أسباب الصداع النصفي

 نوع من الصداع، يختلف في وصفه وأعراضه عن سائر الأنواع الأخرى، وهو شائع الانتشار في مختلف الأعمار، ولكنه أكثر شيوعًا في مرحلة الشباب، كما أنه يُصيب النساء أكثر من الرجال.

وعلى الرغم من أن العلماء لم يتوصلوا حتى الآن إلى الأسباب العلميّة الرئيسيّة التي تؤدي إلى حدوث نوبة الصداع النصفي؛ إلا أنهم رجحوا بعض الأسباب التي قد يكون لها تأثير في حدوث النوبة، سنعرض عليكم في هذا المقال حقيقته، والأسباب التي تؤدي إلى حدوثه، وطرق علاجه والوقاية منه.

الصداع النصفي

الصداع النصفي أو الشقيقة(وسُمي بهذا الاسم لأنه يُصيب شقًا واحدًا من الرأس) ، بالإنجليزية (Migraine)، مصدر الكلمة مُشتق من اللغة اليونانية من الكلمة(Hemicrania)، وتعني: نصف الجُمْجُمة، وهو اضطراب عصبي مُزمن يُصيب جانب واحد من الرأس، وفي بعض الأحيان يُصيب الجانبين، وهو عبارة عن ألم نابض يستمر لمدة تتراوح بين ساعتين إلى 72 ساعة، وتشمل الأعراض المصاحبة له: القيء، والغثيان، صعوبة الرؤية، واحتداد السمع.

هناك بعض العلامات  التحذيرية التي تَحدُث قبل الإصابة بنوبة الصداع النصفي وذلك حسب نوع الصداع،

أسباب الصداع النصفي

  • عوامل وراثيّة

في أغلب الأوقات يُصيب الصداع النصفي أكثر من شخص في العائلة الواحدة، وبعض الحالات تكون مصحوبة بـ"نوبات صرعية" في مريض الصداع نفسه أو في أحد أفراد أسرته، ومثل هذه الحالات تحتاج لإجراء بعض الفحوصات الطبية حتى لا يتسبب في الإصابة بتشوهات في الأوعية الدموية لاسيما الحالات التي تُعاني من تكرار نوبات الصداع النصفي في نفس الجانب من الرأس دومًا.

  • القدرات العقلية المُتميزة

أثبتت بعض الأبحاث والدراسات الحديثة أن الصُداع النصفيّ يُعد أكثر شيوعًا بين الأشخاص ذوي القدرات العقلية الفذّة الذين يتمتعون بقدرٍ كبيرٍ من الذكاء، والشخصيات الوسواسية التي تتوخى الدقة والحذر في كل خطوة يخطوها، وتَزِن الأمور بميزان دقيق؛ فهؤلاء الأشخاص أكثر عُرضة للإصابة بنوبات الصُداع النصفي.

  • بعض الأطعمة

هناك بعض الأطعمة تُزيد من فُرص الإصابة بنوبات الصداع النصفي، ومن أمثلتها: الشيكولاتة، الكحوليات، المُنبهات، كما أن الجوع المُصاحب للصيام يلعب دورًا كبيرًا في إحداث نوبة الصداع النصفي.

  • التهاب الجيوب الأنفية

وهي حالة تُصبح فيها تجاويف الجيوب الأنفية متورمة وملتهبة، وتزداد شدة الالتهاب عند التعرض للأتربة، ودخان السجائر، والحساسية الموسمية، وأمراض الجهاز التنفسي، وبالتالي الإصابة بنوبة الصداع النصفي.

  • زيادة تَدفُق الدم

يعتقد بعض العلماء أن الصداع النصفي يًحدُث بسبب تَدفُق غير طبيعي للدم عبر الأوعية الدموية والتي قد تنقبض فجأة ثم تتوسع؛ ممّا يسمح بزيادة ضخ الدم إلى منطقة مُعينة من الدماغ، وبالتالي يُسبب ضغط وألم شديد في جانب الرأس.

  • تَغيُرات هرمونيّة

تزيد حدة نوبات الصداع النصفي أثناء الدورة الشهرية، والنساء التي تتناول أقراص منع الحمل؛ لذا يجب على السيدات اللآتي تتناولن أقراص منع الحمل البحث عن وسائل أخرى لتنظيم الأسرة.

أعراض الصداع النصفي

  1. الدوخة والدوار.
  2. قيء وغثيان.
  3. الارتباك.
  4. ألم نابض في أحد جانبي الرأس أو كليهما..
  5. هلاوس بصرية، كالوميض.
  6. صعوبة نطق الكلام وثقل اللسان.
  7. ضعف أو شلل في أحد جانبي الجسم.
  8. الحساسية المُفرطة من الضوء والروائح.

أعراض ثانوية للصداع النصفي

  1. الإسهال المتكرر.
  2. التعرُّق الشديد.
  3. الإحساس بالحرارة والبرودة في الوقت نفسه.
  4. آلام بالبطن.
  5. انسداد في الأنف.
  6. ضعف في التركيز والنسيان.
  7. فقدان الوعي.

طُرق علاج الصداع النصفيّ

هناك عدة طُرق مُتبعة للتخفيف من حدة نوبات الصداع النصفي، وهي:

  • علاج سلوكي

  1. حيث يجب على المريض الابتعاد عن الأطعمة التي تحفز الصداع، كالتوابل، والشوكولاتة، والمكسّرات، والأطعمة الغنية بالأملاح، وعدم الإسراف في تناول المشروبات التي تحتوي على كافيين.
  2. الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم، والراحة، وممارسة الأنشطة الرياضية.
  3. شُرب كمية كافية من الماء لمنع حدوث الجفاف.
  4. الابتعاد عن مُسببات القلق، والتوتر، والضغط النفسي.
  • علاج دوائي طبي

يوصف الطبيب العلاج للمرضى الذين يُعانون من نوبات مُتكررة من الصداع خلال شهر، وتُكمن أهداف العلاج في التقليل من فترة النوبة، والحد من تطور الصداع إلى الدرجة المُزمنة، ومن هذه الأدوية: مُستقبلات البيتا، مثل(timolol، metoprolol )، ومضادات الاكتئاب، مثل(venlafaxine )

  • علاج لتخفيف الأعراض

مثل الأدوية التي تحتوي على مادة الباراستيمول الموجودة في البنادول، وأدوية الفولتارين.

عرضنا في المقال نماذج للصُداع النصفي الذي يمكن أن يُفاجئ الإنسان في أي مرحلة من مراحل عمره، فَيُؤرق نومه، ويُحوِّل حياته إلى جحيم لا يُطاق؛ لذا من الحكمة أن نواجه هذا الصداع بقدرٍ من الاهتمام دون التهويل أو التهوين من شأنه.

موضوعات متعلقة
كُتب في: الخميس، 20 ديسمبر 2018 02:12 مساءًا
بواسطة: أمنية حسن