فوائد الطحين وأضراره

الطحينة، من أشهى المأكولات التي لا تخلو مائدة طعام منها، وهي من أكثر أنواع الطعام المُفضّل لدى الأطفال، فمُكونها الأساسي هو السمسم، فكما هو معروف أن للسمسم فوائد لا حصر لها، وترجع فائدته العظيمة بفضل احتوائه على العديد من المعادن والعناصر الغذائيّة الهامة، والتي يحتاجها جسم الإنسان يوميًا، فبذور السمسم تحتوي على زيوت أُحاديّة غير مُشبعة، ومن أهم هذه الزيوت زيت (السيرج)، وهو أغلى أنواع الزيُوت النباتيّة، ويحتوي على قيمة غذائيّة كبيرة؛ لأنه غني بالعديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين E, B1, B2, B3, B5, B6، لذا ففي هذا المقال سنتعرّف على فوائد وأضرار الطحينة، وكيفيّة إعدادها في المنزل.

فوائد الطحينة

تتعدد الفوائد التي يستمدها الجسم من تناوله للطحينة، سواء كانت بمفردها أو من خلال إضافتها إلى بعض أنواع الطعام، ومن هذه الفوائد ما يلي:

  1. تَحِد من ظهور تجاعيد البشرة، وتُساعد على ترطيب بشرة الوجه؛ بفضل احتواء بذور السمسم على العديد من مُضاات الأكسدة.
  2. تُستخدم في عِلاج التهابات الَّلثة والفم، عن طريق وضع طبقة بسيطة من الطحينة على مكان الالتهابات.
  3. تُقلل من حجم الدمامل التي تظهر على جلد الوجه والجسم، وذلك من خلال تدليك المكان المُصاب بقطعة من القُطن مغموسة في الطحينة.
  4. تعمل على خَفض ضغط الدّم المُرتفع؛ لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من عُنصر الماغنسيوم.
  5. تقي من الإصابة بأمراض القلب المُختلفة، مثل: تصلُّب الشرايين وانسداد الأوعيّة الدمويّة؛ لاحتواء بذور السمسم على نسبة كبيرة من مادة (السيسامول Sesamol)، التي تعمل على خَفض مُستوى الكولِسترول والدهون الثُلاثيّة في الدّم، بالإضافة إلى دورها في حماية الحمض النووي DNA من التّلف أثناء التعرُّض للإشعاع.
  6. تُحافظ على صحة العِظام، وتحمي من الإصابة بهشاشة العِظام خاصة عند كِبار السِن؛ لأنها غنيّة بعُنصر الكالسيوم والزنك اللذان يلعبان دورًا هامًا في بناء العِظام، إلى جانب بعض الدراسات الحديثة التي أثبتت أن عُنصر الزنك من العناصر الضروريّة التي تُساعد على حماية العِظام من الترقُّق، فكما نشرت المجلة الأمريكيّة للتغذيّة السريريّة، دراسة أوضحت أن هُناك علاقة بين نقص الزنك وهشاشة العِظام خاصة في منطقتي الورك والعمود الفقري.
  7. تمنع نمو الخلايا السرطانيّة؛ لاحتوائها على مُركّب مُضاد للسرطان يُسمى (الفيتات)، بالإضافة إلى عُنصر الماغنسيوم الموجود في بذور السمسم، كما أن المجلة الأمريكيّة للتغذيّة السرسريّة قامت بنشر إحدى الدراسات التي أثبتت أن الأشخاص الذين اعتادوا على تناول الطحينة في وجباتهم الغذائيّة، أقل عُرضة من غيرهم للإصابة بسرطان القولون والمُستقيم.
  8. تحمي من الإصابة بالتهابات المفاصل الروماتويدي، والحَد من الآلام الناجمة عنه؛ حيث إن معدن النحاس الموجود في مُكونات الطحينة يعمل على إفراز إنزيمات مُضادة للالتهابات والأكسدة، بالإضافة إلى أن النحاس يُقلل من تورُّم المفاصل، ويُنشِّط الدورة الدمويّة في العِظام.
  9. تُعالج الإمساك المُزمن؛ لأن بذور السمسم تحتوي على زيوت طبيعيّة تعمل كمُليِّن للأمعاء.
  10. تُستخدم لإدرار الحليب لدى الأمهات المُرضعات.

أضرار الطحينة

على الرغم من الفوائد الهائلة للطحينة، إلا أن الإفراط في تناولها يتسبب في إلحاق الضرر بالصحة العامة للإنسان؛ لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون، لذلك يُنصح بعدم تناولها لمن يُعانون من أمراض السُكّر والكُلى ودهون الكَبِد، بالإضافة إلى أنها تعمل على زيادة الوزن بصورة غير طبيعيّة؛ لاحتوائها على نسبة عاليّة من السُعرات الحراريّة، فقد أشارت مُنظمة الغذاء الأمريكيّة أن ملعقتين من الطحينة تحتوي على أكثر من ١٧٨ سُعر حراري.

طُرق إعداد الطحينة

هُناك طريقتان لإعداد الطحينة الجاهزة في المنزل بمكونات وخطوات بسيطة.

الطريقة الأولى: طحينة السمسم

المُكونات:

  1. كوب من السمسم الأبيض.
  2. كوب من الدقيق الأبيض.
  3. نِصف كوب من الزيت (يُفضل زيت ذُرة).
  4. ملح وفلفل أبيض.

طريقة الإعداد

  1. نضع ملعقة من الزيت في طاسة على نار مُتوسطة، ونضع في الطاسة كوب السمسم.
  2. نُقلِّب السمسم حتى يتغيّر لونه إلى اللون البني الفاتح.
  3. نرفع السمسم من على النار، ونتركه جانبًا ليبرد.
  4. نُحضر المطحنة الكهربائيّة، ونضع فيها السمسم بعد أن يبرد تمامًا؛ لأنه إذا وُضِع السمسم وهو دافئ سيتحول إلى عجين.
  5. نطحن السمسم جيدًا إلى أن يُصبح ناعمًا مثل الدقيق، ثُم نُضيف إليه الدقيق تدريجًا.
  6. بعد ذلك نُضيف باقي المُكونات (الزيت والملح والفلفل)، مع الاستمرار في الطّحن، حتى يُصبِح القوام مُتامسِك مائل قليلًا إلى السائل.
  7. نضع الخليط في وعاء بلاستيك نظيف، ونحفظه في الثلاجة.
  • الطريقة الثانيّة: طحينة الفول السوداني

المُكونات:

  1. كوب من الفول السوداني.
  2. كوب من الدقيق الأبيض.
  3. كوب من زيت الذُرة.
  4. رُبع ملعقة صغيرة من الملح.

طريقة الإعداد:

  1. في طاسة على النار بها ملعقة صغيرة من الزيت، نضع كوب الفول السوداني، مع التقليب إلى أن يُصبح لون حبّات الفول السوداني بُنيّة فاتحة.
  2. بعد ذلك نرفع الطاسة من على النار، ونترُك الفول السوداني جانبًا إلى أن يبرد تمامًا.
  3. ثُمّ نضع في المطحنة الكهربائيّة الفول السوداني، ونطحنه طحنًا ناعمًا.
  4. بعد ذلك نُضيف إلى الفول السوداني كوب الدقيق تدريجًا، ونطحنهم جيدًا.
  5. ومن ثَمّ نضع الملح وكوب الزيت بالتدريج، ونطحنهم جيدًا لمُدة ١٠ دقائق.
  6. في وعاء من البلاستيك نضع الخليط الناتج، ونحفظه في الثلاجة لحين الاستخدام.

هذه هي أفضل الطُرق المُستخدمة لتحضير الطحينة في المنزل، لكن يُنصح بالاعتدال في تناولها؛ من أجل تجنُب الإصابة بالعديد من الأمراض الوخيمة.

موضوعات متعلقة
كُتب في: الخميس، 20 ديسمبر 2018 02:12 مساءًا
بواسطة: جميلة السيد