمكن أن تسبب حساسية في العينين، وشعوراً بالحكة.
  • يمكن أن تسبب أمراض سرطانية إذا لم يتم تنظيفها جيداً قبل تناولها؛ لأنها تمتص المبيدات الزراعية بنسبة كبيرة.

موطن زراعة الفراولة

موطنها الأصلي أمريكا الشمالية، وتُظهِر بعض السجلات التاريخية أن المستوطنين الأوائل في ماساتشوستس زرعوا الفراولة وأكلوها منذ عام 1643، وتعد كاليفورنيا اليوم واحدة من أكبر منتجي الفراولة في الولايات المتحدة الأمريكية، فهي تزرع حوالي 25000  فدان كل عام، ويلاحظ وجود أنواع عديدة من الفراولة؛ نظراً لسهولة تهجينها، حيث يصل عددها إلى ستمائة نوع، وتنحدر تلك الأنواع من أصل ستة أنواع رئيسية.

أنواع الفراولة 

  • بيونس: تتميز بلون أحمر قاتم من الداخل والخارج على حد سواء، ونكهة حلوة المذاق.
  • ألستارس: ثمرتها كبيرة الحجم، ولونها أحمر فاتح، وتحتوي على عصير أكثر من الأنواع الأخرى.
  • فراولة جبال الألب: ينمو هذا النوع في منطقة جبال الألب بفرنسا، وهي فراولة بريّة صغيرة، وطعم لذيذ.
  • أروماس: تتميز ثمارها بالحجم الكبير ولون أحمر لامع.
  • كامينو: لون قاتم، ونكهة لذيذة.
  • ديامانت: كبيرة الحجم، ولامعة.
  • إيرلي جلو:  متوسطة الحجم، ونكهة حلوة المذاق.
  • إيفر بيرر: لونها أحمر قرمزي، وتتميز بالكثير من العصارة الحلوة.
  • فراغاريا فرجينيانا: أكثر الأنواع انتشاراً، تتميز بلون أحمر زاهي، وطعم لذيذ.
  • هود: تشبه التوت، وهي فراولة بريّة.
  • روزا ليندا: لون أحمر لامع، ورائحة عطرية حلوة.
  • تشارليز: برتقالية اللون مع تداخل خفيف من اللون أبيض، نكهة لذيذة، ذات نسبة عالية من السكر.
  • فنتانا: لونها أحمر فاتح، وحجم كبير.
موضوعات متعلقة
كُتب في: الاثنين، 17 ديسمبر 2018 05:12 مساءًا
بواسطة: إيمان علي