فوائد الترمس

يُعتبر نبات الترمس أحد النباتات المشهورة لاسيما في البلدان العربية، حيث يتناوله الكثيرون بغرض التسلية؛ وذلك بفضل مذاقه الرائع الذي يجذب إليه الناس، وعلى الرغم من شهرة نبات الترمس إلا أنه يوجد العديد من الأشخاص الذين لا يعرفون مدى أهمية القيمة الغذائية للترمس.

في هذا المقال سنعرض عليكم فوائد نبات الترمس الغذائية.

التِرمِس

نبات التِرمِس، الاسم العلمي: Lupinus luteus، وهو من النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة البقولية (وهي المجموعة التي تَضُم النباتات ذات الفلقتين، ويُطلق عليها -أيضًا- اسم الفصيلة الفراشيّة أو القطانيّة)، كما أنه يعمل على تثبيت وتنظيم نسبة النيتروجين في الجو، وذلك من خلال البكتيريا المُستجذرة التي تعيش في جذور نبات الترمس.

يُعتبر التِرمِس من النباتات المُعمرة التي تعيش لفترات طويلة، وربما تمتد فترة حياتها لأكثر من موسمين زراعيين، فهو نبات عُشبي حولي، يَبلِغ طوله حوالي 80 سم، ويتراوح طول الأوراق بين 12-17 سم، يَغلِب على الأوراق اللون الأخضر الفاتح، أما الثمرة فلونها عنبري (مزيج بين الأصفر والبُرتقالي).

ينمو نبات الترمس في المناطق الساحلية ذات المناخ المُعتدل؛ لذا وجد العلماء أن أنسب توقيت لزراعته  في منتصف شهر تشرين الأول (أكتوبر)، وذلك بسبب شدة تأثر الترمس بالعوامل الجوية، فإذا ارتفعت درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي أو انخفضت؛ يؤدي ذلك إلى فساد المحصول.

القيمة الغذائية للترمس

أثبتت الدراسات العلمية الحديثة التي أجراها الباحثون أن كل حبة من حبوب الترمس (100 جرام) تحتوي على المكونات الغذائية الآتية:

أولًا: المعادن الغذائية

الصوديوم: 4.6 ملليجرام

البوتاسيوم: 245 ملليجرام

الفسفور: 128 ملليجرام

الكالسيوم: 51 ملليجرام

ثانيًا: الفيتامينات

فيتامين أ: 7.0 وحدة دولية

فيتامين ج: 1.1 وحدة دولية

فيتامين د: 2.0 وحدة دولية

ثالثًا: المواد الغذائية

الكربوهيدرات: 10 جرام

الألياف الغذائية: 3 جرام

البروتينات: 16 جرام

الدهون: 3 جرام

السُعرات الحرارية: 119 سُعرة حرارية

أنواع الترمس

يوجد نوعان مُنتشران من الترمس كل منهما يختلف مذاقه عن الآخر، وهما:

  • الترمس الحلو: يتميز باللون الأبيض، له مذاق حلو ولذيذ، يُكثر زراعته في أمريكا الشمالية، واستراليا، وألمانيا، يُمكن تناوله على الفور دون الحاجة إلى نقعه في محلول الماء بالملح.
  • الترمس المُرّ: يتميز هذا النوع من الترمس باللون الأصفر المائل إلى الذهبي، مذاقه مُرّ؛ وبناءً على ذلك يتوجب نقعه في محلول الماء بالملح قبل تناوله؛ حتى يسحب مرارته، وينمو الترمس المر في الدول الواقعة على حوض البحر المتوسط، مثل: مصر، الجزائر، فلسطين، أسبانيا.

فوائد الترمس

يحتوي نبات الترمس على الكثير من العناصر الغذائية المُهمة لصحة الإنسان؛ حيث المعادن والفيتامينات ومُضادات الأكسدة التي تُساهم في حماية الجسم من الكثير من الأمراض، فمن أهم فوائد الترمس:

إنقاص الوزن

أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن نبات الترمس يُساهم إلى حد كبير في عملية إنقاص الوزن لدى الأشخاص الذين يُعانون من السِمنة المُفرطة؛ وذلك يرجع إلى احتواء الترمس على الألياف الطبيعية القابلة للذوبان والتي تمنح الإنسان الشعور بالامتلاء وعدم القدرة على تناول كميات كبيرة من الطعام، كما أن الترمس يشتمل على عدد قليل من السُعرات الحرارية، بالإضافة إلى أن الترمس غني بمادة الثيامين Thiamin التي تقوم بحرق الكربوهيدرات والدهون الزائدة عن حاجة الجسم، وتحفيز عمليات الأيض.

تقوية جهاز المناعة

تناول الترمس مفيد جدًا لصحة الجهاز المناعي عند الإنسان؛ لأنه يشتمل في خصائصه على عنصري الماغنسيوم والزنك؛ وهذه المعادن تلعب دورًا كبيرًا في تعزيز قوة الجهاز المناعي داخل الجسم وحمايته من البكتيريا والفيروسات، كما أنه يعمل على تعزيز الصحة الإنجابية، وتنظيم نشاط الجينات، ويحتوي -أيضًا- على عنصر السيلينيوم الذي يُعتبر من أهم مُضادات الأكسدة؛ حيث يقوم بمحاربة الجذور الحرة التي تتسبب في تلف الأنسجة الحية.

الوقاية من أمراض القلب والشرايين

أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية التي أجراها الأطباء المتخصصون في أمراض القلب والشرايين أن الترمس يعمل على إذابة الكولِسترول الضار LDL الموجود في الدم؛ لأن الترمس يشتمل على الألياف الغذائية ذات الطاقة الحرارية العالية؛ حيث تقضي على الكولِسترول وتمنعه من التراكُم على جُدران الأوعية الدموية والشرايين؛ الأمر الذي قد يؤدي إلى الإصابة بمرض تصلُّب الشرايين، بالإضافة إلى احتوائه على عنصر البوتاسيوم الذي يَحدّ من ارتفاع ضغط الدم.

تقوية الغضاريف والعظام

يٌُساعد الترمس على تقوية العظام والحفاظ على أنسجة العضلات من التلف؛ وذلك لأنه غني بعنصر الكالسيوم الذي يعمل على تقوية العظام وتجديد خلاياه التالفة، والحدّ من الإصابة بهشاشة العظام وترققها.

تنظيم عمل الجهاز الهضمي

يُهدِّأ الترمس من اضطرابات الجهاز الهضمي؛ حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الطبيعية التي تعمل على تليين حركة الطعام داخل الأمعاء أثناء عملية الهضم؛ الأمر الذي يؤدي إلى منع الإصابة بالإمساك، كما أنه يُخفف من شدة اضطرابات القولون العصبي والأمعاء، ويعمل الترمس -أيضًا- على تعزيز عمليات الأيض والتمثيل الغذائي.

الوقاية من السرطان

يُساهم نبات الترمس إلى حد كبير في حماية الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية؛ وذلك لأن الترمس يشتمل في خصائصه على مُضادات الأكسدة التي تُحارب الجذور الحرة المُسببة للسرطان، ويلعب دورًا مُهمًا في الحد من انتشار المرض بل يعمل على تحجيمه.

علاج مشاكل البشرة

ينصح خبراء التجميل الكثير من النساء بضرورة استخدام الترمس في الوصفات التجميلية؛ وذلك بسبب تأثيره الفعَّال في علاج عيوب البشرة؛ حيث إنه يقوم بالقضاء على التجاعيد التي تُصيب البشرة بسبب العوامل الجوية القاسية والتعرُّض المُباشر لأشعة الشمس، ويعمل على تفتيح البُقع الداكنة الناتجة من آثار الحبوب، وبالتالي توحيد لون البشرة، كما أنه مُقشر طبيعي يُسهم في إزالة طبقات الجلد الميتة من على البشرة.

وصفات الترمس للعناية بالبشرة

ماسك الترمس والعسل

  • المكونات
    • ملعقة كبيرة من الترمس المطحون.
    • بضع قطرات من ماء الورد.
    • ملعقة كبيرة من عسل النحل.
  • طريقة التحضير: خلط المكونات السابقة معًا حتى يصبح الخليط قوامه لَزِج، ثُم يُفرد الخليط على الوجه والرقبة مع التدليك برفق، يُترك الماسك على الوجه لمدة خمسة عشر دقيقة، وعندما يجف يُفرك الماسك من على الوجه بطريقة دائرية ولكن عكس عقارب الساعة، وشطف الوجه بالماء الفاتر، وسيظهر الفرق واضحًا، وينبغي تكرار هذه العملية مرتين أسبوعيًا.

ماسك الترمس والليمون

  • المكونات
    • ملعقة كبير من مسحوق الترمس.
    • ملعقة كبيرة من عصير الليمون.
    • ملعقة صغيرة من عسل النحل.
  • طريقة التحضير: مزج جميع المكونات السابقة معًا؛ حتى يصبح قوام الخليط مثل العجين، ثم يُفرد على الوجه والرقبة، ولكن نتجنب المنطقة أسفل العين؛ حتى لا تُصاب بالالتهاب بسبب الليمون، ويُترك الماسك على الوجه لمدة عشرين دقيقة، ثُم يُفرك ويُشطف بالماء البارد.

ماسك الترمس بالزبادي

  • المكونات
    • ملعقة كبير من الزبادي.
    • نصف ملعقة ماء ورد.
    • ملعقة من مسحوق الترمس المطحون.
  • طريقة التحضير: مزج الترمس والزبادي أولًا، ثم إضافة ماء الورد تدريجيًا حسب الحاجة، وعندما يصبح الخليط قوامه ممزوج، يُفرد الخليط على الوجه والرقبة ونتركه لمدة خمسة عشر دقيقة، ثم يُشطف الوجه بالماء البارد كي تُغلق مسام الوجه.

ماسك الترمس والحلبة

  • المكونات
    • 2 ملعقة من الترمس المطحون.
    • ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة.
    • ملعقة كبيرة من الزبادي.
  • طريقة التحضير: خلط جميع المكونات السابقة، ثم فرد الخليط على الوجه مع التدليك برفق، يُترك لمدة عشرين دقيقة حتى يجف، ويُشطف بالماء الفاتر.
موضوعات متعلقة
كُتب في: الخميس، 20 ديسمبر 2018 05:12 مساءًا
بواسطة: محمد بهاء