فوائد البطيخ

يُطلق عليه البطيخ الأحمر أو الحبحب كما يُسمى في بعض الدول العربية، ويُعرف في الإنجليزية باسم (citron melon)،  ويُعد البطيخ فاكهة الصيف المُنعشة التي يحبها الجميع؛ بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الماء التي تدعم الجسم في أوقات ذروة الصيف حيث الجو شديد الحرارة.

فاكهة البطيخ

البطيخ فاكهة صيفية، نباته ذو أغصان ممتدة، يُنتج ثمرة كروية الشكل، لونها أخضر فاتح أو أخضر غامق، وداخله أحمر، كما يوجد به لب أسود اللون حلو المذاق.

أثبتت الأبحاث الحديثة أن لفاكهة البطيخ فوائد صحية كثيرة جدًا، فهو لا يروي العطش، ويرطب الجلد، وينعش الجسم فقط، بل إنه يُساعد على الهضم، ومقوي للدم، ويُفتت حصوات الكلى، بالإضافة إلى أنه يُستخدم كمُليّن للأمعاء، وأكدت الدراسات أن المُركَّبات الطبيعية الموجودة في البطيخ تُخفف من شدة الأمراض الجلدية .

مكونات البطيخ

عند تحليل مكونات البطيخ الأحمر وَجد العلماء أن كل مائة جرام من البطيخ تحتوي على الآتي:

  • 90% من وزن البطيخ يحتوي على ماء.
  • 10 جرام من السكر، (ويَشعُر الكثير من الناس بقلق تجاه البطيخ؛ بسبب كمية السكر الموجودة فيه، وذلك يعتبر مفهومًا خاطئًا؛ لأن محتواه من السكر أقل بكثير من الفواكه الأخرى)
  • نصف جرام من البروتين، فهو غني بالبروتينات عالية الفائدة.
  •  7 ملليجرام من الدهون، وهي دهون غير مُشبعة، أي غير ضارة، ولها فائدة غذائية كبيرة؛ حيث تحتوي على أوميجا الذي يُساعد في تخفيف نسبة الكولِسترول في الدم.
  • 9 ملليجرام من الكالسيوم، الذي يبني أنسجة الجسم ويقوي العظام.
  • 30 ملليجرام من الحديد، فاحتواء البطيخ على عنصر الحديد يجعله يحارب مرض الأنيميا وفقر الدم.
  • 10 ملليجرام من فيتامينC
  • المائة جرام من ثمرة البطيخ تحتوي على 50 سُعرًا حراريًا فقط، وهذا مُعدل قليل جدًا، لذا فإنه يُساهم في إنقاص الوزن.

فوائد البطيخ

يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية

يساعد تناول البطيخ على الوقاية والتقليل من احتمالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية؛ وذلك بسبب احتوائه على مادة السيترولين التي توجد في المحيط الأبيض باللب، وهو يعتبر حمض أساسي يتحول إلى مادة الأرجينين، والتي بدورها تُقلل من الشعور بالإجهاد عند الإنسان.

وأثناء تفاعُل عنصر السيترولين؛ يَنتُج أكسيد النيتريك (وهو عبارة عن غاز يعمل على توسيع الأوعية الدموية؛ مما يؤدي إلى استرخاءها وانخفاض ضغط الدم، وبالتالي انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب)، بالإضافة إلى أنه غني بعناصر مضادة للأكسدة، وموّسعة للأوعية الدموية.

مصدر مهم للفيتامينات

ينصح الباحثون في مجال التغذية بتناول البطيخ خلال فصل الصيف شديد الحرارة؛ لأنه يمنح الجسم الكثير من الطاقة، نتيجة احتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات، مثل: الماغنسيوم، والكالسيوم، وفيتامينB، وفيتامينA.

تطهير الكلى والمثانة

يُعتبر البطيخ غذاءً ممتازًا لتطهير المثانة والكلى، وذلك؛ بسبب احتوائه على كمية كبيرة من المياه، كما أنه يحتوي على عنصر البوتاسيوم الذي يُخفّض حمض البولينا في الدم، ويحمي الكلى من الالتهابات؛ لأنه يُدّر البول، بالإضافة إلى أنه يُساعد الكبد في علاج الأمونيا السامة والتخلّص منها.

يُقلل من خطر أمراض العيون

أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بعمى العيون هو نقص فيتامين A. 

يوجد في البطيخ كمية كبيرة من فيتامين A، وبروفيتامينA، وهي عناصر مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض العيون، ويساعد الاستهلاك العادي للبطيخ على الحفاظ على قوة النظر ويجعله في حالة ممتازة؛ ذلك لأنه يحتوي على عنصر اللوتين والزيناكسانثين، حيث يتميزان بخصائص وقائية مضادة لإعتام عدسة العين.

إنقاص الوزن

لا يحتوي البطيخ على دهون كثيرة، ولا سُكريات، ولا سُعرات حرارية-أيضًا- وفي الوقت نفسه فهو غني بالمعادن والفيتامينات، ومضادات الأكسدة الأساسية للحفاظ على صحة الإنسان؛ لذا تناوله أثناء اتباع حمية غذائية لا يَضُر كثيرًا.

مفيد للمرأة الحامل

يُساعد البطيخ المرأة الحامل على التخلُّص من أعراض الغثيان ويحميها من أمراض تسمُم الحمل؛ ذلك لأن عنصر الماغنسيوم يُحفز على إنتاج الأنسولين؛ وبذلك يحمي من خطر الإصابة بمرض سكر الحمل.

يُخفف من آلام العضلات

يُمكن لنصف لتر من عصير البطيخ أن يُقلل من آلام العضلات الذي يظهر بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية أو النشاط البدني.

يقي من السرطان

أشارت العديد من الدراسات والأبحاث بأن عنصر الليكوبين يحمي من السرطان ويُبطيء من نمو الأورام، بالإضافة إلى احتوائه على عنصر آخر يُقلل من خطرالسرطان، مثل: بيتا كاروتين، وهو مضاد لأكسدة سرطان البروستاتا، كما يعمل فيتامين C كمضاد للأكسدة، ويُقلل من خطر الإصابة بسرطانات مختلفة، مثل: سرطان المرىء، وسرطان المعدة، وسرطان البنكرياس.

زيادة الطاقة

تناول 300جرام من البطيخ يوميًا؛ يؤدي إلى ارتفاع مستويات الطاقة في الجسم بنسبة تصل إلى 25%؛ وذلك بسبب  احتوائه على فيتامين B6، ويستخدم هذا الفيتامين من قبل الجسم لإفراز هرمون الدوبامين (هرمون السعادة).

فوائد قشرة البطيخ

على الرغم من أن قشرة البطيخ لها طعم غير مُحبب عند البعض، إلا أن فوائدها قد تكون سببًا مُقنعًا لتناوله.

الحفاظ على البشرة

قشرة البطيخ لها دور ملحوظ وفعّال في تفتيح درجة لون البشرة؛ حيث يمكن استخدامها في الحصول على بشرة  نقية من الشوائب، عن طريق ملعقة كبيرة من قشر البطيخ المطحون، وملعقة من ماء الورد ، ثم خلطهم في وعاء، ووضع قطنة نظيفة ومُعقمة في الخليط، ثم نمسح البشرة بها لمدة عشر دقائق، ثم نشطف الوجه.

قشرة البطيخ تُقلل من ظهور حب الشباب والبثور السوداء، وتُساعد على شد البشرة وعدم ترهلها .

مضاد طبيعي لالتهابات البشرة

حيث تقوم قشرة البطيخ بتصفية البشرة، وتزيد من صفائها، وتعالج الخلايا التالفة وتعمل على تجديدها، كما تُساعد في علاج الأمراض الجلدية، مثل: الحساسية، الإكزيما، والطفح الجلدي.

إذاً يجب الاستفادة من هذه الفوائد العديدة للبطيخ وقشرته، واستغلالها بالشكل الأمثل؛ من أجل سلامة صحة أبداننا. 

موضوعات متعلقة
كُتب في: الخميس، 20 ديسمبر 2018 02:12 مساءًا
بواسطة: أمنية حسن