إزالة حب الشباب

إزالة حب الشباب

 حب الشباب من الأمراض الجلدية التي يُعاني منها الكثير، وخاصة الفتيات، وهو من الأمور التي تؤثر سلباً على الصحة النفسية، وذلك؛ لأنه قد يُحدِث بعض التشوهات بالوجه من حُفر، وبقع داكنة يصعب علاجها، وقد يلجأ البعض إلى استخدام بعض من العلاجات الموضعية المخصصة لعلاج حب الشباب دون معرفة السبب الرئيسي وراء ظهوره.

أسباب ظهور حَبِّ الشباب

تتعدد الأسباب وراء ظهور حب الشباب، ولكن أغلب الأراء أجمعت على أن ظهوره بالنسبة للفتيات، والشباب مرتبط بمرحلة البلوغ لما فيه من تغيرات هرمونية، وقد تكون أسباب وراثية، وعلى صعيد آخر قد يكون السبب غير مرتبط بمرحلة البلوغ، بل مرتبطًا بنوع البشرة، فأكثر أنواع البشرة عُرضة للإصابة بحب الشباب البشرة الدهنية الحساسة أو المختلطة، ولكن قد تندر الإصابة لأصحاب البشرة الجافة.

أسرع طريقة لإزالة حَبِّ الشباب من الوجه

تختلف طرق العلاج باختلاف نوع البشرة ، فالكل بشرة طريقة عناية خاصة للتخلُّص من حب الشباب.

البشرة الدهنية الحساسة والمختلطة

أكثر أنواع البشرة عُرضة لظهور حب الشباب؛ نتيجة لكثرة إفرازها للدهون التي تُعد بمثابة المُشكل الأساسي لحَبِّ الشباب، إلى جانب مرحلة البلوغ، وتكون الحبوب بها على شكل أكياس دهنية صغيرة، ولذلك فهي لها طرق عناية خاصة للتخلُّص منها، والحد من ظهورها. 

  1. تحديد أولًا السبب الرئيسي لظهور حب الشباب.
  2. تجنُب العبث بالوجه لإزالة حب الشباب بهدف إفراغ المادة الدهنية الموجودة داخل الحبوب؛ لأن ذلك يؤدي إلى انتشاره بشكل ملحوظ.
  3. استخدام غسول وجه طبي، ويفضل الذي يحتوي على حمض السياليك (وهو حمض من مجموعة الكربوهيدرات الأمينية)، والتي لها تأثير فعًّال في إزالة حب الشباب، ويوجد على هيئة غسول أو صابونة، ويوجد في أغلب الصيدليات.
  4. غسل الوجه بالماء الفاتر، وليس الساخن؛ لأن المياه الفاترة لديها القدرة على إزالة بعض الشوائب العالقة التي يتعرض لها الوجه بفعل العوامل الجوية، وهي من الأسباب المؤدية إلى ظهور حب الشباب.
  5. الامتناع عن تناول المُسليات بأنواعها (لب، سوداني)، والشيبسي، والشيكولاتة، وكثرة شُرب المياه الغازية؛ لأن كل هذا مسؤول عن زيادة إفراز الوجه للدهون.
  6. شرب كميات وفيرة من الماء بما يقارب  4 لتر يوميًا على الأقل؛ لأن الماء تساعد على إعطاء نضارة طبيعية للوجه، وتمنع جفافه.

وفي الآونة الأخيرة ظهر حل طبي سريع لعلاج حَبِّ الشباب، وهو الليزر أو الديرما رولر، ولكن هذه الحلول مكلفة للغاية.

طرق علاج حَبِّ الشباب طبيعيًا

هناك طرق عدة لعلاج حب الشباب عن طريق استخدام بعض الوصفات الطبيعية، ولكن مع الأخذ في الاعتبار أن لكل بشرة طريقة تعامل خاصة، فالبشرة الدهنية الحساسة أو المختلطة تختلف عن البشرة الجافة، فأغلب الفتيات قد يستخدمن وصفات طبيعية لإزالة حب الشباب، ومن بين هذه الوصفات الآتي:

وصفات طبيعية لعلاج حب الشباب من البشرة الدهنية أو المختلطة

تعتمد تلك الطريقة على القيام بعدة خطوات منها:

  1. عمل حمام بخار للوجه على الأقل مرة أسبوعيًا، وذلك عن طريق استخدام جهاز بخار الوجه المتوفر في العديد من الصيدليات، ومحال التجميل، ويمكن الاستغناء عن الجهاز إذا لم يتوافر، ويحل محله إناء نقوم بوضع مياه داخله ويُضاف لها بعض من الأعشاب المفيدة مثل: البابونج، وتترك المياه على النار حتى تصل إلى درجة الغليان، ثم نقوم برفعها بعيدًا عن النار، ثم نُعرض الوجه للبخار المتصاعد من الإناء لمدة ١٥دقيقة، بعد تغطية الشعر بمنشفة قطنية، ويجب أن تكون المسافة بين الوجه، والإناء على الأقل 30سم. 
  2. بعد الانتهاء من جلسة البخار نقوم بتجفيف الوجه، وليس مسحه من آثار البخار، ونقوم بتحضير واحدة من تلك الوصفات:

أولًا: وصفة الشاي الأخضر لعلاج حَبِّ الشباب، وذلك من خلال استخدام الآتي:

  1. ملعقتان صغيرتان من مسحوق الشاي الأخضر المطحون.
  2. ملعقة صغيرة من عسل النحل الخام.
  3. القليل من خل التفاح، وتُمزج المكونات معًا بشكل جيد، ثم تُوضع على الوجه، وتترك حتى تجف، ثم نقوم بغسلها بالماء الفاتر فقط دون استخدام غسول أو صابون، ثم نقوم بمسح الوجه بقطنة مُشبعة بماء الورد البارد حتى تُغلق المسام.

 والشاي الأخضر له قدرة فائقة لمعالجة حب الشباب من البشرة الدهنية الحساسة، وهناك منظفات للبشرة تحتوي على الشاي الأخضر.

ثانياً: وصفة الألوفيرا "الصبار"  لحبّ الشباب

للصبار قدرة هائلة على التخلُّص من مشكلة حب الشباب، وإعطاء نضارة للوجه حتى وإن اُستخدم بمفرده، ومن الوصفات الرائعة للتخلُّص من حَبَّ الشباب ما يلي:

  1. نستخدم ملعقتان صغيرتان من جيل الألوفيرا "الصبار".
  2. ملعقة صغيرة من القرفة المطحونة.
  3. ثلاث ملاعق صغار من عسل النحل الخام، ونقوم بمزج المكونات جيدًا حتى نحصل على خليط متجانس، ونقوم بوضعه على البشرة بعد تنظيفها، ونتركه حتى يجف، ثم نغسله بالماء الفاتر، ونقوم بعدها بغلق المسام باستخدام قطنة مبللة بماء الورد البارد.

البشرة الجافة

 البشرة الجافة أقل أنواع البشرة عُرضة للإصابة بحَبِّ الشباب؛ لكون نسبة الدهون بها تكاد تكون منعدمة، ويُرجَّح أن السبب الرئيسي وراء إصابة البشرة الجافة بحب الشباب هو مرحلة البلوغ، ولذا فمن السهل التعامل مع البشرة الجافة أثناء علاج حب الشباب.

أسباب ظهور حَبِّ الشباب في البشرة الجافة

هناك سببان يؤديان إلى ظهور حَبِّ الشباب بالبشرة الجافة.

أولهما: التغيرات الهرمونية.

ثانيهما: الإفراط من تناول المسليات بأنواعها، والسكريات، والمياه الغازية، فإزالة حَبِّ الشباب من البشرة الجافة يقتصر على تناول مضاد حيوي أو استخدامه كدهان موضعي.

علاج حَبِّ الشباب من البشرة الجافة بوصفة طبيعية

الوصفة الفعّالة الوحيدة التي تعمل على إزالة حَبِّ الشباب من البشرة الجافة، وتطهير البشرة هي:

وصفة النشا لإزالة حَبِّ الشباب

وذلك عن طريق خلط المكونات الآتية:

  1. ملعقة صغيرة من عسل النحل.
  2. عصير ليمونة.
  3. مقدار من النشا؛ يجعل الخليط متماسكًا يسهُل وضعه على الوجه.

يُعد الليمون من الأحماض الفعَّالة لتطهير البشرة، وتفتيحها، ولكن لا يُنصح باستخدامه للبشرة الدهنية الحساسة، ويجب الانتباه إلى أن تلك الوصفات تُستخدم ثلاث مرات أسبوعياً.

موضوعات متعلقة
آخر تحديث: الثلاثاء، 4 ديسمبر 2018 12:12 مساءًا
بواسطة: منال