فوائد الترمس وأضراره

فوائد الترمس وأضراره

   الترمس هو أحد البقوليات الذي يحظى بشعبية كبيرة على المائدة العربية كنوع من أنواع المسليات، وللترمس فوائد عديدة لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الهامة، فيتكون من ٣٠% بروتين، و١٨-٢٨% زيوت، و٣٤% كربوهيدرات كما يحتوي على الأملاح المعدنية ومادة الليسيتين ويحتوي على القلويدات التي يمكن أن تتحول لمادة سامة إذا لم ينقع الترمس جيدًا.

فوائد الترمس

يُعتبر الترمس من أغنى الحبوب بالألياف،  لذلك فهو من أكثر الأغذية المناسبة لمريض السكر؛ حيث تبطئ الألياف من امتصاص الجلوكوز؛ مما يقاوم ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما تساعد الألياف على تحسين عملية الأيض ومنع حدوث الإمساك والحد من الإصابة بسرطان القولون، وتقاوم كذلك ارتفاع مستوى الكوليستيرول في الدم.

وصف الترمس بأنه منبه للقلب، ومقوٍ للأعصاب ومدر للبول، كما أنه يساهم في علاج بعض أمراض الجلد كالإكزيما والصدفية، ويساعد على فتح الشهية وتقوية الجسم، ويدخل في بعض الوصفات لعلاج تساقط الشعر وفرد وإطالة الشعر المجعد.

فوائد الترمس للبشرة

يُساعد الترمس على نضارة البشرة ونعومتها؛ حيث يعمل على شد البشرة وترطيبها، كما يستخدم كمقشر طبيعي للبشرة ويساعد على تفتيحها، وإزالة البقع الوجودة بالوجه كالنمش والكلف، فإليك بعض الوصفات التي تحتوي على الترمس والمستخدمة للعناية بالبشرة

  • وصفة لتفتيح البشرة: يتم خلط الترمس المطحون مع اللبن وماء الورد، ثم يوضع الخليط على الأماكن الداكنة لمدة ١٥ دقيقة، ثم تغسل بالماء الدافئ.
  • وصفة لتقشير البشرة: تخلط ملعقة من الترمس المطحون، وملعقة من الحلبة المطحونة، وملعقة من اللبن ثُمَّ تُوضع الوصفة على الوجه لمدة ٢٠ دقيقة وتُغسل بالماء.

أضرار الترمس 

كما أن للترمس فوائد عديدة، فإن له أضرارًا أيضًا؛ فقد يتسبب في عسر الهضم، زيادة إفراز اللعاب، زيادة انقباضات الرحم، ويمكن أن يُؤدي إلى التسمم إذا لم يُنقع جيدًا، وعلى مرضى أنيميا الفول أو من لديهم حساسية تجاه الترمس أن يتجنبوا تناوله.

علاقة الترمس بديدان الأمعاء

ينتشر في الطب الشعبي أن للترمس علاقة بالتخلُّص من ديدان الأمعاء؛ وذلك عن طريق استخدامه كحقنة شرجية، ولكن حتى الآن لا توجد أبحاث علمية تؤكد أو تنفي هذا الموروث.

الترمس و إنقاص الوزن

من الممكن تناول الترمس قبل الوجبات فيعطي إحساسًا بالشبع؛ فتقل بذلك كمية الطعام المستهلكة أثناء الوجبة، وأشارت بعض الأبحاث إلى أن خلط الدقيق الأبيض بدقيق الترمس في صناعة الخبز يُقلل نسبة السكر في الدم، كما يزيد الإحساس بالشبع ويخفض نسبة الدهون مقارنة بالخبز الأبيض.

في الختام عزيزي القارئ، فإن الترمس من الحبوب عالية الفائدة، رخيصة الثمن، فحاول الاستفادة منها.

موضوعات متعلقة
كُتب في: الأربعاء، 9 يناير 2019 07:01 صباحًا
بواسطة: عبدالرحمن شاهين