فوائد الرمان

ذُكر الرُّمان في القرآن الكريم في مواضع عدة؛ حيث أمرنا الله تعالى بالنظر إلى ثمر الرمان، وتناوله؛ لما فيه من خصائص جمّة نافعة ومفيدة لصحة الإنسان.


{وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَ جَنَّاتٍ مَعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُوا مِنْ ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُوا حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} (الأنعام،141)         

استخدامات الرمان في العصور القديمة

في عهد اخناتون الملك، رُسمت أقدم شجرة للرمان والتي عُثر عليها منقوشة على جدران مقابر تلالعمارنة؛ فهو يٌُعد أقدم فاكهة في مصر، وقد أكد المؤرخ "هيرودوت" على أن الرمان كان يُزرع في حدائق ملوك مصر القديمة، وكان  الحكماء يعدونه ضمن الوصفات العلاجية لشفاء الناس.

اُستخدم الرمان- في حضارات قديمة كثيرة، فقد عرف الطبيب الإغريقي "دسقورديس" قدرة الرمان على طرد الديدان، وفي الحضارة الهندية عُرف قدره عندما عالج حكيم هندي رجلًا إنجليزيًا يُعاني من الدودة الشريطية، وفي الحضارة العربية يقول العالم الجليل"ابن سينا" في قانونه:

(حبٌّ الرُّمان مع العسل طلاء للدامس، وحب الرٌّمان مع العسل طلاء للقروح الخبيثة، والحلو من الرمان مُليّن، حب الرمان بالعسل ينفع من وجع الأذن، وهو طلاء لباطن الأنف، الرمان المر ينفع من الحميات).

أما علماء الطب المنهجي الحديث يسردون لنا القيمة العلاجية لحبات ثمر الرمان بالتفصيل.

  فوائد الرُّمان

  1. يحتوي الرمان على مُركّب polyphenols المضاد لأكسدة وحماية الخلايا من الأكسدة الضارة، كما يحتوي على ثلاثة أضعاف مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر.
  2. يوجد به نسبة كبيرة من فيتامين ج؛ حيث إن كوباً واحداً من عصير الرمان يغذي الجسم ب 40% من احتياجاته.
  3. يُستخدم كمهدأ للأمعاء، وتحسين عملية الهضم، ومناسب لمرضى التهاب القولون التقرحيالذين يُعانون من مرض كرون crohn.
  4. يُعد الرمان عنصرًا مساعدًا لمرضى السكر المرتفع؛ حيث إنه يساعد على خفض معدلات السكر في الدم، وتقليل مقاومة الأنسولين.
  5. يقلل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا؛ وهو المرض الأكثر شيوعاً عند الرجال، وسرطان الثدي الأكثر شيوعاً عند النساء.
  6. يلعب الرمان دورًا كبيرًا في خفض مستويات ضغط الدم الذي يُعد سبباً رئيسياً للأزمات القلبية والسكتات الدماغية؛ حيث تُشير الدراسات إلى أن شرب 150 مللتر من عصير الرمان يُساعد على خفض ضغط الدم خلال اسبوعين. 
  7. يحتوي الرمان على حمض البيونسيك punicic acid الذي يُقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب، ويساعد على تحسين مستويات الكولِسترول في الدم.
  8. يُساعد على تحسين الذاكرة البصرية واللفظية عند كبار السن؛ لذا يٌنصح بشربه قبل إجراء العمليات الجراحية في العين.

فوائد الرمان للبشرة

تفتيح البشرة

يُساعد على تنشيط الدورة الدموية في الجسم، وإصلاح الأنسجة التالفة؛ ممّا يُساعد في علاج مشاكل البشرة الداكنة، والنمش، وحب الشباب، ويوحِّد لون البشرة.

الوقاية من أشعة الشمس

 يحتوي الرُّمان على كميات وفيرة من المعادن المُهمّة لصحة البشرة، مثل: الكالسيوم، والزنك، وحمض الفوليك، هذه المعادن تُخفّف من حروق الشمس، وتزيل التصبغات الجلدية، وهذا عن طريق عمل ماسك من قشر الرمان.

  1. الالتهابات الجلدية
    يوجد في بذور الرمان خصائص علاجية لتعزيز حماية البشرة وعلاج الالتهابات الجلدية؛ حيث يوضع زيت الرمان على المنطقة المُصابة وسيتم الشفاء.

  2. مقاومة الشخوخة
     يعمل على تجديد الخلايا التى تُنتِج مادتي الكولاجين والإيلاستين، والتي بدورها تحارب الشيخوخة؛ الأمر الذي يؤدي إلى الحفاظ على البشرة والتقليل من حدوث التجاعيد.

  3.   نضارة البشرة
    الرُّمان غني بعنصر فيتامين c، ومضادات الأكسدة التى تحدّ من تحطيم مادة الكولاجين، كما أنه يُعالج مشاكل جفاف البشرة، ويُجدد الخلايا الميته فيها.

فوائد الرُّمان للشعر

  1. تنظيف فروة الرأس
    يُعاني الكثيرون من مشاكل القشرة التي تُصيب فروة الرأس، وتُسبّب انسدادًا في بصيلات الشعر؛ لذا ينصح باستخدام زيت الرمان لتنظيف فروة الرأس من الجراثيم والبكتيريا المُتراكمة فيها.

  2. القضاء على جفاف الشعر
    حيث يعمل تدليك الشعر بزيت الرمان لمدة نصف ساعة وشطفه، على التخلّص من جفاف الشعر ويضفي عليه لمعانّا؛ لأنه مُرطب طبيعي للشعر.

  3. القضاء على مشكلة تساقط الشعر
    عصير الرُّمان يقوي بُصيلات الشعر، ويجعله صحيًا وغزيرًا، وينشط الدورة الدموية في فروة الرأس؛ ممّا يُساعد على نمو الشعر بكثافة.

أضرار الرُّمان

بالرغم من الفوائد العديدة للرمّان إلا أنه يُنصح بعدم تناوله بكثرة؛ و ذلك للأسباب الآتية:

  • يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم؛ لذا يُنصح استهلاكه بحذر.
  • يُسبب الحساسية للأشخاص الذين يعانون من حساسية مُزمِنة، وتشمل أعراضها الآتي: الحكة، انتفاخ الجسد، سيلان الأنف، صعوبة التنفس.
  • يزيد الإسهال، فإذا كنت تُعاني من الإسهال، فاحذر من تناول الرُّمان.
  • تحتوي جذور وقشرة الرمان على بعض السموم؛ مما يجعل استهلاكهم بكثرة أمرًا خطيرًا.
  • يحتوي الرمان على السكر بتركيز عالٍ، ويؤدي كثرة تناوله إلى ارتفاع معدلات السكر في الدم بدرجة كبيرة، لذلك يجب عدم الإفراط في تناول الرمان.
  • يُقلل الرمان من كفاءة بعض الأدوية في الكبد، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة تأثيرها ومضاعفاتها، لذلك يجب استشارة الطبيب حول إمكانية تناول الرمان .

إذن يجب الاستفادة من فاكهة الرُّمان في حياتنا؛  لما له من فوائد غذائية وجماليّةكثيرة.

موضوعات متعلقة
كُتب في: الخميس، 20 ديسمبر 2018 01:12 مساءًا
بواسطة: محسن السيد