زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون من أهم، وأفضل الزيوت الطبيعية المُستخدمة في الكثير من الخلطات الطبيعية الجمالية للبشرة، والجسم، وبصفة خاصة للشعر.

كما أن زيت الزيتون واحد من أهم الزيوت النباتية المُستخرجة عن طريق العصر من ثمار الزيتون، وله استخدامات عدة، غير الاستخدامات الجمالية، فهو على سبيل المثال يُستخدم في: الطهي، ولعله من أنقى الزيوت، وأكثرها فائدة لصحة الإنسان، ولكن ما يهمنا في هذا المقال هو أن نتناول أهم فوائد زيت الزيتون الجمالية، وخاصة فيما يخص الشعر.

فوائد زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون له فوائد عديدة للشعر، والمحافظة على رونقه، وحيويته. فكثيرًا مانجد أغلب  الفتيات يبحثون عن طرق للعناية بالشعر. فجميعهن يحلمن بشعر انسيابي مثل: نجوم الأفلام، والإعلانات، وخصيصاً الممثلات الهنديات. فجُملة القول يمكننا أن نقول بأن زيت الزيتون يقوم بمعالجة أغلب مشاكل الشعر التي يعاني منها أغلب الفتيات، ومن ضمن فوائده، التي لا حصر لها الآتي:

  • يعمل على معالجة مشكلة سقوط الشعر، ويساعد على زيادة كثافته.
  • يعالج  مشكلة تشابك الشعر، فهو يساعد على أن يكون الشعر أكثر مرونة، وانسيابية مما يُسهّل عملية  تمشيطه "تسريحه"، وجعل الشعر مفرود.
  • يُساعد على زيادة نمو الشعر، من خلال تحفيزه لنمو بوصيلة الشعر.
  • يقوم  بالقضاء على حشرات الشعر "القمل".
  • له دور فعَّال في تأخير ظهور الشعر الأبيض.

ومن الممكن أن يُستخدم زيت الزيتون بمفرده، ويمكن دمجه مع زيوت طبيعية أخرى، وسوف نعرض بعض الزيوت التي يمكن أن تُدمج مع زيت الزيتون؛ للتمتع بشعر صحي، وحيوي.

 خلطات زيت الزيتون للشعر

زيت الزيتون بمفرده

يمكن استخدام زيت الزيتون بمفرده كحمام زيت للشعر، وذلك عن طريق تدفئة كمية مناسبة من الزيت  حسب طول الشعر ، وكثافته الشعر، ثم يُوضع الزيت على فروة الرأس باستخدام أطراف الأصابع، وعمل حركات دائرية لمدة عشر دقائق؛ لتنشيط الدورة الدموية بالرأس، وهذه من أهم الخطوات لزيادة نمو الشعر، ثم يُوضع الزيت على الشعر بالكامل وصولاً لأطرافه، ثم تغطية الشعر لمدة عشرين دقيقة بمنشفة قطنية ساخنة.

زيت الزيتون وزيت السمسم

يمكن دمج زيت الزيتون، وزيت السمسم معًا بكميات متساوية؛ فهما يساعدان على جعل الشعر أكثر كثافة، وذلك، لأن زيت السمسم يعمل على زيادة طول الشعر.

يمكن عمل هذه الوصفة كحمام زيت، أو استخدامها للاستعمال اليومي.

زيت الزيتون وزيت جوز الهند

يمكن خلط مقدارين متساويين من تلك الزيوت، ووضعه على فروة الرأس، ومن الممكن استخدام هذه الوصفة كحمام زيت أو دهان يومي، فهذه الوصفة من أفضل الوصفات، لمن يريد الحصول على شعر ناعم.

ماسك شعر بزيت الزيتون

من الممكن عمل قناع شعر بزيت الزيتون، وذلك عن طريق إضافة بعض المكونات الطبيعية، والمتوفرة إليه، وهذه الوصفة تحتوي على عناصر مغذية للشعر، وتحتوي الخلطة على: نصف كوب من زيت الزيتون، زلال "بياض" بيضة واحدة، وملعقة صغيرة من عسل النحل الخام، ويتم خلط المكونات جيداً حتى تتم عملية المزج التام، ومن ثمًّ تُوضع الخلطة على الشعر مع التركيز على فروة الرأس، وتترك لمدة تتراوح من عشرين إلى ثلاثين دقيقة، ثم يُغسل الشعر جيدًا بالماء الفاتر، ويتم تجفيفه بواسطة منشفة قطنية جافة، وليس مجفف الشعر "السيشوار".

 هذا القناع أشبه بحمام الكريم، فضلاً عن كونه قناع مغذي، ومفيد للشعر، فهو يقلل التساقط، والهيشان، ويزيد من نعومته.

هذه هي أهم فوائد زيت الزيتون للشعر، وأفضل الخلطات المُستخدمة للعناية بالشعر، ولكن يجب الإشارة إلى أن كافة الخلطات الطبيعية المُستخدمة للشعر تبدأ نتائجها في الظهور خلال ثلاثة أشهر على الأقل.

موضوعات متعلقة
آخر تحديث: الخميس، 20 ديسمبر 2018 07:12 مساءًا
بواسطة: ليلى أحمد