شروط الهجرة إلى كندا

شروط الهجرة إلى كندا

تتعثر سُبل العيش في بعض الدول، وخاصة في الشعوب العربيَّة؛ نتيجة عدم توافر فُرص عمل مُناسبة، أو تدهور الحالة الاقتصاديَّة والأمنيَّة للبلاد، فيلجأ البعض إلى البحث عن تأشيرات هجرة إلى بعض من الدول الأوروبيَّة؛ نظرًا لتحسُّن الظروف المعيشيَّة هُناك، وتوافر فُرص العمل، لكن فُرص العمل هُناك لا يُمكن الحصول عليها بسهولة؛ فهي تحتاج إلى الكثير من الأوراق، التي تُثبت مدى سلامة إتقان الوظيفة المُراد العمل بها، وكذلك -أيضًا- البيئة المعيشيَّة تكاد تكون مُكلِّفة للغايَّة، ففي هذا المقال، سنتناول شروط وإجراءات الهجرة إلى واحدة من الدول، التي تتهافت عليها أغلب الجنسيات العربيَّة، ألا وهي كندا.

لماذا كندا؟

إذا أمعنَّا النظر إلى بعض المقالات أو مكاتب الهجرة، سنجد أن أغلبها يصُب جُلَّ اهتمامه حول الهجرة إلى كندا، وهنا نجد إلحاح شديد للتساؤل عن لماذا يُفضِّل البعض الهجرة لكندا، دون غيرها من البلاد الأوروبيَّة، أو لماذا أعداد الهجرة إلى كندا في تزايُد مُستمر؟

فالإجابة على كافة التساؤلات التي يطرحها العقل، قبل أن ينطقها الِّلسان، هو أن كندا من إحدى الدول التي تُؤمِّن بنظريَّة التعدد، أي تعدد الجنسيات داخل المُجتمع الكندي، إلى جانب تقديم بعض الخدمات إلى الدولة، من خلال العمل في العديد من الوظائف المُتوافرة هُناك؛ مما يضمن إثراء حركة العجلة الإنتاجيَّة في البلد (كندا)؛ لذلك فإن كندا تطرح العديد من برامج الهجرة إليها، حيث وصل عدد برامجها نحو أكثر من ٦٠ برنامج، وكل برنامج يختلف عن غيره في بعض الشروط والإجراءات، لكن على الرَّغم من تعدد برامجها، إلا أنه ينبغي العلم، بأن زيادة فُرص نجاحك في الاستقرار داخل كندا، يعتمد اعتمادًا كُليًا على مدى دقة اختيارك لأحد برامج الهجرة إلى هُناك؛ لأن كُل برنامج يختلف عن الآخر من حيث فُرص العمل أو الإقامة، كما أن الهجرة إلى كندا تتوقف على بعض الشروط والإجراءات، الواجب توافرها بدقة في الشَّخص المُتقدِم للهجرة؛ لذا ففي سنُوضِّح كافة الأمور المُتعلِّقة بالهجرة إلى كندا.

شروط الهجرة إلى كندا

تتباين شروط الهجرة لكندا، وِفق برنامج وتأشيرات الهِجرة الكنديَّة المُتاحة، لكن هُناك شروطًا ثابتة لا تتغير، مهما تغيرت أنظمة الهجرة المبرومة إلى كندا، ومن بين هذه الشروط ما يلي:

إجادة إحدى الُّلغتين الإنجليزية أوالفرنسيَّة

وهي من أهم شروط الهجرة إلى هناك، لكن يجب تقديم شهادات تدل على إتقان واحدة من تِلك اللغات، وليس إتقانًا شفهيًا، مع تقديم بعض الشهادات التي تُوحي باجتياز كافة الاختبارات المهاريَّة في اللغات، سواء الإنجليزية أو الفرنسية.

تقديم الشهادة العلميَّة

وهي الشهادة التي تم الحصول عليها في البلد القاطن بها الشخص الراغب في الهجرة إلى كندا، أو من أي بلد أُخرى غير كندا بالطبع، عِلمًا بأن وثيقة الشهادة العلمية، لا يُعترف بها إلا بعد الحصول على تقييم مدى إتقان المجال المُتخصص فيه المُهاجِر، ولعل أكثر المؤسسات التي يُمكن الرجوع إليها للحصول على تقييم، هي مُؤسسة WES، وهي مؤسسة مُعتمدة في إصدار تقارير تقييميَّة للشهادات العلمية.

التحلي بالأخلاق الحسنة

حيث أن كندا من الدول التي تخلو من كل أشكال العُنف أو العدوانيَّة، فترتكز دعائم التعامل هناك على الاحترام المُتبادل فيما بينها، وبين الجنسيات الوافدة إليها، وللتأكد من أخلاق الشَّخص المُقدِّم على الهجرة، يجب عليه أولًا تقديم شهادة تُفيد بذلك، تُسمى (شهادة الشرطة)، وهي شهادة يسهُّل استخراجها من جميع البلاد، سواء البلد الأم (الموطن الأصلي)، أو أي بلد أُخرى تم الإقامة فيها أكثر من ستة أشهر، وذلك بعد بلوغ سِن الـ ١٨ عامًا.

التمتُّع بلياقة بدنيَّة و صحة جسمانيَّة

تعتمد كندا في توظيف الجنسيات الوافدة إليها، في مُختلف الحِرف التي تحتاج إلى لياقة بدنيَّة كبيرة، وهي تعتبر مِثل هذه الشرط، من الشروط التي لا يُمكن التهاون فيها، بالإضافة إلى أن دولة كندا من البلاد شديدة البرودة؛ فتحتاج إلى أشخاص قادرين على تحمُّل تقلبات الطقس هُناك، إلى جانب أن جزءًا من دولة كندا يقع في القطب الشمالي.

الأوراق المطلوبة للهجرة لكندا

تختلف الأوراق المُطلوبة للهجرة إلى كندا، باختلاف البرنامج المُحدد للهجرة، لكن هُناك العديد من الشروط الأساسية داخل كل برنامج، والمُتمثلة في الآتي:

  1. جواز سفر (باسبور) ساري.
  2. شهادة ميلاد.
  3. عدد من الصور الفوتوغرافيَّة الخاصة بمُقدم طلب الهجرة (حوالي من ٨ إلى ١٢ صورة)، وصور لأفراد أسرته في حالة اصطحاب أحد أفراد من الأسره معه.
  4. شهادات اختبار توضح مدى إتقان مادتي اللغة الإنجليزية أو الفرنسية.
  5. أوراق الشهادة العلمية الرسميَّة، التي تَمَّ الحصول عليها بعد مرحلة التعليم الثانوي.
  6. شهادات الخبرة في مجال العمل المُقدَّم إليه في كندا.
  7. شهادة الشرطة (فيش جنائي)؛ للتأكد من عدم وجود أي شُبهة جنائيَّة، أو أي أعمالٍ أُخرى، تدل على سوء الخُلق.
  8. تقديم أوراق طبيَّة مُعتمدة من إحدى المُستشفيات، تُفيد بسلامة الصحة العامة، سواء النفسية أو البدنيَّة.

وهُناك أوراق أُخرى تُضاف إلى الأوراق التي ذكرناها سابقًا، في حالة التقديم للهجرة إلى كندا، بنظام الدخول السريع، أو في حالة سفر أحد الزوجين، ومن بين هذه الأوراق الآتي:

  1. وثيقة الزواج، أو الطلاق.
  2. شهادة وفاة الزوج أو الزوجة.
  3. شهادات ميلاد الأطفال، وأوراق إثبات الحضانة للأطفال، في حالة الطلاق.
  4. تقديم جميع الأوراق القانونيَّة، التي تُثبت أي تغييرات وقعت في الاسم أو تاريخ الميلاد.
  5. أوراق تُثبت العلاقات الأسرية في كندا، في حالة التقديم على الهجرة، استنادًا إلى وجود أفراد من الأسرة هناك.
  6. وثيقة الحساب البنكي الخاص، والتي توضح الأموال المملوكة، والتي تُساعد على الاستقرار في كندا.
  7. صور طِبق الأصل من الأوراق الخاصة بصاحب العمل الموجود في كندا، والذي على أساسه تَم العزم على الهجرة.
  8. نُسخة من الأوراق التي تُثبت مدى إتقان حرفة بعينها، وتصدر هذه الوثيقة عن السلطة المقاطعة أو الإقليم الكندي.

خطوات الهجرة لكندا

بعد التأكد من استيفاء كافة الشروط، التي تُؤهِّل الشَّخص أو الأسرة للهجرة إلى كندا، يجب فيما بعد التعرُّف على أدق الخطوات الواجب اتِّباعها؛ لضمان سلامة الهجرة إلى كندا، بطريقة قانونيَّة لا غبار عليها، وأهم هذه الخطوات الآتي:

  1. الدخول على موقع وزارة الهجرة الكنديَّة؛ لمعرفة شروط وإجراءات الهجرة المتاحة، واختيار تحت أي بند رغبت في الهجرة إلى كندا، هل سبب الهجرة عمل أو استثمار، أو دراسة.
  2. اختيار برنامج الهجرة المُناسب لذاتك، ولمؤهلاتك الدراسية، وخبراتك العمليَّة، وفي حالة الرغبة في اجتياز تِلك الخطوة، يُمكن الاعتماد على النوذج المجاني، الذي أطلقته دائرة الهجرة واللاجئين والمواطنة الكنديَّة، من خلال الدخول إلى ذلك الموقع: https://www.canada.ca/en/immigration-refugees-citizenship/services/come-canada-tool.html
  3. بعد الانتهاء من الخطوتين السابقتين، ستظهر لنا نافذة، والتي لا يُمكن الدخول أو اختيار أي خيارات منها، إلا بعد التسجيل في الموقع الخاص بوزارة الهجرة الكندية، ويُمكن التسجيل على الموقع من خلال الرابط الآتي:https://www.canada.ca/en/immigration-refugees-citizenship/services/application/account.html
  4. بعد تسجيل الدخول إلى الموقع، سيظهر أمام المُتصفِّح خيارين، واحد منهما يسأل عن إذا ما كانت الزيارة الأولى إلى كندا، والآخر يسأل عن إذا ما كنت تُقيم بالفعل في كندا، عِلمًا بأن في الخيار الثاني، يجب التسجيل برقم الحساب البنكي الموجود في كندا.
  5. بعد تخطي تِلك الخطوة، ستظهر نافذة بها ثلاث خيارات، نختار منها Express Entry.
  6. في حالة تطابق كافة شروط الهجرة إلى كندا، سيظهر Personal reference code، وسيكون بهذا النمط IR0457217498، ويجب الاحتفاظ بهذا الرقم؛ لأنك ستحتاج إليه في وقتٍ لاحق، وفي حالة عدم امتلاك هذا الكود، أو لم يظهر أو فُقِد، يُمكن طلبه من الموقع مرة أخرى، كما أن هذه الخطوة من أهم خطوات الهجرة إلى كندا.
  7. يجب التسجيل في قاعدة البيانات الخاصة بالوظائف في كندا jobbank، فهو يُزيد من فرص الحصول على عروض عمل، وهذه الخطوة ستقوم بمنح المُتقدِّم نحو ٦٠٠ درجة في طلب التقديم.
  8. وآخر خطوة، سيقوم الموقع بتفقُد ملفك الشخصي، ومقارنته مع درجات كافة المتقدمين للهجرة إلى كندا، وإن كانت الدرجات الخاصة بك أعلى الدرجات، سيقوم الموقع بدعوتك في نهاية كل شهر؛ لاستكمال باقي إجراءات الهجرة.

الهجرة إلى كندا، أو إلى دول أوروبيَّة كانت أو عربيَّة أخرى، تحتاج بعض الصبر على العناء الذي سيلقاه الراغب في الهجرة في بدايَّة الأمر؛ كي يتحقق السلام النفسي الداخلي في المِهنة المُقدَّم إليها، فظروف العَيش في أي دولة ليست بالسهولة التي يتصورها البعض، فالواقع الافتراضي الذي نشاهده شيء، والواقع الذي ستحياه شيئًا آخر، فهُناك مثل شعبي يقول: لا يوجد حلاوة بدون نار.

موضوعات متعلقة
كُتب في: الأحد، 9 ديسمبر 2018 03:12 مساءًا
بواسطة: منال السيد