أسباب احمرار العين

تُعد العين من أهم الأعضاء التي أنعم بها الله على الإنسان والحيوان، فالعين هي العضو الذي يُبصر به الإنسان ما حوله، وعند إصابة العين بأحد الأعراض المُزعجة يَشعُر الإنسان بعدم الراحة ولا يستطيع الانسجام إلا بعد علاجها، ومن أبرز الأعراض الشائعة لدى الكثير من الناس هو"احمرار العين"، فما هي أسباب احمرار العين؟ هذا ماسنتعرف عليه في هذا المقال.

العين البشرية

تُعتبر عين الإنسان من أكثر أعضاء الجسم تعقيدًا من حيث تكوينها ونظام عملها، فعضلات العين من أنشط العضلات التي تعمل في جسم الإنسان على مدار اليوم.

وفقًا للدراسات والأبحاث الحديثة التي أُجريت على العين، والتي أثبتت أن الإنسان يستطيع رؤية الأشياء من حوله عن طريق الفوتونات (جزيئات الضوء) التي تنعكس على الأجسام والأشياء، ثم ترتد إلى أعيُننا خلال جزء من الثانية؛ حيث تحتوي شبكية  العين على 125 مليون خلية حساسة تقوم باستقبال هذه الفوتونات الضوئية، كما تشتمل العين -أيضًا- على صبغة تُعرف باسم (Rodopseen)، هذه الصبغة يتم إفرازها بواسطة الفوتونات الضوئية، وظيفة الصبغة الأساسية هي امتصاص الطاقة الكهرومغناطيسية التي توجد في الفوتونات الضوئية، ومن ثَمَّ تحويل تلك الطاقة إلى إشارات كهربائية، وتنتقل هذه الإشارات إلى الدماغ عن طريق العصب البصري، وفي النهاية يقوم الدماغ بتحويل تلك الإشارات والفوتونات إلى ألوانٍ وأشكالٍ، وبالتالي نستطيع رؤية الأشياء والألوان التي توجد حولنا وتمييزها.

أسباب احمرار العين

هناك الكثير من الناس يُعانون من الإصابة باحمرار العين، دون معرفة ماهي الأسباب المؤدية لذلك، فمن أسباب الإصابة باحمرار العين:

جفاف سائل العين

حيث إن احمرار العين يُعتبر من أهم أعراض مرض جفاف سائل العين(الدموع)؛ وذلك بسبب حدوث خلل ما في القناة الدمعية وعدم قدرتها على إفراز الدموع؛ مما يؤدي إلى جفاف العين ومن أعراض الجفاف: احمرار العين، الشعور بالحرقة في العين.

ارتداء العدسات اللاصقة

الأشخاص الذين يرتدون العدسات اللاصقة بصفة دائمة أكثر عُرضة للإصابة باحمرار العين ؛ ذلك لأن العدسات اللاصقة تُعيق وصول الأكسجين إلى خلايا العين مُسببة احمرارها، وقد يزداد الأمر سوءً إذا كان الشخص يرتديها أثناء النوم أو الاستحمام؛ ممّا يؤدي إلى زيادة حدة الالتهاب والتهيُج، وقد يتطور الأمر إلى الإصابة بمرض "قرحة القرنية".

التدخين

الدُخان الناتج عن احتراق مكونات السجائر من التبغ والنيكوتين؛ يتسبب في انقباض الأوعية الدموية التي توجد في العين والتهابها، ومن ثَمَّ حدوث خلل في نظام تدفق الدم اللازم إلى العين؛ وعندما يستشعر دماغ الإنسان هذا الأمر؛ يعمل الجسم على تعويض ذلك بضخ المزيد من الدم في محاولة لتوسيع الأوعية الدموية؛ ممّا يؤدي إلى مزيد من الاحمرار بالعين.

الإصابة بحساسية العين

الأشخاص المصابون بحساسية العين أكثر عُرضة للإصابة باحمرار العين، وذلك بسبب التعرض للأشياء التي تُسبب الحساسية، مثل: الغبار والأتربة، العطور، المُنظفات، حبوب اللقاح والتي تنتشر في فصل الربيع، ووَبر الحيوانات الأليفة المُتطاير.

السباحة

الأشخاص الذين يُمارسون رياضة السباحة يُعانون دومًا من احمرار العين؛ وذلك بسبب أن مياه البحار تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح التي تُسبب الجفاف واحمرار العين، ومياه حمامات السباحة يوجد بها مواد كيميائية كثيرة مثل الكلور ، وهذه المواد تقوم بالقضاء على البكتيريا المُفيدة التي تحمي العين؛ ممّا يؤدي إلى التهاب العين واحمرارها.

التهاب مُلتحمة العين

ملتحمة العين ( هي طبقة رقيقة تُغطي السطح الداخلي من الجفن، والطبقة الخارجية من العين)، ويحدث هذا الالتهاب نتيجة عدوى بكتيرية أو فيروسية؛ تُسبب احمرار العين بشدة؛ لذا يُطلق عليه البعض اسم ( العيون الوردية) بسبب شدة الاحمرار.

الإسراف في تناول الكحول

يُعتبر الكحول من المواد التي تؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة في العين؛ مُسببة زيادة حدة تدفق الدم إلى العين؛ مما يؤدي إلى احمرار العين، والشعور بالصداع.

الزُّرق

ويُعرف باسم المياه الزرقاء أو الجلوكوما، ويَحدُث هذا المرض بسبب ارتفاع ضغط العين مُسببًا تلف أنسجة العصب البصري( هي الخلايا التي تربط بين الشبكية والدماغ)، ومن أعراض مرض الجلوكوما:

  1. حدوث احمرار في جانب العين
  2. عدم القدرة على الرؤية يوضوح.
  3. آلام شديدة في العين.
  4. صداع وغثيان.
  5. ولكن يجب عدم الإهمال في علاج هذا المرض حتى لايتطور إلى مرحلة فقدان البصر.

انفجار الأوعية الدموية في العين

يَحدُث انفجار الأوعية الدموية الموجودة في العين نتيجة القيام بمجهودٍ شاقٍ أو السُعال بشدة؛ الأمر الذي يؤدي حدوث نزيف تحت المُلتحمة وظهور بُقع حمراء على العين، وهذه الحالة لا تُعد خطيرة في حد ذاتها وتزول خلال عدة أسابيع.

قلة النوم

عدم أخذ قسط كافٍ من النوم؛ يؤدي إلى احمرار العيون بشدة؛ وذلك بسبب عدم حصول العين على كمية كافية من الأكسجين؛ ممّا يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية وبالتالي احمرار العين.

أسباب أخرى تؤدي إلى احمرار العين

  • الإصابة بالأنفلونزا والسعال.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • حدوث جلطة في الدم.
  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • الصُداع النصفي.

هذه الأمراض تُسبب احمرار العين، ولكن يزول الاحمرار بزوال السبب.

طرق الوقاية من احمرار العين

  1. عدم الإسراف في التدخين وعدم تناول المشروبات الكحولية.
  2. عدم ارتداء العدسات اللاصقة لفترات طويلة، كما يجب خلعها عند النوم وأثناء الاستحمام.
  3. الحصول على قسط كافٍ من النوم.
  4. الابتعاد عن المُسببات التي تؤدي إلى الإصابة بحساسية العين.
  5. استخدام القطرات التي تُخفف من حدة الالتهابات والتهيُّج، ولكن يجب الرجوع إلى الطبيب أولًا.
  6. الابتعاد عن الأشياء التي تُسبب جفاف سائل العين، مثل: الجلوس لفترات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر والتلفاز.
موضوعات متعلقة
كُتب في: الخميس، 20 ديسمبر 2018 04:12 مساءًا
بواسطة: أمنية حسن