فوائد الحبهان للصحة

فوائد الحبهان للصحة

الهيل

الهيل أو الحبهان عبارة عن حبوب على شكل كبسولة صغيرة بداخلها بذور سوداء يتراوح عددها ما بين 15 إلى 20 بذرة. تنمو في مناطق مختلفة في شبه القارة الهندية، بالتحديد في الغابات دائمة الخضرة بالهند، وبعض الدول المجاورة لها مثل: بوتان، إندونيسيا، نيبال، واليوم ينمو الهيل في بلدان أخرى مختلفة بما في ذلك سريلانكا، الهند الصينية، وغواتيمالا. يعتبر الهيل اليوم من بين أغلى البهارات في العالم. يتميز برائحته العطرية المميزة، ويستخدم في العديد من الوجبات الغذائية، الحلويات والمشروبات، بالإضافة إلى الرائحة العطرية المحببة والنكهة اللطيفة، فهو يعمل على علاج مشاكل الأسنان، التهابات المسالك البولية، تحسين الدورة الدموية في الجسم، وتخفيف الاكتئاب، والتحكم في الكولِسترول، إزالة السموم من الجسم، وكذلك السرطان.

كما أنه مصدر غني بالفيتامينات والمعادن مثل: البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم، والفوسفور كما يحتوي على الكربوهيدرات، والبروتين، والألياف الغذائية، والعناصر الغذائية الأخرى مثل:  البيريدوكسين، الحديد، الصوديوم، الزنك، فيتامين ب،النياسين، الريبوفلافين وفيتامين ب 6.

أنواع الهيل

  • الهيل الأخضر:  هو النوع المفضل في الهند، يتم حصاده وهو لا يزال غير ناضج ويجفف في الشمس للحفاظ على لونه الأخضر الزاهي؛ ولذلك فإن هذا النوع لديه قدرة فائقة على الاحتفاظ بالروائح والنكهات لأطول فترة.
  • الهيل الأسود: نوع من الحبهان لديه نكهة أكثر حلاوة من أنواع الحبهان الأخرى، ويستخدم هذا النوع في الأكلات الإفريقية.
  • الهيل الأبيض: متواجد بشكل شائع في أمريكا الشمالية وأوروبا، وهذا النوع يستخدم في الحلويات والصلصات؛ بسبب لونه الفاتح الذي لا يؤثر على لون الطعام الأصلي، لكن عملية التبييض تدمر الكثير من نكهة الحبهان الأصلية.

بالإضافة إلى أنواع أخرى مثل: هيل الكرافان -  هيل جافا - هيل بنغالي - هيل سيامي.

فوائد الهيل "الحبهان"

يحمي صحة القلب

يعمل الحبهان على خفض معدل ضربات القلب المرتفعة عن المعدل الطبيعي، وبالتالي خفض ضغط الدم المرتفع؛ يرجع ذلك إلى  خصائصه المضادة للأكسدة، والتي تعمل على ضبط مستويات الكولِسترول في الدم، وتسيطر عليها بشكل كبير.

مضاد للاكتئاب

يمتلك الحبهان خصائص مضادة للاكتئاب؛ حيث يستخدم زيت الحبهان في تحسين الحالة المزاجية في بعض الثقافات الشعبية التي تعتمد على الأعشاب الطبيعية في العلاج.

يكافح أمراض الجهاز الهضمي

المستخلص الميثانولي من الحبهان يساعد في الحد من الاضطرابات المعوية مثل: انتفاخ البطن، الحموضة، تقلصات المعدة، وعسر الهضم.

 مضاد للميكروبات

أثبت الدراسات أن الهيل يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات؛ حيث تعمل الزيوت المستخلصة من الهيل على تثبيط نمو وانتشار بعض الميكروبات؛ التي قد تسبب التسمم الغذائي.

يقضي على رائحة الفم الكريهة

مضغ حبة من الهيل من شأنها أن تقضي على روائح الفم الكريهة ؛ بسبب الزيوت الطيارة ذات الرائحة العطرية المحببة، كما يستخدم لقرح الفم والتهاب الحلق.

مُدر للبول

تشبه خصائص الهيل مُركَّب الـ  detoxifier المُدر للبول؛ لذلك فإن الحبهان يساعد على تنظيف المسالك البولية، والمثانة، والكلى وإزالة الملح والماء الزائد والسموم من الجسم.

مضاد للالتهابات

له بعض الخصائص المضادة للالتهابات التي تخفف الألم وتحد من التوّرم، وخاصة في الأغشية المخاطية والفم والحلق.

يحارب السرطان

يعمل الهيل على محاربة السرطان، والحد من نموه وانتشاره في الجسم.

يقي من البرد والأنفلونزا

يساعد في الوقاية من البرد ويخفف من أعراض الانفلونزا، كما أنه يستخدم لالتهاب الشعب الهوائية والسعال.

يُخفِض ضغط الدم المرتفع

نظراً لكونه مُدر للبول وطارد للأملاح الزائدة من الجسم؛ هذا يجعله خافضاً جيداً لضغط الدم المرتفع.

مضاد للفطريات

لدى زيت الحبهان خصائص مطهرّة، ومضادة للفطريات وبعض أنواع البكتيريا.

يخفف من أعراض الربو

يستخدم لعلاج مشكلات الجهاز التنفسي، خاصة ضيق التنفس في حالات الربو، حيث يعمل على توسيع الشعب الهوائية، واسترخاء القصبة الهوائية.

يعالج الغثيان

يعتبر علاجاً فعّالاً للغثيان والقيء، كما أنه يمكن غليه والغرغرة بمائه لتخفيف التهاب الحلق.

أضرار الهيل

  • الحساسية: إذا تم استخدامه لفترات طويلة وبكميات كبيرة، فقد يؤدي ذلك إلى الحساسية، وهذا لا ينطبق على الجميع، حيث تختلف درجات الحساسية من شخص لآخر، فالأشخاص الذين لديهم حساسية شديدة من الهيل؛ قد تؤدي إلى شعور غير مريح كالضيق في التنفس أو ألم في الحلق والصدر، فإذا ظهرت تلك الأعراض يجب التوقف فوراً عن تناوله واستشارة الطبيب.
  • حصوة المرارة: فالذين يعانون من مشاكل في المرارة، قد يؤدي استهلاك الحبهان بكثرة إلى زيادة ترسّب لحصى المرارة.
  • تفاعلات كيميائية مع الأدوية: بعض الأدوية قد تتفاعل مع الهيل بشكل سلبي ويمكن أن تؤذي الجسم، مثل : أدوية فيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز"، مضادات تخثر الدم، مضادات الاكتئاب، أدوية الكبد، الأسبرين، وأدوية الصفائح الدموية، بعض أدوية القولون، أدوية الحصوات.
موضوعات متعلقة
كُتب في: الثلاثاء، 18 ديسمبر 2018 06:12 مساءًا
بواسطة: أحمد فؤاد