طريقة عمل صلصة البيتزا الإيطالية

طريقة عمل صلصة البيتزا الإيطالية

البيتزا، من أكثر الوجبات المُفضَّلة لدى جميع الفئات العُمريَّة، وخاصة الأطفال؛ نظرًا لمذاقها الرائع، وألوان حشواتها المُبهجة، والتي تُساعد على كبح فقدان الشهيَّة لدى الكثير من الأطفال، بالإضافة إلى احتواء مُكوناتها على عدد من العناصر الغذائيَّة الهامة، لكن يُفضَّل أن تُصنع في المنزل؛ لضمان جودة مُكوناتها، كما أن أغلب الأشخاص الذين يتهافتون على المطاعم المشهورة بعمل البيتزا، يتهافتون لمُجرد مذاق الصلصة الموجودة فيها، فضلًا عن باقي مُكوناتها؛ لأن الصلصة المُستخدمة هي الصلصة الأصليَّة للبيتزا، والتي تَنم عن أصول البيتزا، وهي الصلصة الإيطاليَّة، وعلى هذا الأساس، يتم تداول البيتزا بمختلف أنواعها بأسعار باهظة الثَّمن؛ لذا سنتحدث عن طريقة عمل عجينة البيتزا الهشة، والصلصة الإيطاليَّة للبيتزا في المنزل.

طريقة عمل صلصة البيتزا الإيطاليَّة

أكثر ما يُميِّز نكهة البيتزا، هي طعم ورائحة الصلصة الموجودة بين أحد مُكوناتها، أو حشوها إن صَح التعبير، كما أن هُناك العديد من المطاعم، ترفع من سعر البيتزا، لمُجرد أنها تحتوي على الصلصة الإيطاليَّة، ففي هذه الفقرة سنتناول طريقة عمل صلصة البيتزا الإيطاليَّة في المنزل، بأبسط المُكونات.

المقادير:

  1. عدد ٣ ثمرات من الطماطم.
  2. عدد ٢ ثمرة بصل مُتوسط الحجم.
  3. ثمرة واحدة من البطاطس متوسطة الحجم.
  4. عدد ٤ فلفل رومي أخضر حار.
  5. عدد ٢ فصوص من الثَّوم.
  6. ملعقة صغيرة من الملح.
  7. ملعقة صغيرة الفلفل الأسود.
  8. ملعقة صغيرة من البابريكا (فلفل أحمر بقالي).
  9. ملعقة صغيرة من الزعتر.
  10. ملعقة صغيرة من الثوم البودرة.
  11. ملعقة صغيرة من البصل البودرة.
  12. ملعقة كبيرة من الخل الأبيض.
  13. نِصف ملعقة صغيرة من السُكّر.
  14. ملعقة كبيرة من الزيت.

طريقة التحضير:

  • نقوم بتقطيع كُلٍ من الطماطم والبطاطس، والبصل والفلفل الرومي، إلى أربعة أجزاء، ونضعهم في إناء على النار، ونُضيف إليهم القليل من الماء (حوالي ملعقة كبيرة)، ونتركُهم إلى أن يتم الطهو، أو بلغة الطبخ يُصبح قوامهم طريًا.
  • ثُم نرفع الإناء من على النار، ونترُكه جانبًا حتى يبرد تمامًا، ثُم نضعهم في الخلاط، ونخفقهم لمُدة ٥ دقائق على الأكثر؛ حتى تمتزج المُكونات مع بعضها.
  • ثُمَّ نُعيد الخليط السابق إلى الإناء، ونُضيف إليه باقي المُكونات، مع ضرورة تقطيع الثَّوم إلى شرائح، وليس هرسه.
  • نترُك الخليط السابق على النَّار مع التقليب جيدًا، ثُمَّ نترُكه حتى يصل إلى درجة الغليَّان، ثُم نقوم بخفض درجة حرارة النار، ونتركه قليلًا (حوالي ١٠ دقائق).
  • ثُمّ نضع الخليط في طبق زُجاجي؛ حتى يبرد.

طريقة عمل عجينة البيتزا

أكثر ما يجعل البيتزا مُستصاغة المذاق، هي العجينة، فكلما كانت العجينة هشة أشبه بالإسفنج، كان للبيتزا مذاقًا آخر، فأفضل طريقة لإعداد عجينة البيتزا ما يلي:

المقادير:

  • ٢ كوب ونِصف من الدقيق الأبيض.
  • ملعقة كبيرة من الخميرة الفوريَّة.
  • عدد ٢ ملعقة من اللبن البودرة.
  • ملعقة كبيرة من صودا الخُبز (بيكنج باودر).
  • علبة واحدة من الزبادي الطبيعيَّة، غير المُنكَّهة.
  • رُبع كوب من زيت الذَرة أو عبَّاد الشمس.
  • عدد ٣ ملاعق كبيرة من السُكّر.
  • رشة ملح (أقل من ملعقة صغيرة).
  • لبن دافئ حسب حاجة العجين.

طريقة التحضير:

  1. نضع في الخلاط كُلٍ من: الخميرة والزبادي، والبيكنج بودر والزيت والسُكّر، ونخلطهم جيدًا لمُدة ٣ دقائق.
  2. نضع في وعاء زُجاجي عميق، الدقيق والسُكّر والملح، ونُضيف إليهم المُكونات التي تَمَّ خلطها في الخلاط، ونبدأ في العَجن.
  3. سنُلاحظ أن العجينة رمليَّة بعض الشيء، نبدأ في إضافة اللبن الدافئ تدريجيًا، إلى أن يُصبح قوام العجينة مُتماسكًا، لكن عند مُلاحظة أن خليط العجينة لزِجًا وغير مُتماسك، نضع القليل من الدقيق، إلى أن تُشكَّل العجينة بصورتها الصحيحة.
  4. يجب مُراعاة أن تكون مُدة العجن لا تقل عن ١٥ دقيقة، وبعد الانتهاء من العجن، نضع العجينة في وعاء زُجاجي به القليل من الدقيق، ونضع فوق العجينة -أيضًا- القليل من الدقيق، ونقوم بتغطيَّة الوعاء الموجود به العجينة، بأكياس البلاستيك الرول، مع ضرورة التأكد من عدم وجود أي مكان يسمح بمرور الهواء داخل الإناء، ونترك العجينة تختمر لمُدة ٢٠ دقيقة.
  5. بعد انتهاء مُدة التخمير، نقوم بتشكيل العجينة إلى قِطع دائريَّة مُتوسطة الحجم، مع توزيع ملعقة من الزيت في الصينيَّة قبل وضع العجينة بها.
  6. هذه العجينة تكفي لعمل حوالي عدد ٣ أو ٤ بيتزا من الحجم المُتوسط.
موضوعات متعلقة
كُتب في: الأربعاء، 5 ديسمبر 2018 04:12 مساءًا
بواسطة: هبة السيد