فوائد الخروب

الخروب من النباتات الغنية بالعناصر الغذائية؛ لذلك فهو يُعد علاجًا هامًا لكثير من الأمراض والمشكلات الصحية، بالإضافة إلى قدرته على تحسين المظهر الجمالي العام، كما يُعتبر من أشهر المشروبات على المائدة العربية والعالمية.

فوائد الخروب الصحية

يمتلك الخروب الكثير من الفوائد الصحية لمختلف أعضاء الجسم، نستعرض بعضًا منها فيما يلي:

يقي من أمراض القلب

يحتوي الخروب على الفينولات، وهي من مضادات الأكسدة التي تٌساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أشارت بعض الأبحاث إلى قدرة الأطعمة التي تحتوي على الفينولات على تقليل نسبة الكوليسترول، كما يحتوي الخروب على بعض الألياف غير الذائبة في الماء، التي تُساعد على خفض نسبة الدهون السيئة (LDL)؛ مما يعمل على حماية الأوعية الدموية من تصلّب الشرايين ويُحافظ على صحة القلب.

يقي من هشاشة العظام

يحتوي الخروب على نسبة جيدة من الكالسيوم الهام؛ تساهم في بناء العظام والحفاظ عليها، كذلك فإن الخروب لا يحتوي على الأكسالات (oxalates)، التي تمنع امتصاص الكالسيوم، كما يحتوي الخروب على نسبة قليلة من الصوديوم، الذي يؤدي كثرة تناوله إلى حدوث عدد من المشاكل الصحية ومن ضمنها هشاشة العظام.

علاج الإسهال

يشتهر الخروب بدوره الفعّال في علاج الإسهال، وذلك لاحتوائه على السكريات الطبيعية التي تساعد على زيادة كثافة البراز، لذلك فهو يُعد علاجًا هامًا لحالات الإسهال لدى الأطفال والبالغين، وقد أشارت بعض الأبحاث إلى إمكانية إضافة مسحوق الخروب إلى سائل علاج الجفاف في الأطفال من سن ٣-١٢ شهرًا.

إنقاص الوزن

إذا كنت تنوي البدء في عمل حمية غذائية لإنقاص الوزن، فلا تُغفل الخروب أبدًا، حيث يحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، وبالرغم من ذلك فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لتعويض ما فقده جراء الحمية الغذائية، كما يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف التي تسبب الشعور بالشبع، وتقي من مشاكل الهضم.

فوائد أخرى للخروب

  • له دور في تسكين الألم ومحاربة الفيروسات؛ فهو يُعتبر مطهرًا طبيعيًا.
  • يحد من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.
  • يقلل من أعراض التهابات الحلق ونزلات البرد.
  • يُحسّن من صحة البشرة ويحافظ على نضارتها لاحتوائه على فيتامين هـ.
  • يعزز الدورة الدموية، ويحافظ على صحة الكلى.

الخروب و المرأة الحامل

تناول الخروب أثناء الحمل يلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة المرأة، وعلاج بعض المشكلات التي يمكن أن تواجهها، حيث يحتوي الخروب على الفيتامينات الهامة لصحة الجلد والبشرة والوقاية من التشققات، كما يحتوي على نسبة عالية من الحديد الذي يقي من الإصابة بفقر الدم، كما يحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام كما ذكرنا حيث يزداد خطر الإصابة به أثناء الحمل لاستخدام الكالسيوم في بناء عظام الجنين.

الخروب و علاج المشاكل الجنسية

ينصح الكثير من الأطباء المختصين بعلاج المشاكل الجنسية بتناول الخروب، حيث يُساعد في علاج معظم المشكلات الجنسية لدى الرجال، كضعف الانتصاب وفقدان الرغبة الجنسية، كما أن له دورًا كبيرًا في علاج سرعة القذف، كذلك يساعد على الاسترخاء ويُحسِّن من الحالة النفسية.

في الختام عزيزي القارئ، فبعد أن تعرفت على فوائد الخروب الكثيرة والهامة لصحة الجسم؛ احرص على الاستفادة منه، واعتنِ بصحتك.

موضوعات متعلقة
كُتب في: السبت، 22 ديسمبر 2018 10:12 مساءًا
بواسطة: عبدالرحمن شاهين