التخلص من غازات البطن

الانتفاخ وغازات البطن من الأعراض الشائعة التي تَحدُث دائمًا لدى كثير من الناس؛ بسبب نمط الحياة اليومية وعادات أكلهم، والذي يؤدي إلى حدوث انتفاخ بالبطن؛ نتيجة تراكم كميات زائدة من الغازات المعوية، والتي تخرج بشكل طبيعي عن طريق المُستقيم (الشرج).

الغازات وانتفاخ البطن

يواجه العديد من الناس خروج أصوات مُزعجة من البطن في مواقف اجتماعية مختلفة، الأمر الذي يُسبب لهم الإحراج الشديد، فهذه الأصوات ماهي إلا غازات ناتجة عن تَخمُّر البكتيريا في الأمعاء الغليظة، والتي تحتوي على مزيج من غازات النيتروجين، وثاني أكسيد الكربون، والميثان، ومُركَّبات الكبريت.

تَحدُث الغازات عند الجميع بلا استثناء، لكن زيادة تكرارها بشكل شديد ومُتكرر، يُعد أمرًا غير طبيعي.

أسباب حدوث غازات البطن

هناك عدة أسباب تؤدي إلى حدوث غازات البطن والانتفاخ، ومنها:

ابتلاع الهواء

يتمكن الهواء من الوصول إلى الجهاز الهضمي السُفلي في حالات عديدة ، منها: تناول الطعام بشكل سريع، مضغ العلكة، الشعور بالتوتر والقلق، التدخين.

الإمساك

الإمساك ويُعرف بالإنجليزية باسم (Constipation)، حيث يُسبب الإمساك صعوبة بالغة في محاولة إخراج الغازات من البطن؛ ممّا يؤدي إلى حدوث انتفاخ والشعور بالامتلاء وعدم الراحة.

 بعض الأطعمة

 تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الألياف، مثل: الفواكه، الخضروات، الحبوب الكاملة، ومكملات الألياف التي توجد في نبات القطوناء، خاصة عند إضافتهم لنظام غذائي. بالإضافة إلى أن المشروبات الغازية تحتوي على مادة الصودا؛ التي تتسبب في حدوث غازات البطن؛ حيث تقوم بتخمير الكربوهيدرات التي فشلت الأمعاء الدقيقة في هضمها.

صعوبة هضم بعض الأغذية

حيث يؤدي عدم قدرة الجسم على تحمُّل وهضم سكر اللاكتوز الموجود في مشتقات الألبان، والجلوتين (هو بروتين موجود في بعض البقوليّات والقمح) إلى حدوث إسهال، وزيادة في الغازات، وفقدان الوزن.

بعض الأمراض المُزمنة

الأشخاص الذين يُعانون من بعض الأمراض المزمنة، مثل: أمراض التهاب الأمعاء، التهاب القولون التقرّحي (ulcreative colitis)، وداء كرون (crohn’s disease)، وقد تكون نتيجة زيادة نمو البكتيريا في الأمعاء الدقيقة بسبب مرض السُكري.

علاج غازات البطن

يمكن تقسيم علاج غازات البطن إلى قسمين:

أولًا: تغيير النظام الغذائي

تختلف كمية الغازات حسب نوع الأطعمة التي يتناولها الأشخاص؛ لذا قد يكون من المهم متابعة نظام غذائي صحي لمدة أسبوع:

  1. المُداومة على شرب كميات كبيرة من المياه بما يُعادل ثمانية أكواب يوميًا؛ حتى يتم التخلّص من الغازات والدهون المتراكمة في الأمعاء الغليظة والدقيقة، كما يُنصح بشرب كمية من الماء الفاتر صباحًا لتنظيف المعدة من البكتيريا والغازات المتراكمة.
  2. الإكثار من تناول الفواكه والخضروات الغنية بالأملاح والألياف والماء، وتناول الشّوربة التي تساعد على منع تراكم الدهون، والكولِسترول في الجسم، مثل شوربة الكرفس.
  3. ممارسة الرياضة باستمرار، والامتناع عن التدخين، ومضغ العلكة، وعدم الإفراط في تناول وجبات الطعام الدّسمة التي تحتوي على الدهون؛ حتى لا تضغط على المعدة، ويُفضّل تناول الوجبات الخفيفة.
  4. تناول الأعشاب الطبيعية، مثل النعناع يعمل على استرخاء عضلات البطن والتَخلُّص من الغازات، والشاي الأخضر  يُساعد على علاج أمراض القولون العصبي وتهدئة البطن.

ثانيًا: استخدام الأدوية

تُساعد بعض الأدوية في تقليل أعراض الغازات والانتفاخ، والتي يمكن استخدامها دون وصف الطبيب، مثل: المُكملات الغذائية التي يوجد بها إنزيمات الهضم، مثل إنزيم اللكتوز(lactase Enzyme)؛ حيث يساعد هذا الإنزيم على هضم سكر اللاكتوز، والكربوهيدرات.

ويوجد هذا الإنزيم على هيئة أقراص طبية أو سائل؛ لذا فإن إضافة بعض القطرات إلى الحليب، أو مضغ الأقراص، يساعد على هضم الطعام.

طُرق طبيعية لعلاج غازات البطن

يوجد بعض الوصفات الطبيعية التي تُساعد على طرد الغازات من البطن،ومنها:

البابونج

يُساعد البابونج على التَخلُّص من الغازات المتراكمة في البطن، ويُخفف من آلام البطن المُصاحبة للغازات.

طريقة التحضير:

وضع ملعقتين صغيرتين من بودرة نبات البابونج في كوب من الماء المغلي، ثم يُترك المشروب لعدة دقائق قبل تناوله، ومن الممكن إضافة كمية قليلة من عصير الليمون أو العسل الأبيض.

النعناع

يحتوي النعناع على مادة المنثول التي تقوم بطرد الغازات، وتُخفف التشنجات التي تصيب الجهاز الهضمي، كما يُساعد على سهولة تمرير الطعام من المعدة إلى الأمعاء.

الزنجبيل

يُحسن الزنجبيل من وظائف الجهاز الهضمي، ويُقلّل من احتمالات حدوث الانتفاخ، والتَخلُّص من الغازات، ويتم تناوله منقوعًا في الماء، أو تناول جذوره الطازجة.

عصير الليمون

 الليمون يشتمل على الفيتامينات والأحماض التي تُسهل من عملية الهضم؛ لذا يجب تناول الماء الدافىء مع كمية قليلة من عصير الليمون قبل النوم مباشرة، أو في بداية اليوم.

ينصح الأطباء الناس الذين يُعانون من الانتفاخ والمشاكل الهضمية، مثل: عُسر الهضم، الغازات، والإمساك، بأن يقوموا بمضغ الطعام جيدًا؛ حتى تستطيع المعدة هضمه، ولا يبتلعوا كميات من الهواء، والابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على أملاح الصوديوم، بالإضافة إلى تنظيم أوقات الطعام؛ لإعطاء الجهاز الهضمي فرصة هضم الطعام بشكل سليم.

موضوعات متعلقة
كُتب في: الخميس، 20 ديسمبر 2018 03:12 مساءًا
بواسطة: أمنية حسن