طريقة عمل الكيك الإسفنجي

طريقة عمل الكيك الإسفنجي

تجد أغلب ربات البيوت والفتيات، أن طريقة عمل الكيك الإسفنجي، أو الكيك الجاهز (التورت)، من الأمور المُرهقة والصعبة في تنفيذها، على الرَّغم من أن مُكوناتها لا تقل شيئًا عن مُكونات الكيك العادي، لكن الكيك الإسفنجي يحتاج إلى وقت أكثر من الكيك العادي بالنسبة للتحضير؛ لذا سنُقدِّم أفضل وأبسط طريقة لعمل الكيك الإسفنجي، مع العرض لطريقة التحضير بصورة سهلة وواضحة.

طريقة عمل الكيك الإسفنجي

هُناك العديد من الطُرق للكيك الإسفنجي، لكن هذه الطريقة من أيسر الطُرق، لكن يجب الالتزام بالمُكونات وطريقة الإعداد كما هي:

المُكونات:

  • كوب إلا رُبع دقيق أبيض.
  • كوب إلا رُبع من السُكّر.
  • عدد ٥ بيضات.
  • رُبع ملعقة صغيرة من الملح.
  • نِصف ملعقة صغيرة بيكنج بودر.
  • ملعقة صغيرة من الفانيليا.

طريقة الإعداد:

  1. نضع البيض والسُكّر في وعاء زُجاجي، ونخفقهم جيدًا باستخدام المضرب الكهربائي، وذلك لمُدة ١٠ دقائق، إلى أن يُصبِّح لون الخليط فاتحًا وهشًا.
  2. نضع الدقيق والملح والبيكنج بودر، في وعاء زُجاجي آخر، ثُمَّ نُضيف إليه مزيج البيض مع السُكّر تدريجيًا.
  3. نُقلِّب الخليط بواسط ملعقة خشبيَّة أو ملعقة الفرد السيلكون (سباتيولا)، مع مُراعاة أن يكون التقليب من أسفل إلى أعلى، وفي اتجاه واحد؛ للاحتفاظ بالهواء داخل الخليط.
  4. بعد ذلك، نضع الفانيليا، ونستمر في التقليب، إلى أن يمتزج الخليط معًا، ولا يبقى أثر للمكونات الجافة (الدقيق، والبيكنج بودر).
  5. نضع الخليط في قالب مُبطَّن بورق الزبدة، أو نقوم بدهن القالب بالزيت أو الزبدة.
  6. نترُك الكيك في الفُرن لمُدة تتراوح من ٣٠ إلى ٤٠ دقيقة، على أن يكون الفرن مُشتعلًا قبلها بربع ساعة على درجة حرارة ١٨٠درجة.
  7. بعد انتهاء مُدة الخَبز، نُخرِّج القالب من الفرن، ونترك الكيك في القالب لمُدة ١٠ دقائق على الأقل، ثُمَّ نضع قالب الكيك على شبكة معدنيَّة (قالب معدني مُسطَّح)، ونتركها حتى تبرد لمُدة ٣٠ دقيقة.

يُفضَّل أن يُترك الكيك الإسفنجي ليلة كاملة، قبل التزيين، كما أنه يُمكن تزيينها بأبسط الأشياء، وليكُن كريمة لباني والقليل من الفواكه والمكسرات.

بالإضافة إلى أن هُناك دقيق اسبونج جاهز في العديد من المحلات الخاصة ببيع مُنتجات الحلوى، يُمكن الاعتماد عليه في تحضير الكيك الإسفنجي، مع الالتزام بكافة المُكونات السابقة ما عدا الدقيق.

موضوعات متعلقة
كُتب في: الخميس، 6 ديسمبر 2018 07:12 مساءًا
بواسطة: Manal Rezq