فوائد العرقسوس

فوائد العرقسوس

يُعتبر مشروب العرقسوس من أكثر المشروبات الصحية، حيث يُستخدم في علاج العديد من الأمراض، كما يحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات، لذلك فهو يدخل في صناعة بعض الأدوية والمستحضرات الطبية، وفيما يلي نستعرض بعضُا من فوائد العرقسوس.

فوائد العرقسوس

حماية الكبد

أشارت بعض الدراسات إلى قدرة العرقسوس على حماية خلايا الكبد من الأمراض؛ وذلك لاحتوائه على مادة الجليسريزين التي تساعد الكبد على التخلُّص من السموم، كما يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف.

يُعالج مشاكل المعدة

يعمل العرقسوس على تهدئة اضطرابات المعدة، ويحسن من عملية الهضم، كما يقضي على البكتيريا المسببة لقرحة المعدة ويعيد التوازن إلى بطانة المعدة، ويحتوي على بعض المواد المضادة للالتهابات التي تقلل من آلام البطن.

للكحة واحتقان الحق

العرقسوس مفيد جدًا للكحة؛ حيث يعمل كطارد للبلغم، فيقوم بتليين وإخراج المخاط إلى خارج الجهاز التنفسي، ويحتوي العرقسوس على بعض المواد المهدئة والمضادة للالتهابات التي تضمن شفاءً سريعًا لآلام الحلق، ويُفضَّل تناوله كمشروب في تلك الحالة.

يقلل من حدة التوتر

يفرض عليا نمط الحياة الحالي الكثير من الضغوط النفسية والبدنية، فتُرهق الغدة الكظرية؛ بسبب كثرة إفراز الأدرينالين والكورتيزول بشكل مستمر، وهنا يأتي دور العرقسوس، فقد أثبتت بعض الأبحاث قدرة العرقسوس على تنظيم إفراز الكورتيزول مما يُساعد على راحة الغدة الكظرية فيقلل التوتر والقلق.

يساعد في علاج السرطان

أشارت بعض الأبحاث إلى قدرة العرقسوس على علاج السرطان وبخاصة سرطان الثدي وسرطان البروستاتا، حيث يحد من انقسام الخلايا السرطانية وانتشارها، وقد اُعتُمد في بعض المراكز الصينية كعلاج مساعد للسرطان، بينما لا يزال خاضعًا للبحث في الولايات المتحدة الأمريكية.

يخفف أعراض سن اليأس

يحتوي العرقسوس على مواد مشابهة لهرمون الإستروجين في المرأة، وبذلك يضع نفسه كوسيلة في علاج الأعراض المصاحبة لفترة سن اليأس، وقد أشارت بعض المراكز المهتمة بصحة المرأة إلى إمكانية استخدام العرقسوس بديلًا للهرمونات في تقليل التهابات الوجه المصاحبة لانقطاع الحيض.

حماية الأسنان والبشرة

يحتوي العرقسوس على بعض المواد المضادة للبكتيريا، لذا ينصح به بعض أطباء الأسنان للوقاية من التسوس، كما أنه يُستخدم في علاج بعض الأمراض الجلدية كالإكزيما، يساعد كذلك على إزالة النمش والكلف ويمنح البشرة نضارة وحيوية.

سبب انتشار العرقسوس في رمضان

يؤثر العرقسوس على هرمونات الذكورة لدى الرجال مما يعمل على تقليل الرغبة الجنسية، ولذلك يُنصح الرجال بتناول العرقسوس في شهر رمضان، للحد من الرغبة الجنسية أثناء الصيام،  لكن يجب الحذر من تناول العرقسوس بشكل مفرط حتى لا يتسبب في البرود الجنسي.

أضرار العرقسوس

يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول العرقسوس إلى بعض الأضرار؛ حيث يقلل مستوى البوتاسيوم في الجسم ويزيد من مستوى الصوديوم، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، وضعف العضلات؛ لذلك تنصح جمعية الغذاء والدواء الأمريكية بعدم تناول العرقسوس بكميات كبيرة عند مرضى الضغط أو أثناء الحمل والرضاعة.

وأخيرًا، فالعرقسوس من المشروبات زهيدة الثمن، كبيرة الفائدة، فاحرص على الاستفادة منها.

موضوعات متعلقة
كُتب في: السبت، 5 يناير 2019 12:01 صباحًا
بواسطة: عبدالرحمن شاهين