علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر

مشكلة تساقط الشعر من المشكلات الشائعة بين الرجال والسيدات، ولكن أسباب هذه المشكلة تختلف  بينهما، فعند الرجال يكون تساقط الشعر نتيجة لعوامل وراثية أو نقص فيتامينات على الأرجح، بينما عند السيدات نتيجة تغيُّر في الهرمونات غالبًا، بالإضافة إلى كثرة استخدام مُصفف الشعر، وغيرها من الوسائل الضارة بصحة الشعر، لذا يجب معرفة السبب الرئيسي لتساقط الشعر؛ لمعرفة العلاج المُناسب، وفي هذا الموضوع سنكتُب عن علاج وأسباب تساقط الشعر.

علاج تساقط الشعر

قبل البدء في علاج مشكلة تساقط الشعر، يجب أولًا معرفة الأسباب التي أدت إلى تساقطه، وهناك العديد من الطُرق الطبيعية للحد من تلك المشكلة، ومنها:

  1. تناول وجبات غذائية تحتوي على العديد من الألياف الطبيعية، وتتواجد بكثرة في الفواكه والخضروات، وتجنُّب الوجبات السريعة.
  2. الإكثار من تناول السوائل، وخاصة عصير البرتقال؛ لاحتوائه على فيتامين C.
  3. التقليل من استخدام أدوات تصفيف الشعر، والصبغات.
  4. الابتعاد عن المُلوثَات، مثل الغُبار والدُخان، وذلك من خلال تغطية الشعر.
  5. تجنُّب كل ما يُسبب التوتر والضغط النفسي.
  6. تنظيف المشط الخاص بصورة مُنتظمة؛ حتى لا تنتقل الجراثيم إلى فروة الرأس، والتي قد تؤدي إلى إضعاف بُصيلات الشعر وتساقطه.

كما أنه يُمكن علاج تساقط الشعر باستخدام بعض الأدوية التي تحتوي على كربونات البوتاسيوم، ومادة الريجين النشط، وهي مادة تعمل على علاج تساقط الشعر وتعزيز نموه، واستخدام الشامبوهات ومُرطْبَات الشعر الغنية بالأملاح المعدنية والفيتامينات.

وصفات لعلاج تساقط الشعر

هناك بعض الوصفات الطبيعية التي تعمل على تقليل تساقط الشعر، ومن أهمها:

  • زيت الخروع: يعمل زيت الخروع على تحفيز نمو الشعر؛ لأنه يحتوي على أحماض دهنية تُقاوم الالتهابات، فيُنصح باستخدامه مرة كل أسبوع، من خلال تدليك فروة الرأس به قبل النوم، وتركه طوال الليل، وغسله في الصباح بالماء البارد.
  • زيت القرنفل: يعمل زيت القرنفل على تحسين سير الدورة الدموية بفروة الرأس، ويكثُر استخدامه في العديد من مُستحضرات العناية بالشعر والبشرة، ويُمكن استخدامه لعلاج تساقط الشعر، وذلك عن طريق تدليك فروة الرأس بالقليل من زيت القرنفل، وتركه لمدة ثلاثين دقيقة، ثم يُغسل الشعر بالماء الدافىء والشامبو. 
  • هلام الصبّار: يحتوي الصبار على خواص قلويّة، تعمل على التوازن بين المُستوى الحمضي والقاعدي لفروة الرأس، ومنح الشعر الحيوية، وحمايته من التساقط والتلف، وطريقة استخدامه بسيطة.

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. نحضر كمية مُناسبة من هلام الصبار، ثم نضعه على فروة الرأس والشعر مع التدليك بشكل  دائري.
  2. تركه لمدة تتراوح من ٣-٤ ساعات.
  3. نغسل الشعر بماءٍ دافىء، وتُكرر تلك الوصفة من ٢-٣ مرات أسبوعيًا.
  • أوراق الحناء: يشيع استخدام الحناء في الرسم على الجسم، ولكنها مُفيدة في تقليل تساقط الشعر، ويتم استخدامها على النحو الآتي:

المكونات:

  1. إحضار كمية مناسبة من أوراق الحناء.
  2. كوب من زيت الخردل.
  3. كوب من زيت جوز الهند.

طريقة التحضير والاستخدام:

  1. نقوم بغليّ أوراق الحناء مع زيت الخردل لمدة ٥ دقائق.
  2. نترُك الخليط حتي يبرد، ثم نقوم بإضافة زيت جوز الهند.
  3. نضع كمية مناسبة من الخليط على فروة الرأس وباقي الشعر، مع عمل مساج خفيف لفروة الرأس؛ لتحسين الدورة الدموية بها.
  4. تُكرر هذه الوصفة مرتين كل أسبوع.
  • الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على العديد من المواد المُضادة للأكسدة، التي تعمل على تقوية بُصيلات الشعر، وحمايته من التساقط، وذلك من خلال وضع كيسين من الشاي الأخضر في كوب ماء لمدة ثلاث ساعات، ثم نضع الماء على فروة الرأس لمدة ساعة، وبعدها يُشطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

أسباب تساقط الشعر

تتعدد الأسباب المؤدية لتساقط الشعر خاصة عند النساء، وذلك بسبب حدوث تغيرات في مستوى الهرمونات بعد الحمل والولادة، أو عند بلوغ سن اليأس، كما أن هناك أسباب أُخرى تؤدي إلى تساقط الشعر، ومنها:

  • الحمل والولادة: تزداد كثافة الشعر عند النساء خلال فترة الحمل؛ بسبب ارتفاع نسبة الهرمونات التي تُحافظ على الشعر، ولكن بعد الولادة تعود الهرمونات إلى نسبتها الطبيعية، وتؤدي إلى تساقط الشعر بشكل سريع، فالعلاقة بين حالة الشعر أثناء الحمل وحالته بعد الولادة علاقة عكسية.
  • تكيُّس المبايض: تُصاب الكثير من الفتيات والسيدات بهذا المرض، وينتج عنه تساقط الشعر بغزارة؛ لأنه يؤثر على نسبة الهرمونات في الجسم.
  • حبوب منع الحمل: تحتوي حبوب منع الحمل على مواد تقوم بإضعاف عملية التبويض عند النساء، فتؤثر على هرمونات الجسم، وتُسبب تساقط الشعر.
  • ارتفاع الكولِسترول في الدم: أثبتت بعض الدراسات والأبحاث العلمية، أن تساقط الشعر يتأثر بارتفاع مستوى الكولِسترول في الدم.
  • التوتر والضغط النفسي: للعامل النفسي دور في تساقط الشعر، فغالبًا ما نُلاحظ تساقط الشعر أثناء الامتحانات؛ نتيجة الخوف والتوتر المُستمر.
  • مرض سفعة الرأس (الثعلبة): تُصاب فروة الرأس بالعديد من الالتهابات الجلدية، ومن بينها مرض السفعة، وهو عبارة عن دائرة تظهر في فروة الرأس خالية من الشعر، وعند علاج هذه الالتهابات يعود الشعر للنمو من جديد.

أسباب أُخرى لتساقط الشعر

  1. ضغط الدم المُرتفع.
  2. الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل أدوية السرطان.
  3. خَلل في الغُدة الدرقية، ومناعة الجسم.
  4. تمشيط الشعر أثناء الاستحمام.
  5. تعرُّض الشعر لدرجات حرارة مُرتفعة (السيشوار).
  6. عدم حصول الجسم على كمية كافية من السوائل، وسوء التغذية.
  7. نقص فيتامين د، هـ في الجسم، ومستوى الحديد في الدم.
  8. استخدام مُستحضرات كيماوية ضارة مثل: الصبغات، ومواد تفتيح اللون.

تناولنا في هذا الموضوع أهم الأسباب المؤدية لتساقط الشعر، وأفضل طُرق للعلاج، فالشعر هو مرآة لحالتك الصحية والنفسية، لذلك فعند ظهور مشكلة في شعرك حاول معرفة السبب وراءها.

موضوعات متعلقة
كُتب في: الأحد، 16 ديسمبر 2018 01:12 صباحًا
بواسطة: منال