علاج بثور الوجه للبشرة الدهنية

بثور الوجه من أهم المشاكل التي يُعاني منها الشباب؛ حيث تَظهر الرؤوس السوداء والبيضاء؛ وذلك بسبب أن خلايا الجلد تنتج كميات كبيرة من الدهون؛ ممّا يُؤثر بالسلب على نفسية الشاب؛ و يبدو مظهره غير لائق ومُجهد.

لعلاج بثور الوجه يجب علينا أولًا معرفة الأسباب الحقيقية والعادات الخاطئة التي أدت إلى ظهور مشكلة البثور، وذلك لمُعالجتها قدر الإمكان، والحصول على بشرة صحية نقية خالية من البثور والشوائب، وقد يَتركّز حب الشباب في مناطق مُعيّنة بالوجه، مثل: الذقن، المنطقة أسفل الأنف، والخدّين.

 شكل بثور الوجه

تَظهر بثور الوجه على هيئة نقاط دائرية  بداخلها سائل لزج أبيض اللون أو شفّاف مثل لون الماء، لها رأس بارز ومرتفعة قليلًا عن مستوى الجلد الطبيعي، ثُم يَتحول لونها إلى اللون الأسود الداكن على هيئة بقع.

أسباب ظهور بثور الوجه

لإيجاد الطريقة الفعّالة لعلاج مشكلة بثور الوجه، يجب أولًا معرفة الأسباب التي أدت إلى ظهور مُشكلة البثور؛ حتى نحدّ من ظهورها مرة أُخرى، ومن بين هذه الأسباب ما يلي:

الجراثيم

عدم الاهتمام بنظافة البشرة والتخلُّص من الجراثيم المتراكمة على سطح الجلد؛ والتي تؤدي إنزيماتها إلى تحلُّل المواد الدهنية المُفيدة للبشرة، وخصوصًا مادة  التراي جليسرايد؛ ممّا يؤدي إلى ظهور بثور الوجه وحب الشباب.

خلل الهرمونات

يَحدُث خَلل في هرمونات الجسم، وخاصةً عند النساء في الفترة ما قبل الدورة الشهرية أو بعدها، وأثناء فترة الحمل، وانقطاع الدورة الشهرية، ومرحلة البلوغ، وهذا الخلل الهرموني يؤدي إلى ظهور بثور الوجه.

الأطعمة السُكرية

تُزيد المأكولات والأطعمة التي تحتوي على نسبة سُكّريات عالية من ظهور مشكلة بثور بالوجه، ومناطق أخرى بالجسم؛ لأن السكر يتفاعل مع بعض الغدد الموجودة في الجسم، ويؤدي إلى زيادة إفراز الهرمون المُتسبّب في ظهور البثور.

مُستحضرات التجميل

يدخل في تصنيع أغلب مُستحضرات التجميل مواد تعمل على انسداد مسام البشرة، مثل: الفازلين والبارافين، وهذه المواد يكثُر تواجدها في كريمات الأساس والبودرة.

الإصابة بالإمساك

يَتسبّب الإمساك في ظهور بثور الوجه خاصةً في منطقة الجبهة، ويجب اتبَّاع نظام غذائي جيد يَمنع الإمساك، وتناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف.

كيفية علاج بثور الوجه

هُناك طُرق طبيعية عديدة لعلاج بثور الوجه، وفي نفس الوقت آمنة على الصحة العامة والبشرة، ولا تؤدي إلى ظهور آثار جانبية غير مرغوب فيها.

وإليكم بعض الطرق والوصفات الطبيعية المضمونة لعلاج بثور الوجه.

  • بخار الماء الساخن

 يتم تَحضير بخار ماء ساخن مع تغطية الوجه بقطعة قماش أو منشفة لامتصاص البخار الساخن؛ وهذا يؤدي إلى فتح مسام الوجه، وتهيئتها لخروج الإفرازات الدُهنية التي تحتاجها البشرة لعلاج تلك البثور، ثُم تركه حتى يَجف وغسله بالماء والصابون.

  •  ماسك العسل

 يَتميز العسل بقدراته العلاجية الفائقة، فهو يعمل كمضاد حيوي للبكتيريا، ويَمنع  ظهور الحبوب؛ حيث يتم وَضع كمية من العسل الأبيض على الوجه وتركه لمدة خمسة عشر دقيقة، ثُم شَطفه بالماء الدافئ ، وتُكرر هذه العملية كل يوم حتى تلاحظ النتيجة.

  • عصير الليمون

يتم مسح الوجه بعصير الليمون، أو وضع شرائح من الليمون الطازج عليه (في مكان البثور)، وتركه لمدة رُبع ساعة، ثُم شطفه بالماء الدافىء؛ ذلك لأن الليمون من أفضل الطرق الفعّالة والآمنة لعلاج البثور.

  • ماسك الكُركم

 يُمكن إضافة ملعقة من مسحوق الكُركم مع القليل من العسل الأبيض، ومزجه جيدًا حتى يُصبح خليط متجانس، ووضعه على المناطق المُصابة بالبثور، وتركه حتى يجف، ثم شطفه بالماء الدافئ.

  • ماسك زيت القرنفل وزيت الجوز

 يَعمل زيت القرنفل على قتل البكتيريا المُسببة لظهور البثور؛ وذلك لأنه يحتوي على مضادات    الأكسدة، ويُساعد زيت جوز الهند بخصائصه على إذابة الشوائب، ويُرطب البشرة لاحتوائه على الأحماض الدهنية، وعند مزجه مع زيت القرنفل فإنه يَخترق الجلد ويقتل البكتيريا. 

المكونات: ملعقة زيت جوز الهند + ملعقة صغيرة من زيت القرنفل. 

طريقة التحضير: مزج المكونات معًا، ثُم تدليك البشرة لمدة خمس دقائق مع التركيز على الأماكن المُصابة بالبثور، وشطفه بمُنظف خالِ من الزيوت.

  • ماسك خل التفاح

 حيث يُعد خل التفاح وخصائصه المُضادة للبكتيريا علاج لبثور الوجه، ويَعمل على استعادة تَوازن درجة حموضة الجلد.

 المكونات: ملعقة خل التفاح+ 3 ملاعق ماء. 

طريقة التحضير: استخدام القطن لدهن المناطق التي توجد بها البثور، ثم تركه لعشرٍ دقائق، وشطفه.

  • ماسك صودا الخبز (البيكربونات الصوديوم)

 لأن خصائصه مُطهّرة ومُضادة للالتهابات ممّا تساعد على علاج البثور.

 المكونات: ملعقة صغيرة من صودا الخُبز + القليل من الماء. 

طريقة التحضير: مزج المكونات حتى يُصبح قوامه ممزوج، واستخدام القطن لوضعه على المناطق المُصابة، ثُم شطفه بعد دقيقة واحدة.

علاج بثور الوجه للبشرة الدهنية

يُعاني بعض الأشخاص أصحاب البشرة الدهنية من ظهور البثور البيضاء على الوجه، ممّا يجعلهم يشعرون بالتوتر والقلق الدائم؛ حيث إن البشرة الدهنية أكثر عُرضة لظهور البثور البيضاء، وحب الشباب، والرؤوس السوداء.

استخدام الأدوية القابضة للجلد

 استخدام الأدوية القابضة للجلد تُعد من أفضل الوسائل التي تمنع خلايا الجلد من الإفراط في إنتاج الزيوت، ولكن يجب اختيار الأدوية التي تحتوي على أحماض، مثل: ألفا هيدروكسي أو حمض الصفصاف، وهذه الأحماض تُساعد البشرة الدهنية على الحد من إنتاج الزيوت الزائدة عن حاجة البشرة.

علاج المسام الواسعة

يجب استخدام بعض الأدوية التي تحتوي على الكرتينوئيدات؛ لتطهير حب الشباب وجعل المسام الكبيرة تبدو أصغر، كما يجب التحلي بالصبر أثناء علاج بثور البشرة الدهنية؛ لأن الأمر ليس ببسيط.

موضوعات متعلقة
كُتب في: الخميس، 20 ديسمبر 2018 01:12 مساءًا
بواسطة: أمنية حسن