طريقة عمل العاشوراء بالشوكولاتة

طريقة عمل العاشوراء بالشوكولاتة

من العادات الدينيَّة المُتَّبعة لدى المسلمين، صيام اليوم العاشر من شهر محرم الهجري، سيرًا على نهج سُنة نبينا محمد ـصلى الله عليه وسلمـ وذلك حينما وجد رسولنا الكريم، أن اليهود تصوم ذلك اليوم؛ تخليدًا لذكرى نجاة نبي الله موسى -عليه السلام- من بطش فِرعون، فحينها قال سيدنا مُحمد  ـصلى الله عليه وسلمـ : نحن أحق بموسى منهم.

بدأت مع مرور الزمن، بعض الشعوب العربيَّة، وخاصة مصر، بإضافة بعض ألوان الاحتفال بهذا اليوم، فلم يقتصروا على صيام هذا اليوم فقط، بل أصبح يوم العاشر من محرم، أو يوم عاشوراء، أشبه بحفلات المديح، التي يكثُر فيها الولائم، فيقومون بإعداد العديد من أصناف الطعام، مثل: الطواجن والمحاشي واللحوم، إلى جانب أطباق العاشوراء، التي ما هي إلا غلَّة ولبن ونشا، ولعل الاحتفال بيوم عاشوراء، هو سبب تسميتها بهذا الاسم.

عِلمًا بأن، العاشوراء يرجع أصلها إلى الأتراك؛ حيث إن الدولة العثمانيَّة القديمة كان تُطلَّق عليها (آشوراء)، وكانت تُحضَّر بالطريقة المُعتادة، إلا أنهم قد يُضيفون إليها بعض المُكونات، مثل: الفاصوليا والحمص، وقطَّع من الفواكه، لكن الاحتفال بذلك اليوم عند الأتراك، ارتبط بنجاة الله -سبحانه وتعالى- لسيدنا نوح -عليه السلام- من الطوفان.

هذه هي قصة حلوى العاشوراء، وسنُقدِّم طريقة مُستحدَّثة، من طُرق إعداد العاشوراء.

طريقة عمل العاشوراء بالشيكولاتة

الشيكولاتة، من المُحليَّات المُفضَّلة لدى الكثير من الأطفال والكبار -أيضًا-، إلى جانب أن العاشوراء، أو البليلة من أكثر الأكلات التي اعتاد الكثير على أكلها، لكن البعض يذهب إلى شرائها من بعض المحلات بأسعارٍ باهظة؛ لأنهم يرون أنها صعبة للغايَّة في طريقة إعدادها، على الرَّغم من أن مُكوناتها، وطريقة تحضيرها لا تحتاج إلى عناءٍ كثيرٍ، فيُمكن عمل العاشوراء بالشيكولاتة في المنزل، من خلال الآتي:

المُكونات:

  • رُبع كيلو من غلة البليلة (بمقدار كوبين).
  • كيلو من اللبن (الحليب).
  • ملعقة كبيرة من القشطة.
  • عدد ٢ ملعقة كبيرة من النشا.
  • ملعقة كبيرة من بودرة الكريم شانتيه.
  • عدد ٣ ملاعق كبيرة من الكاكاو الخام.
  • نِصف قالب شيكولاتة طبخ.
  • عدد ٢ كوب من السُكَّر الأبيض.
  • ملعقة صغيرة من الفانيليا.

طريقة التحضير:

  1. نقوم بنقع غلة البليلة في لتر من الماء، لمُدة ليلة كاملة، وفي صباح اليوم التالي، نُصفي الغلة من المياه المتبقيَّة، وقبل ذلك، نقوم بفرك غلة البليلة بواسطة راحة اليد (الكف).
  2. بعد ذلك، نقوم بوضع ثلاثة أرباع غلة البليلة المنقوعة على النار، مع إضافة اللبن، والجزء الآخر نضربه في الخلاط.
  3. ثُمَّ نأخذ الجزء الموجود في الخلاط، ونُضيفه إلى الجزء الموضوع على النار، مع التقليب جيدًا.
  4. بعد ذلك، نضع باقي المُكونات، مع الاستمرار في التقليب، وبالنسبة للشيكولاتة القطع، ستذوب تلقائيًا مع التقليب، ودرجة حرارة النار.
  5. نستمر في التقليب، إلى أن يُصبِّح قوام العاشوراء مُتماسكًا بعض الشيء، ثُمَّ نتركها قليلًا على نار مُتوسطة، وبعدها نرفعها من على النار.
  6. نُحضِّر الأطباق أو الأكواب التي سنضع فيها العاشوراء، ونضع فوقها القليل من جوز الهند والزبيب حسب الرَّغبة، أو إضافة بعض أنواع المكسرات.
  7. ننتظر إلى أن تبرد، ثُمَّ نضعها في الثلاجة.

في حالة عدم الرَّغبة في تناول العاشوراء بالشيكولاته، يُمكننا الاستغناء عن الكاكاو والشيكولاتة، ونلتزم بباقي المقادير.

موضوعات متعلقة
كُتب في: الخميس، 6 ديسمبر 2018 07:12 مساءًا
بواسطة: هبة السيد